قائد القوات الجوية لـ «الأهرام» : سلاح الجو يستوعب جميع منظومات الطيران.. وتنويع مصادرنا سر قوتنا..الرافال .. الأحدث على مستوى العالم و تتميز بتنفيذ جميع المهام

اكد الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية في تصريحات علي هامش الاحتفال أن طالب الكلية الجوية يحصل علي اعلي معدلات التدريب بالإضافة الي التطوير العلمي والعملي والاداري في الكلية التي تعد من أفضل الكليات علي مستوي العالم .

واوضح الفريق يونس المصري ان اختيار الطائرة (رافال) لتنضم الي أسطول القوات الجوية جاء بعد دراسات لاحتياجات القوات الجوية من خلال لجان شكلت لاختيار ما يتناسب مع احتياجات القوات وتم اختيارها بشكل علمي وفني مشيرا الي ان الطائرة تعد الأحدث علي مستوي العالم وقادرة علي تنفيذ جميع المهام القتالية .

وأكد الفريق يونس المصري أن اختيار الطائرة الفرنسية اختيار عسكري بحت، ولا علاقة له بالسياسية، والرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع من خلال علاقاته و ثقله السياسي في المنطقة ان تصل الطائرة الي مصر بعد مرور 6 اشهر فقط ، علما بأن الطائرات المتعاقد عليها كانت تحتاج 53 شهرا كي تصل الي مصر، مؤكدا ان الطائرة تعد إضافة للقوات الجوية وللقوات المسلحة والشعب المصري العظيم،

واشار قائد القوات الجوية ان منظومة القوات الجوية تعمل منذ 80 سنة والقوات الجوية كانت دائما قادرة علي استيعاب جميع منظومات الطيران وجميع الطرازات من الطائرات علي جميع المستويات وقوة مصر تكمن في تنوع مصادر السلاح من مختلف دول العالم ومنذ الستينيات من القرن الماضي والقوات الجوية لها باع في تنوع الاسلحة من مختلف دول العالم ، والطيار المصري اثبت نجاحا ومهارة فائقة في قيادة جميع انواع الطائرات التي دخلت الخدمة في القوات المسلحة المصرية، مشيرا إلي أن الطيار المصري يعد من أفضل الطيارين علي مستوي العالم وهذا بجميع الشهادات من الخارج وأوضح الفريق المصري الي أن القوات الجوية حريصة علي تنوع الأسلحة والطائرات من مختلف دول العالم والقوات الجوية حريصة دائما علي تجديد واحلال الطائرات ومواكبة كل جديد، مشيرا الي انه خلال الفترة الماضية ومنذ ان كان الرئيس السيسي وزيرا للدفاع كان حريصا علي تطوير ومواكبة احدث الأسلحة في العالم لمنع اي تهديد يمكن ان يهدد امن مصر وسلامتها .

وعن دور القوات الجوية في محاربة الإرهاب أكد أن القوات الجوية تشارك بدور مهم في توجيه ضربات جوية يكون لها الأثر الكبير في محاربة التكفيريين والقضاء عليهم ولكن حرصنا علي عدم تعرض أهالينا في سيناء الي اي أذي فذلك يتم بشكل منظم حرصا علي دماء الأبرياء منهم، ولعل توجيه الضربة الأخيرة لطائرات القوات الجوية كان له بالغ الأثر في القضاء علي عدد كبير من الارهابيين في شمال سيناء موضحا ان توجيه الضربات يتم بشكل انتقائي .

وعن مشاركة رجال القوات الجوية في قوات التحالف في السعودية ، قال الفريق يونس المصري ان أبطالنا من رجال القوات الجوية المشاركين في القوة العربية بالسعودية لا يبخلون بتقديم الدعم الفني لجميع الطيارين المشاركين في قوات التحالف بالسعودية .

وعن مشاركة طائرات القوات الجوية في حفل افتتاح قناة السويس صرح الفريق يونس المصري بأن 250 طائرة من سلاح القوات الجوية ستشارك في الاحتفالية وتأمين الحدث ليخرج للعالم بشكل يليق بمصر ومكانتها حول العالم .

