«لوموند» ترسم خريطة «مشروعات السيسي العملاقة»

نشرت صحيفة «لوموند » الفرنسية، الخميس، على صفحة كاملة، «خريطة معلوماتية كاملة» بعنوان «أحلام الرئيس السيسى العملاقة»، أكدت فيها أن «الرئيس المصرى أطلق عام 2015 سياسة تحديث استثنائية بهدف مزودج: اقتصادى وأمنى».

وبدأت «لوموند» بالإشارة إلى أن الرئيس السيسى في السادس من أغسطس الماضى افتتح، في حضور عدد من قادة الدول الأجانب، أول المشروعات «الفرعونية»، على حد تعبيرها، بعد توليه الحكم. وتابعت: «بعد عام من العمل المتواصل اليومى في المشروع الذي أشرف عليه الجيش وموله 80% من المصريين بدأت سفن الشحن العملاقة في عبور الطريق الثانى لقناة السويس الجديدة». وذكرت أن الرئيس السيسى أصر على استلام الفرقاطة الفرنسية «فريم» ومقاتلات «رافال» من فرنسا في الموعد المتفق عليه، لأجل المشاركة في الاحتفال بهذا العمل الباهر على حد وصف الصحيفة، وذلك في الوقت الذي كان يتناقش فيه مع الرئيس الفرنسى، فرنسوا هولاند، الذي شارك في حفل افتتاح القناة الجديدة على شراء حاملتى الطائرات من طراز ميسترال.

وقالت الصحيفة: «هكذا تجسدت أحلام الرئيس العظيمة على مرأى من ملايين المصريين الذين انتخبوه في مايو 2014 على أمل أن يضع مصر من جديد على طريق التنمية الاقتصادية وأن يعيد الأمن». وقالت الصحيفة إن افتتاح قناة السويس الجديدة هو أول المشروعات التي تحققها إدارة الرئيس السيسى لإطلاق اقتصاد تعثر على مدار 4 سنوات من الاضطرابات السياسية ومن عودة الأعمال الإرهابية. وأضافت أنه على الرغم من بعض التحليلات الاقتصادية المتشككة إلا أن هذا المشروع هو مجرد «المرحلة الأولى من مشروع واسع النطاق».

وأشارت «لوموند» إلى أن مشروع تنمية محور قناة السويس، الذي سيتطلب أكثر من 100 مليار دولار، ويمكن أن يخلق نحو 1.5 مليون وظيفة، وفقاً لاتحاد المصارف العربية، يتوقع الانتهاء من تنفيذه عام 2030. ولفتت كذلك إلى أهمية مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لمصر الذي يتوقع ان يتكلف 43 مليار دولار لأجل إسكان نحو 5 ملايين مواطن.

وأكدت الصحيفة اهتمام المستثمرين في مصر بقطاع الطاقة خاصة مع اكتشاف شركة إينى الإيطالية لحقل الغاز العملاق قبالة السواحل المصرية، وأيضاً بمشاريع البنية التحتية على غرار مشروع الخط الثالث لمترو القاهرة.
11- 1- 2015

مسيرة باريس ضد الإرهاب

شارك وزير الخارجية سامح شكرى، في مسيرة باريس ضد الإرهاب، رداً على هجمات باريس التي استهدفت مجلة «شارلى إبدو» الفرنسية، وراح ضحيتها 17 شخصاً.

16- 2- 2015

توقيع صفقة مقاتلات الرافال

وقعت مصر عقداً لشراء 24 مقاتلة فرنسية من طراز «رافال» مع فرنسا، كما وقعت مصر عقدين آخرين لشراء فرقاطة «فريم»، وصواريخ فرنسية، وبلغت قيمة الصفقة الإجمالية 5.2 مليار دولار.

6- 8- 2015

افتتاح قناة السويس الجديدة

شارك الرئيس الفرنسى، فرنسوا هولاند، كضيف شرف في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، واعتبرت باريس أن الافتتاح يُعد تكريساً لنجاح المشروع الكبير، الذي سيضاعف مرتين القدرة الاستيعابية للقناة.

10- 10- 2015

توقيع عقد ميسترال

شهد رئيس الوزراء الفرنسى، مانويل فالس، في القاهرة، توقيع عقد شراء مصر حاملتى طائرات ميسترال فرنسيتين، بعد إعلان القاهرة وباريس التوصل لاتفاق ببيعهما لمصر بعد إلغاء الصفقة مع روسيا.

 

المصدر

http://www.almasryalyoum.com/news/details/827610