فى اجتماع مجلس الوزراء.. تحسين الخدمات الجماهيرية وتوفير السلع الأساسية ومساندة الفقراء.. الموافقة على عرض تحالف التنمية العمرانية لإعداد مخطط العاصمة الإدارية.. تنفيذ مشروع التخلص من القمامة وتوفير الموارد المالية لتجميعها ونقلها

اكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى اجتماع مجلس الوزراء الخامس امس ضرورة تحسين الخدمات الجماهيرية وتوفير السلع الأساسية، ومساندة محدودى الدخل والفقراء، والبدء فورا فى تنفيذ مشروع التخلص من القمامة، وتوفير الموارد المالية لجمعها ونقلها. وأضاف أن الحكومة مستمرة فى إعطاء الأولوية لتحديث البنية الأساسية خاصة فى الصعيد والدلتا، وأن التعامل مع المناطق الاستثمارية الجديدة كالعاصمة الادارية لا يعنى التحول فى أولويات الدولة.

ووافق مجلس الوزراء على قبول العرض الفنى والمالى المقدم من تحالف التنميةالعمرانية (+5) الاستشاري، للقيام بإعداد المخطط العام للعاصمة الادارية الجديدة.

ويتضمن العرض المقدم من التحالف أعمال المرحلة الأولى من المخطط العام للمدينةككل بمساحة 170 ألف فدان، بقيمة 9.2 مليون جنيه، وكذلك أعمال الأسبقية الأولىالتى تتضمن المرحلة الثانية الخاصة بتطوير الأعمال والثالثة الخاصة بإعداد المخططالتنفيذى والرسومات التنفيذية ومستندات الطرح.

وكلف رئيس مجلس الوزراء وزارتى الاثار والثقافة بالبدء فورا فى وضع رؤية خاصةللحفاظ على تراث مدينة القاهرة التاريخية بعد نقل الوزارات الى العاصمة الادارية.وعرض الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان الاجراءات التى اتخذتها الوزارة لتنفيذمشروع العاصمة الادارية، مؤكدا أن المشروع لن يكلف خزانة الدولة أى أعباء بلسيحقق أرباحا فى المرحلة الأولى التى تقام على مساحة 10 آلاف و500 فدان لنتقل عن 10 الى 12 مليار جنيه ، وأشار الى أن هذا المشروع سيحقق عائداتاستثمارية ضخمة خلال 30 سنة، وأن المشروع يمثل تنمية عمرانية وامتدادا طبيعياللقاهرة جهة الشرق، ويتميز بموقعه القريب من مشروع تنمية قناة السويس.

ووافق مجلس الوزراء على إسناد البنود المستجدة لأعمال التكييف والتهوية للمرحلةالثانية من الخط الثالث لمترو الانفاق، إلى اتحاد الشركات المصرية الفرنسية المنفذةللمرحلة الثانية.

كما وافق المجلس على مشروع قرار بقانون بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز،واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

وينص على تحديد القواعد والإجراءات المتعلقة بتنظيم أنشطة سوق الغاز بكل صوره(المسال والمضغوط)، كما ينص على تنظيم إنشاءجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز“.

ومن ناحية اخرى أكد المجلس ضرورة العمل على تفعيل قانون حماية المنتج المحلي،وتفضيله فى جميع المشتروات والتعاقدات الحكومية.

واشار رئيس مجلس الوزراء الى أهمية الإقبال على المنتج المحلي، خاصة   فى ظلما يتمتع به من جودة مناسبة وأسعار مقبولة، مؤكدا أن زيادة الإقبال على شراء المنتجالوطنى ستعمل على تطوير الصناعة المحلية، لتأثيرها المباشر على خفض معدلاتالاستيراد.

ومن جانبه عرض وزير التجارة والصناعة طارق قابيل برنامج تنمية وتطوير صناعةالمركبات والصناعات المغذية لها فى مصر، حيث أكد أنه برنامج وطنى يسعى لتطويروتعميق صناعة المركبات والصناعات المغذية لها فى مصر.

وعرضت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم ملابسات حادثة وفاة خمسة عمال مصريين وإصابة8 فى حادث انفجار بالاردن، واستجابة السلطات الأردنية لإضافتهم لبرنامج التضامنالاجتماعى فى الأردن لصرف مساعدات وتعويضات ومعاش لأسرهم بأثر رجعي.وأشارت الى وصول الجثامين صباح امس  الى مطار القاهرة، مشيدة فى ذلكبالتعاون الكامل مع وزارتى الداخلية والتضامن الاجتماعي. وخلال الاجتماع، عرضوزير البيئة ضوابط ومعايير التعامل مع مشروعات تدوير القمامة، ووجه المهندسشريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالعمل فورا على اقتحام مشكلة التخلص منالقمامة بتدبير الموارد المالية لجمع القمامة، وإعطاء التسهيلات اللازمة للبدء فىتنفيذ المشروع واستكمال الدراسات الاقتصادية، خاصة العمل على تنفيذ المشروع بينوزارات المالية والكهرباء والبيئة والتنمية المحلية.

المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/131707/25/449547/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89/%D9%81%D9%89-%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9-%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%AA.aspx