محلب: نواجه التطرف بالتنمية وسنطهر البلاد من الإرهاب توقيع ٤ اتفاقيات مع إيطاليا فى مجال النفط والغاز والكهرباء

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن مصر دولة رائدة فى حوض البحر المتوسط فخورة بماضيها وتعمل من أجل مستقبل أفضل.

وقال محلب ـ خلال افتتاحه الجناح المصرى فى معرض ميلان اكسبو 2015 بإيطاليا امس ـ إن إيطاليا هى الشريك الأكبر لمصر فى الاتحاد الأوروبى مؤكداً أن مصر عازمة حالياً وأكثر من أى وقت مضى على المضى قدماً ودون هوادة فى حربها ضد الإرهاب لاستئصال شأفته ولضمان استقرار منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر الابيض المتوسط.

وأضاف رئيس الوزراء أن مصر تتعهد بتنفيذ التزاماتها الدولية والحفاظ على المباديء الاساسية لحقوق الانسان دون إخلال بمبدأ الحرية المسئولة مشيراً إلى أن إحلال السلام العالمى ونشر التنمية المستدامة فى مختلف الدول تتحقق اذا ما عملت هذه الدول فرادى وجماعات على أساس من الاحترام المتبادل فيما بينها.

واضاف أن الاحتفال بعيد ثورة 23 يوليو يظهر اتحاد مصر وايطاليا حاليا فى هذه المناسبة للاحتفال بثورة يوليو . واكد ان مشاركة مصر فى معرض اكسبو ميلان  يعكس معنى الصداقة التاريخية بين مصر وايطاليا .

وقال ان مصر وايطاليا يتشاركان فى التاريخ ولديهما مصالح مشتركة. مؤكدا انه يتفق مع رئيس وزراء ايطاليا عندما قال ان مصر وايطاليا محطتان مهمتان فى الجسر الرابط بين الشرق والغرب. واكد ان ايطاليا شريك مهم لمصر واستثماراتها فى مصر كبيرة .

واوضح ان لمصر وإيطاليا دائما علاقات مكثفة وإيجابية. ويعود تاريخنا المشترك إلى الإمبراطورية الرومانية على جانبى البحر الأبيض المتوسط. لهذا السبب إيطاليا ومصر ليستا مجرد البلدين الصديقين، ولكن اثنين من الأركان الأساسية فى أوروبا وإفريقيا، على التوالى واثنتين من البوابات التى لا يزال لديها الكثير من الإمكانات .

واضاف رئيس الوزراء ان ايطاليا أول دولة أوروبية زارها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسميا فى نوفمبر من العام الماضي، حيث تعمل حكوماتنا بجد لبناء مستقبل شعوبنا، فى مناخ من الثقة المتبادلة والاحترام. كما أن العلاقات بين إيطاليا ومصر تشمل التعاون فى جميع القطاعات الممكنة. وإيطاليا هى الشريك التجارى الأكبر لمصر فى الاتحاد الأوروبي، والثالث دوليا. فالاستثمارات الإيطالية فى مصر لافتة للنظر جدا ونموذج يُحتذى به، فهناك شركة «ايني» التى هى أكبر مستثمر فى قطاع النفط، كما أن «إيتالسيمنتي» هو الأكبر فى قطاع مواد البناء. وبشكل أكثر تحديداً، فإن القطاع الزراعى يُعد شاهداً على العلاقات المتطورة بين البلدين، فهناك العديد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون والتنمية، بما يجعل ايطاليا واحدة من الشركاء الأوروبيين الأكثر أهمية بالنسبة لمصر فى مجال التجارة الزراعية الغذائية..وبفضل مبادرة التجارة الخضراء بتمويل من مبادلة الديون الإيطالية، ترفع مصر مستوى إنتاجها من الفواكه والخضراوات بهدف زيادة صادراتها إلى الدول الأوروبية عبر إيطاليا.

وقال ان المجال الزراعى يحتاج لمزيد من التعاون بين الدولتين . واكد ان  ايطاليا شريك مهم لمصر فى مجال الغذاء  ومصر تطور قدراتها فى هذا المجال. واكد ان مصر دولة رائدة فى منطقة حوض المتوسط وستعمل على الحفاظ على تلك المكانة ومصر فخورة بماضيها وتعمل من اجل المستقبل. وقال ان فكرة الاستمرارية هذه هى صميم مفهوم الجناح المصرى فى معرض اكسبو 2015، والتى هى «قصة لا تنتهى أبدا»

وقال ان مصر فى مرحلة تاريخية مهمة ومستقبل مصر مبشر رغم التحديات ومصر مصرة على مكافحة الارهاب وتعلم ان استقرار الشرق الاوسط مهم للعالم اجمع. ونشكر ايطاليا على مواقفها  الداعمة لمصر .

