مشاركة إماراتية قوية فى المؤتمر الاقتصادى محلب: لعلاقات مع الأشقاء بالخليج تاريخية.. ومصر ستكون قبلة للمستثمرين

فى ختام زيارته للإمارات التقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، امس فى أبوظبى بالفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولى عهد أبوظبى، بحضور الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطنى، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، والدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة الاماراتى، ومحمد مبارك المزروعى، وكيل ديوان ولى العهد، والسفير المصرى بدولة الامارات العربية المتحدة.

فى البداية تقدم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بالشكر للامارات قيادة وشعبا على مواقفها الداعمة لمصر قائلا: نشكر أشقاءنا على كل ما قدموه لمصر من دعم ومساندة، وكنت حريصا على الحضور إليكم لنقل مشاعر المصريين إلى أشقائهم فى الإمارات، من حب وتقدير.

من جانبه قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولى عهد أبوظبى: ونحن أيضا نحبكم، ونقدر مشاعر المصريين، تجاه أشقائهم فى الامارات، وننظر إلى مصر باعتبارها العمود الفقرى، ويجب أن تقف على قدميها، وتعود لمكانتها.

وتم خلال اللقاء بحث عدد من مجالات التعاون المشترك بين البلدين، إضافة إلى عرض ترتيبات تنظيم مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى مصر المستقبل ، الذى من المقرر عقده فى شرم الشيخ، مارس المقبل.  

وخلال لقاء محلب الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس صندوق أبوظبى للاستثمار، بحضور الدكتور سلطان الجابر، وزير الدولة الاماراتي، ووزيرى التضامن والاستثمار المصريين. قال: إنه على الرغم من كل التحديات، والظروف التى تمر بها مصر الا ان الامور تستقر يوما بعد الآخر، وهناك ارادة وتصميم من المصريين على استكمال خريطة الطريق السياسية، وصنع مستقبل افضل لوطنهم. 

واستعرض رئيس الوزراء خلال اللقاء  ملخصا لأهم المشروعات التى يتم العمل بها حاليا فى مصر، فى إطار دفع عجلة التنمية، وعلى رأسها، مشروع قناة السويس الجديدة، ومشروع تنمية قناة السويس، والمشروع القومى للطرق، حيث يتم تنفيذ 3400 كم من الطرق، التى تعد شرايين للتنمية، كما يتم تنفيذ مشروع المليون وحدة سكنية لشريحة محدودى الدخل، وهناك نحو 240 ألف وحدة يتم تنفيذها على أرض الواقع، مشيرا الى ان هذه المشروعات القومية الكبرى أسهمت فى انخفاض معدلات البطالة فى الفترة الاخيرة، طبقا لتقارير رسمية.

من جانبه أشاد الشيخ حامد بن زايد آل نهيان بالجهود التنموية المبذولة، وكذا بالارادة المصرية لتحقيق التقدم رغم التحديات، مشيرا إلى أن تحسين مناخ الاستثمار فى هذه الفترة سيسهم فى ضخ استثمارات إماراتية لمستثمرين إماراتيين كبار فى مصر، خاصة بعد الانتهاء من إصدار قانون الاستثمار الجديد.  وتمت خلال اللقاء مناقشة عدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى يمكن دعمها من الجانب الاماراتي، كما تم الاطمئنان على برنامج التدريب من أجل التشغيل، الذى يتبناه صندوق الشيخ خليفة، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، لتدريب 100 ألف شاب مصري.  وقدم وزير الاستثمار شرحا لأهم بنود واهداف قانون الاستثمار الجديد، مؤكدا أنه سيصدر قريبا، وسيسهم فى ايجاد مناخ جاذب للاستثمار.

واستقبل المهندس إبراهيم محلب أيضا عيسى كاظم، المدير التنفيذى لمركز دبى المالى الدولي، حيث تمت مناقشة أوجه التعاون المشترك، وعرض الفرص الاستثمارية فى مصر.