وقال اللواء ياسر جبر مدير الكلية الجوية ان الكلية الجوية تقوم بتخريج طالب علي اعلي مستوي وكفاءة في الطيران حيث يتم تدرب الطلاب بأحدث الانظمة الفنية والادارية، ما جعل الكلية الجوية من أفضل الكليات علي مستوي العالم . واوضح مدير الكلية الجوية ان طالب الكلية الجوية يحصل علي خمس مراحل تدريبية وهي مرحلة المستجدين ويحصل علي هذا التدريب جميع الطلاب في الكليات العسكرية كلها ثم ينتقل الطالب الي مرحلة المتدريب الخاص بالكلية الجوية، وهي مرحلة الاعداد البدني من خلال الانشطة الرياضة ويتم فيها استخدام احدث الاجهزة الرياضية لتحمل اقصي درجات الاجهاد خلال الطيران .وفي المرحلة الثالثة يتم تأهيل الطلاب من خلال المحور العلمي في جناح العلوم وفيه يتم تأهيل وتعليم الطلاب علي محاكيات الطائرات والمحركات والتي توجد علي اعلي مستوي من الطرازات علي مستوي العالم ، ثم ينتقل الطالب الي المرحلة الرابعة وهي أكاديمية تدريب الطيران وفيها يتم تدريب الطلاب علي الطيران وتعطي له شهادة علي انه قد تعلم واجتاز التدريب من خلال المحور الفني والتدريب علي احدث مستوي في العالم، ثم ينتقل الطالب في المرحلة الخامسة الي مرحلة التدريب والإعداد النفسي بعدها يكون الطالب جاهزا للطيران .

وأوضح مدير الكلية الجوية ان الطالب في الكلية يقوم بدراسة جميع الطائرات الموجودة في الخدمة والطائرات التي سيتم إدخالها في المستقبل ليكون جاهزا بعد ذلك للانضمام للتشكيلات القتالية علي اي طراز من الطائرات . وأشار مدير الكلية الجوية الي ان هناك إقبالا كبيرا علي الالتحاق بالكلية الجوية من جانب طلاب الدول العربية الشقيقة وكذلك الدول الإفريقية، حيث يتم تدريبهم من خلال اكاديمية الطيران.

وسط فرحة غامرة وتصفيق الحضور شهد الحفل مشاركة مقاتلات الجيل الرابع المتقدم من الطائرات الرافال التي تعد بمثابة إضافة قوية لقدرات قواتنا الجوية بما تملكه من خصائص فنية وانظمة قتالية ونيرانية عالية تمكنها من تنفيذ المهام بمديات كبيرة علي الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة.

دفعة الفريق الشاذلى

الفريق سعد الدين الشاذلي الذي أطلق اسمه علي الدفعة 82 طيران يعد أحد أبرز قادة القوات المسلحة، الذي سطر التاريخ الكثير عن إنجازاته، فهو رئيس أركان حرب القوات المسلحة في الفترة من مايو 1971 حتي سبتمبر 1973، وهو الذي وضع خطة«المآذن العالية» لاقتحام خط بارليف وإجبار إسرائيل علي الانسحاب من سيناء، التي تسببت في الضغط علي إسرائيل وأدت إلي عدم تحمل القوات المسلحة المصرية الكثير  من الخسائر البشرية أوإطالة مدة الحرب،

وهو الأمر الذي لم تكن تحتمله إسرائيل. ولد الشاذلي في1 أبريل 1922، بقرية شبراتنا مركز بسيون محافظة الغربية في أسرة متوسطة، أسماه والده سعد علي اسم الزعيم الراحل سعد زغلول، تزوج وأنجب 3 بنات، وتوفي في10 فبراير 2011

المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/121614/136/416774/%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%80-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%85%C2%BB–%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B9%D8%A8-.aspx