واشار الى ان مصر تعيش لحظة مهمة جدا فى الوقت الراهن، من أجل إعادة تشكيل التاريخ. فمستقبل البلاد يبدو واعداً ومتيناً، على الرغم مما ألمّ بنا فى الآونة الأخيرة. كما أن مصر وهى أكثر من أى وقت مضى عازمة على حربها على الإرهابتدرك أن استقرارها يضمن استقرار منطقة الشرق الأوسط ودول البحر الأبيض المتوسط .

واكد ان الهدف العالمي  للتنمية  المستدامة لن يتم سوى بالاتحاد. وقال اننا  لابد ان نعلم اجيالنا نبذ التطرف والتشدد . واكد ان مصر متعهدة بالتزاماتها الدولية والحفاظ على حقوق الانسان ودون ان يخل ذلك بالحرية المسئولة .  واكد ان لدينا 15 يوما لافتتاح قناة  السويس الجديدة وسنحتفل ليس فقط بافتتاحها ولكن نحتفل بنجاح الارادة  المصرية وتنفيذ مشروع يحتاج الى ثلاث سنوات ولكن تم تنفيذه فى عام واحد .  واكد ان هذه الروح هى التى تبنى مصر حاليا.

 

وقال رئيس الوزراء إن الهدف الشامل لإحلال السلام وتحقيق التنمية المستدامة سيتم إذا ما عملت الدول معا على أساس من الاحترام المتبادل. فثقافة الحوار وحوار الثقافات يجب أن يتغلبا على المواجهة. فنحن بحاجة لتعليم الأجيال القادمة أن الخلافات تمثل وسيلة تهدف لإثراء حياة الإنسان. أما أساليب التطرف والتعصب فيجب أن تكون معزولة ومرفوضة تماماً. كما تجب إتاحة الفرص لكل فرد وعضو فى مجتمعاتنا، لا سيما الأقليات والنساء، مشيرا الى ان مصر تلتزم دائما بتنفيذ هذه الرؤية على المستويين المحلى والدولى .

 

وقد تفقد رئيس الوزراء الجناح المصرى فى معرض اكسبو عقب إلقاء كلمته حيث كان هناك عدد من الفرق الشعبية المصرية التى نفذت العديد من الرقصات .

ومن جانبه، اكد ماس كوينو المفوض العام لمعرض ميلان اكسبو   ان مصر رغم العنف الذى لا نقبله لاتزال مركزا اقتصاديا مهما فى منطقة الشرق الاوسط وتعكس صورة صحيحة للاسلام فى منطقة حوض الاوسط. واضاف ان مصر شريك مهم فى منطقة حوض المتوسط لإيطاليا  . واكد ان معرض اكسبو يعد فرصة مهمة للتركيز على قضايا مهمة تهم دول العالم اجمع ومنها الغذاء والمراة وغيرها من القضايا . واعرب عن امتنانه للمشاركة المصرية فى معرض اكسبو ميلان لهذا العام. ويعد معرض اكسبو حدثا عالميا حيث يتم تنفيذه مرة كل خمس سنوات فى احدى المدن وتحصل الدولة علي  حق الاستضافة بعد تقديم ملف شامل حيث تدخل عدة دول فى منافسة لاستضافة هذا الحدث العالمى الذى ينعقد مرة كل خمس سنوات .

ويضم الجناح المصرى قاعة على مساحة 350 مترا مربعا ضمن تجمع دول المتوسط . وتتنوع وسائل العرض فى الجناح المصرى والذى يتكون من اربع قاعات من جداريات مرسومة بشكل ثلاثى الابعاد واعمدة فرعونية وشاشات للعرض وعرض ضوئى وصوتى وفيلم تسجيلى باستخدام تقنيات حديثة والتى تستعرض التراث المصرى الخاص بالغذاء وتطور المطبخ المصرى وكيف تأثر بالثقافات الاخرى . ويضم المعرض ايضا شاشات عملاقة لاستعراض اهم الصناعات والمشروعات القومية الكبرى فى مصر وموقع اليكترونى تم انشاؤه لهذا الغرض وذلك بالاضافة الى وجود مطبخ لتقديم الاكلات المصرية وبازار بحيث يمكن للزائرين شراء هدايا تذكارية.

المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/121610/136/416076/%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%AD%D9%84%D8%A8-%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D9%86%D8%B7%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7.aspx