وأكد المهندس ابراهيم محلب خلال اللقاء عمق العلاقات المصرية الاماراتية وقوتها، رغم حقد الحاقدين، مشيرا إلى أن المصريين يقدرون كل من وقف بجانبهم، وساندهم، والامارات العربية الشقيقة، كانت من أولى الدول التى ساندت، وما زالت تساند مصر.

من جانبه عرض المدير التنفيذى لمركز دبى المالى الدولى أن يتم اعتماد آلية فض المنازعات من خلال المركز كإحدى الجهات المخصصة للتحكيم الدولي، فى مصر، وهو ما سيعطى طمأنينة للمستثمرين، خاصة الخليجيين، لضخ استثمارات جديدة فى مصر، ويمكن الترويج لمناخ الاستثمار فى مصر، من خلال اعتماد هذه الآلية، وكلف رئيس الوزراء، وزير الاستثمار، الذى حضر الاجتماع، بدراسة هذا المقترح.

وعقب عدد من المباحثات اجراها محلب مع مسئولين إماراتيين خلال زيارته لدبى والتى تأتى بعد ايام قليلة من زيارته للكويت للترويج للمؤتمر الاقتصادى (مصر المستقبل) ، أكد محلب فى تصريحات صحفية للوفد الإعلامى المرافق له متانة العلاقات المصرية الخليجية .

وقال محلب ان العلاقات بين مصر وشقيقاتها من دول الخليج تمضى على طريق التعاون وتنسيق المواقف وأن الجميع من الرؤساء والملوك العرب أكدوا ان ما يطلق عليه تسريبات ليس له أى تأثير ويعلمون انه ليس له أى أساس من الصحة فالعلاقة بين مصر والدول العربية تاريخية وهذه التسريبات ملفقة قائلا : «ولا يجب النظر اليها مشيرا إلى ان بعض اللئام  وضعوا هذه التسريبات وعملوا على فبركتها»

وكان محلب قد التقى خلال زيارته دولة الامارات الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراءحاكم دبى وعددا من الشيوخ والمستثمرين وتم تبادل  الرؤى حول القضايا الاقتصادية والاطمئنان على الوضع فى المنطقة وانه تلقى تأكيدات على مشاركة الإمارات القوية فى المؤتمر الاقتصادى المصرى الذى سيعقد فى شرم الشيخ فى الثالث عشر من مارس القادم0

وتحدث محلب عن الاحداث التى وقعت فى محيط استاد الدفاع الجوى قبيل مباراة الزمالك وانبى قائلا «ان التحقيقات ما زالت جارية فى الاحداث خاصة وأن التحقيقات الأولية اثبتت ان الوفيات التى وقعت خلال الاحداث لم تحدث نتيجة الإصابة بالرصاص ولكن نتيجة التدافع وانه من  السابق لأوانه توجيه الاتهام لطرف حتى تنتهى التحقيقات التى تجرى من خلال النيابة العامة0  وتطرق محلب الى الاوضاع الداخلية وقال اننا نعمل على تحقيق إصلاح ادارى واقتصادى ونحن فى مرحلة صعبة للبناء وهناك مشوار وتحديات ونحن كحكومة نعمل على حلها فى الوقت الحالي. 

وأكد رئيس الوزراء أن اختيار عدد من الشباب بحركة المحافظين الجديدة هو نقلة نوعية ونحن نعمل على اختيار العناصر الأكفأ ونؤمن ان الشباب قادر على التغيير والرئيس كون مجالس متخصصة اغلبها من الشباب فى خطوة تعكس اهتمام الرئيس بالشباب والدفع بهم فى المواقع التنفيذية للدولة.

