(11) اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (المادة: (46-50)

(11)

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (المادة: (46-50)

المادة 46

التحفظ

لا يجوز التحفظ1. لا تتفق مع الهدف والغرض من هذه الاتفاقية.

2. يجوز سحب التحفظات في أي وقت.

المادة 47

التعديلات

1. يجوز لأي دولة طرف أن تقترح تعديلا لهذه الاتفاقية وأن تقدمه إلى الأمين العام للأمم المتحدة. يقوم الأمين العام بإبلاغ أية تعديلات مقترحة إلى الدول الأطراف، مع طلب إليها إشعاره بما إذا كانت تحبذ عقد مؤتمر للدول الأطراف بغرض النظر والبت في المقترحات. في حالة ما، في غضون أربعة أشهر من تاريخ هذا التبليغ، لا يقل عن ثلث الدول الأطراف عقد مثل هذا المؤتمر، يدعو الأمين العام إلى عقده تحت رعاية الأمم المتحدة. ويقدم أي تعديل تعتمده أغلبية ثلثي الدول الأطراف الحاضرة والمصوتة من الأمين العام إلى الجمعية العامة للموافقة عليه ثم إلى كافة الدول الأطراف لقبوله.

2. التعديل الذي يعتمد ويقر وفقا للفقرة 1 من هذه المادة يدخل حيز التنفيذ في اليوم الثلاثين من بلوغ عدد صكوك القبول المودعة ثلثي عدد الدول الأطراف في تاريخ اعتماد التعديل. بعد ذلك، يدخل التعديل حيز النفاذ بالنسبة لأي دولة طرف في اليوم الثلاثين الذي يلي تاريخ إيداع الصك الخاص بها من القبول. ولا يكون التعديل ملزما إلا للدول الأطراف التي قبلته.

3. إذا تقرر ذلك من قبل مؤتمر الدول الأطراف بتوافق الآراء، وهو التعديل الذي يعتمد ويقر وفقا للفقرة 1 من هذه المادة والتي تتعلق حصرا على المواد 34 و 38 و 39 و 40 يدخل حيز النفاذ بالنسبة لجميع الدول الأطراف في الثلاثين بعد يوم من بلوغ عدد صكوك القبول المودعة ثلثي عدد الدول الأطراف في تاريخ اعتماد التعديل.

المادة 48

استنكار

يجوز لأي دولة طرف أن تنسحب من هذه الاتفاقية بإشعار خطي يوجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة. ويصبح الانسحاب نافذا بعد سنة واحدة من تاريخ استلام الإخطار من قبل الأمين العام.

المادة 49

الشكل الميسر

ويكون نص هذه الاتفاقية في أشكال يسهل الاطلاع.

المادة 50

النصوص الأصلية

العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والاسبانية نصوص هذه الاتفاقية تتساوى في الحجية.

وإثباتا لذلك، قام المفوضون الموقعون أدناه، المخولون حسب الأصول من جانب حكوماتهم، بالتوقيع على هذه الاتفاقية.

قراءة التالي: (12)