وصول الغاطس إلى 24 مترا مميش : العاملون بالقناة رفضوا أجازة العيد وأصروا على مواصلة العمل .. والهيئة تنفى تلقى أموال مقابل حضور حفل الافتتاح

قام الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بجولة موسعة فى مشروع القناة ، للوقوف على الاستعدادات النهائية لحفل الافتتاح وأعمال التكريك فى المجرى الملاحى ، ورافقه خلال الجولة عدد كبير من أعضاء مجلس الادارة وكبار المسئولين بالهيئة .

وقال مميش عقب الجولة إنه تم المرور على الاستعدادات النهائية لحفل الافتتاح وعبور السفن ، والمراجعة النهائية للمجرى الملاحى والعلامات الملاحية ، وأعمال تسليم مناطق التكريك و أعمال التكسيات على ضفتى القناة الجديدة وتجهيزات محطة مراقبة السفن ، وبالتوازى الاطلاع على اجراءات التحضير لحفل الافتتاح .

وأضاف أنه قام بالمرور على جميع المواقع للوقوف على أعمال التجهيزات الفنية واللوجيستية للحفل ، واستعرض مع المسئول عن المنصة الرئيسية للحفل التى ستستضيف الملوك والرؤساء المشاركين  التجهيزات الخاصة بالمنصة ، حيث تم ابداء بعض الملاحظات على اعداد المنصة مؤكدا ان العمل يتم بطريقة جيدة .

  وأشار الى ان العمل يجرى على قدم وساق،  معربا عن سعادته بأداء المصريين الذين يعملون بكل الحب والوطنية ومنتهى الحماس  بالرغم من الشمس الحارقة ، ايمانا منهم بالوطن والوطنية المصرية والتى ستكون باب التقدم والنجاح والتنمية فى مصر وقال : « لم يشتك أحد بأنه يعمل فى اجازة العيد كما حضر جميع أعضاء ادارة قناة السويس الجولة ولم يتأخر أحد ، ولم يتوان العمال والموظفون والمدنيون والزملاء فى القوات المسلحة عن العمل فى اجازة العيد ورفضوا الحصول على اجازات ،  حيث يعمل الجميع فى ملحمة التفانى والحب لهذ الوطن .

وحول الاعمال الخاصة بالتكريك أشار الى أنه يجرى استلام ومراجعة جميع الأعماق الخاصة بالمجرى الملاحى للقناة الجديدة بكل دقة ، و سيتم اجراء جسات اليوم على طول المجرى الملاحى للقناة ، لتلافى أى ملاحظات وتحديد موعد تجارب التشغيل ، لافتا الى أنه تم الانتهاء من الوصول بالغاطس الى عمق 24 مترا فى مسافة 60 كيلو مترا فى القناة الجديدة .

ولفت رئيس هيئة قناة السويس الى انه تم خلال الجولة  مراجعة وتجريب عمل المعديات الجديدة بين ضفتى القناة القديمة والجديدة والحمولة الخاصة بها وسرعتها وزمن التحميل  والتفريغ وسرعة الوصول الى نقطة النهاية ، استعدادا للحفل مؤكدا اننا لن نترك شيئا للمصادفة حيث ستتولى الهيئة مهمة نقل الضيوف الذين سيحضرون حفل الافتتاح .

 من جانبه أكد  القبطان محمد فوزى رئيس مراقبة الملاحة أن الفريق مميش إكد أن المختصين ،  سيصعدون  فى 25 من شهر يوليو الجارى على أول سفينة تعبر قناة السويس الجديدة فى أولى تجارب العبور ، بهدف الاطمئنان على ترتيبات الملاحة  فى القناة الجديدة حيث سيتم اختيار سفينة ذات حمولات ضخمة وغاطس كبير لاجراء أول تجربة للتشغيل ، بعد تجربة العبور بالسفينة  سيتم العبور بقافلة كاملة من الجنوب قادمة من السويس فى اتجاه بورسعيد .

و أن القافلة التى ستعبر القناة الجديدة لأول مرة ستضم سفنا بأنواع مختلفة من الغواطس بهدف تعويد المرشدين على العبور بالقناة الجديدة وتحويل التدريب النظرى الذى قاموا بالتدريب عليه .

وأشارالى انه بمجرد أعلان الفريق مميش عن تجارب العبور فى القناة ، فقد تسابقت التوكيلات الملاحية العالمية لتكون سفنها اولى السفن التى تعبر و ان الخطوط الملاحية تعتبر ذلك تسويقا كبير لسفنها ، و هذا التسابق يؤكد الثقة الكبيرة التى توليها التوكيلات الملاحية العالمية للقناة الجديدة ومتابعتهم لمراحل الحفر والتكريك ومدى التقدم فى المشروع ، وان التوكيلات الملاحية لديها قناعة كبيرة بالالتزام بانهاء المشروع فى التوقيت المحدد وهو ما يعد انجازا كبيرا وثقة فى قناة السويس .

وأضاف أنه يجرى وضع اللمسات النهائية فى القناة من حيث تركيب الشمندورات وأعمال التكسيات ، و تم الانتهاء من اعداد لائحة الملاحة ويتبقى فقط تصديق مجلس ادارة هيئة قناة السويس عليها ، كما تم الانتهاء من اعداد الخرائط الالكترونية والورقية و أعمال البناء فى محطة الارشاد ويجرى الآن تركيب الاجهزة الخاصة بالمحطة .

ونبه الى انه تم تغيير لائحة الملاحة بقناة السويس بالكامل و مواعيد دخول القوافل الى القناة ، وذلك ليتناسب مع حركة السفن وزيادة الامان الملاحى والعبور النهارى لجميع القوافل ،و ان دخول القوافل الى القناة بعد مشروع القناة الجديدة سيكون فى اثناء النهار وهو ما سيحقق أعلى معدلات الامان ، و سيعطى مساحة أكبر لعبور أكبر عدد من السفن لا تقل عن 80 سفينة فى اليوم الواحد دون التأثير على عبور اليوم التالى.

.. والهيئة تنفى تلقى أموال مقابل حضور حفل الافتتاح
من ناحية اخرى .. نفى اللواء ايهاب البنان مستشار رئيس هيئة قناة السويس والمنسق العام لحفل افتتاح قناة السويس الجديدة وجود صفحة رسمية تقوم بجمع معلومات شخصية لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة بمقابل مادى مؤكدا ان هذه الصفحة غير رسمية.وأهاب بكافة المصريين عدم التعامل مع هذه الصفحة باعطاء أى معلومات أو دفع مقابل مادى لحضور الحفل مشيرا الى ان الجهة الوحيدة المنوط بها جمع طلبات حضور حفل الافتتاح هى قناة السويس من خلال البريد الالكترونى الرسمى الذى سيتم الاعلان عنه من خلال الموقع الرسمى للهيئة والصفحة الرسمية لقناة السويس الجديدة بمواقع التواصل الاجتماعى .
:المصدر
http://www.ahram.org.eg/News/121606/25/415344/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89/%D9%88%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B7%D8%B3-%D8%A5%D9%84%D9%89–%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%A7-%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B4–%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%B1%D9%81%D8%B6%D9%88%D8%A7.aspx