واوضح المهندس ابراهيم محلب ان عددا كبيرا من الوزراء سافروا للخارج  من اجل الترويج للاستثمار فى مصر وأن عدد الحضور فى مؤتمر شرم سيكون كبيرا  , وحول ما يحدث باليمن، علق رئيس الوزراء قائلا » أمن مصر القومى خط أحمر واللى هيقرب من أمن مصر مش هنسكتله»

وقال رئيس الوزراء »لابد ان يكون هناك أمل ونحن مقبلون على مؤتمر قمة شرم الشيخ ونتحسب لوقوع اى احداث تخريبية من قبل الإرهاب والشرطة والجيش يعملان على الانتهاء من إجراءات التأمين الخاصة بالمؤتمر الاقتصادى ووضع الخطط الخاصة بذلك.  واكد ان الحكومة تركز على الأبحاث التى تجرى فى مجال الطاقة  مشيراالى ان ميزانية المراكز البحثية فى مصر يذهب 90% منها للأجور و10% فقط للأبحاث ، موضحا ان الإقبال على المؤتمر الاقتصادى وخاصة من رجال الاعمال كبير للغاية، وان هناك غرف عمليات لمتابعة المؤتمر الاقتصادى وان التأمين سيكون للشرطة والجيش.

ومن جانبه قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار: إن مصر ترحب بالاستثمارات دون النظر إلى السياسة وتتعامل مع المستثمرين بالقانون، مشيرا إلى ان شركة الديار القطرية والتى تعمل فى مجال التنمية العقارية والسياحية ولها مشروع  على كورنيش النيل تنفذه  دون اى مضايقات وبحرية تامة. 

وأضاف سالمان فى تصريحات للصحفيين المرافقين لرئيس الوزراء خلال زيارته الحالية لدبي: لا يوجد اى مانع من دخول الاستثمارات أيا كانت جنسياتها طالما انها لم تكن ضد الأمن القومي. وأكد ان هناك عددا كبيرا من المستثمرين القطريين يعملون فى مصر  ومنهم من لديه شراكات مع رجال اعمال مصريين مثل أحمد. ابو عظيمة الذى لديه استثمارات مشتركة مع قطريين ولا توجد أى مشاكل فى استثماراتهم بمصر.

واشار سالمان إلى ان قانون الاستثمار الموحد اثير حوله لغط كبير بسبب انه أرسل لجميع الناس من اجل الوصول الى صيغة مناسبة وان الجدل كان حول 5 نقاط فى القانون وتم  الاستماع الى جميع وجهات النظر بشأنه.   واكد ان قانون الاستثمار الموحد سيكون جاهزا قبل المؤتمر الاقتصادى المقرر عقده فى شرم الشيخ مارس المقبل.

واكد ان الشباك الواحد هدفه توفير مناخ مناسب للمستثمر يكون الشباك الواحد فيه وكيلا عن المستثمر فى التعامل مع الجهات الحكومية.

والتقى رئيس مجلس الوزرا ء،على هامش مشاركته فى القمة الحكومية بدبي،  مسئولى مجموعة »الفطيم«،

وأكدوا أن رجل الأعمال الإماراتي،  عمر الفطيم، رئيس المجموعة، يتطلع لحضور المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ مارس المقبل.

وأكد مسئولو المجموعة أنهم عقب توقيع التسوية خصصوا حوالى 4,3 مليار جنيه فى ميزانية هذا العام، لتنفيذ فندقين، 700 غرفة، و3 مشروعات اسكان، ومبنى إدارى فى مشروع «كايرو فاستيفال» بالقاهرة الجديدة، الذى تمتلكه الشركة. 

وأشار مسئولو مجموعة الفطيم إلى أنهم يتابعون مشروع تنمية قناة السويس، وعندما ستعرض ملامح مخطط المشروع فى مؤتمر شرم الشيخ، كما أعلن، سنقرر ما تناسبنا المشاركة فيه.

كما التقى المهندس إبراهيم محلب، مسئولى هيئة موانئ دبي، وأجرى اتصالا على الفور بوزير النقل هانى ضاحى، لبحث المشكلات العالقة، ووضع جدول زمنى لذلك، وتم الاتفاق على حضور مسئولى الهيئة للقاهرة قريبا لحل هذه الملفات.

كما زار محلب ضريح الشيخ زايد فى العاصمة الإماراتية أبوظبي، وأدى صلاتى المغرب والعشاء فى المسجد، وذلك قبيل مغادرته مساء أمس عائدا إلى القاهرة.

: المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/51456/136/359906/%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%89%D9%85%D8%AD%D9%84%D8%A8-%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7.aspx