مجلس الوزراء يستهل أول اجتماعاته بالوقوف دقيقة حداد على شهداء «مِنى» الحكومة تستعرض آليات تنفيذ خطاب التكليف .. وإجراءات بدء العام الدراسى الجديد .. وتعويضات أهالى سيناء

فى الاجتماع الأول لحكومة رئيس الوزراء، شريف اسماعيل، بدأ جدول الأعمال بمناقشة آلية تنفيذ الملفات المتضمنة فى خطاب التكليف الموجه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودور الوزارات المختلفة فى تنفيذها، والتأكيد على رؤية واحدة متكاملة لكافة الوزارات فى تنفيذ هذه التكليفات، ووجه بأهمية تجسيدها وترجمتها الى محاور عمل مُفصلة لكل وزارة.

وكان خطاب التكليف قد تضمن ملفات استكمال البنية الديمقراطية، وتحسين مستوى المعيشة، والعدالة الاجتماعية، والارتقاء بمؤشرات حياة المواطن المصرى ، واستكمال البنية لقواعد البيانات القومية، وإعادة هيكلة الحكومة المصرية لرفع الكفاءة، والحفاظ على الأمن القومى المصري.

وبدأ اجتماع المجلس بالوقوف دقيقة حداد على شهداء بعثة الحج المصرية فى حادث مني.

وخلال الاجتماع قدم وزير التربية والتعليم عرضاً لجهود تطوير وصيانة المدارس الحكومية، قائلاً إنه تم انهاء أعمال الصيانة لـ95% ، من أصل 51 ألف مدرسة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة استمرار المتابعة للتأكد من ضمان حضور الطلاب، وتعزيز التعاون مع وزارة الاتصالات للتأكد من منظومة ربط المدارس بالمديريات التعليمية لرصد غياب الطلاب.

وأوضح وزير التعليم العالى ان العام الجامعى الجديد قد بدأ فى 23 جامعة حكومية، وهناك انتظام فى سير العام الدراسى الجديد، كما أوضح وزير الشباب أنه ستتم إتاحة جميع المنشآت الرياضية التابعة للوزارة للقيام بالانشطة الرياضية والثقافية للجامعات والمدارس أثناء العام الدراسى كمراكز الشباب.

وقد أكد رئيس الوزراء فى هذا الاطار على أهمية الاستفادة من امكانات وخبرات وكفاءات وزارة الشباب والرياضة، وإمكانات المنشآت التابعة لها فى إقامة تلك الأنشطة التى تنظمها المدارس والجامعات خلال العام الجاري.

من ناحية أخري، عرض محافظ شمال سيناء الموقف الخاص بالتعويضات المقدمة لأهالى شمال سيناء عن المبانى والزراعات وغيرها، كما أوضح احتياجات المحافظة فى عدد من القطاعات الخدمية والتعليمية، الى جانب شرح الخطوات الخاصة بتنفيذ مدينة رفح الجديدة لخدمة أهالى المحافظة.

وخلال الاجتماع ناقش مجلس الوزراء الاجراءات التى قامت بها الهيئة العامة للاستثمار لتفعيل منظومة الشباك الواحد فى استصدار تراخيص الاستثمار بالهيئة، منذ صدور قرار رقم 1820 لسنة 2015 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار.

ووافق مجلس الوزراء فى اجتماعه الاول على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض.

وتأتى هذه التعديلات من منطلق العبء الملقى على عاتق محكمة النقض فى نظرها لكم هائل من الطعون على مختلف الأحكام الجنائية من جنايات وجنح.

كما وافق المجلس علي مشروع قرار بشأن نقل تبعية أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بدلاً من وزارة التعليم العالي.

وفى إطار تعزيز العلاقات المصرية مع دول حوض النيل، وتفعيل مجالات التعاون الفنى بين وزارة المياه والبيئة الأوغندية ووزارة الموارد المائية والرى المصرية، وافق مجلس الوزراء على إسناد الأعمال الخاصة بعملية تخفيف آثار ومخاطر الفيضانات عن مقاطعة كسيسى بغرب أوغندا، إلى شركة المقاولون العرب، بمبلغ إجمالى قدره 2858550 دولارا، وذلك بناء على طلب من جانب أوغندا، حيث تعرضت مقاطعة كسيسى فى السنوات العشرين الماضية لموجات الفيضانات العارمة تسببت فى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

ووافق مجلس الوزراء على إسناد أعمال تنفيذ خزانات المياه الارضية، والتى ستقوم بتغذية الأراضى الزراعية بقرية الأمل إلى عدد من الشركات التابعة لوزارة الموارد المائية والري.

المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/131679/27/440242/%D9%85%D8%B5%D8%B1/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D9%88%D9%81-%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%AD%D8%AF%D8%A7.aspx