رئيس تحالف دارالهندسة: بدء المرحلة الأولى لتطوير ميناء شرق بورسعيد و المناطق الصناعية واللوجيستية

أكد مصدر مسئول رفيع المستوى بهيئة قناة السويس انه تم البدء فى مشروع التنمية فى منطقة القناة اعتبارا من يوم 7 أغسطس الجارى و تم عقد أجتماعات فى هذا اليوم بين الجهات المعنية فى المشروع وهى هيئة قناة السويس بأعتبارها الجهة المالكة والمشرفة على المشروع ، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بأعتبارها الجهة المنفذة للأعمال، وتحالف «دار الهندسة» باعتباره المخطط العام لمشروع التنمية بمنطقة القناة، وان الأجتماع تناول تحديد دور كل جهة خلال الفترة المقبلة .

واشار الى ان مشروع التنمية فى مرحلة التخطيط على ان تبدأ الخطوات التنفيذية للمشروع بمنطقة ميناء شرق بورسعيد تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ثم المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس ، والمرحلة المقبلة ستشمل تجهيز البنية التحتية للمشروع من طرق ومياه وكهرباء ، بالإضافة الى تطوير ميناء شرق بورسعيد على عدة مراحل تنتهى الأولى منها خلال عام .  واضاف انه يجرى الآن طرح ممارسة بين التحالفات الخارجية الخاصة بأعمال التكريك لاختيار أفضل الاسعار لتنفيذ الممر الملاحى او القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد بالعمق المناسب ،  والذى سيتيح دخول السفن الى الميناء مباشرة دون الدخول فى طريق القوافل العابرة لقناة السويس مما كان يتسبب فى تأخير دخولها الى الميناء ، وهو الامر الذى سيعمل على تحسين أقتصاديات تشغيل السفن والميناء

من جانبه قال المهندس يحيى ذكى رئيس تحالف دار الهندسة الفائز بإعداد المخطط العام لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس :  أنه بعد صدور القرار الجمهورى بأنشاء المنطقة الأقتصادية بقناة السويس ، فأنه من المنتظر  صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء بإنشاء الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويتلوه قرار بتشكيل مجلس ادارة الهيئة  .

وتم البدء فى المرحلة الأولى لتطوير ميناء شرق بورسعيد و المنطقة الصناعية وبدء العمل فى المناطق الصناعية واللوجيستية وإقامة أرصفة جديدة والقناة الجانبية، وان مقاولين بدأوا التواجد فى الموقع لأعداد التجهيزات الرئيسية لبدء العمل فى الميناء .

من جانبها أكدت المهندسة نعيمة محب مدير عام مشروع وادى التكنولوجيا والتابع للمنطقة الاقنصادية بقناة السويس بموجب قرار رئيس الجمهورية ، بان الفترة المقبلة ستشهد اليات لتنفيذ القرار الجمهورى والذى من المنتظر ان يعطى مزايا أضافية للمستثمرين فى وادى التكنولوجيا ، و انه لن يتم أجراء أى تعديلات على نشاط مشروع وادى التكنولوجيا والمعنى بأقامة مجمع للصناعات العالية التقنية ، مضيفة ان المشروع يتميز بأنه يحتوى على كافة الأنشطة الخدمية من مراكز أبحاث ومناطق خدمية وسكنية وأنشطة صناعية فى مجال الصناعات العالية التقنية، مشيرة الى ان جميع الأنشطة بالوادى تتواءم مع إقامة مجتمع عمرانى جديد .

وأكدت ان البنية الاساسية للمرحلة العاجلة من المشروع تم أقامتها على مستوى عال سواء من حيث شبكات المياه أوالمياه العكرة والطرق والصرف الصحى وشبكات الكهرباء تم تخصيص 12 ميجا وات للمرحلة العاجلة فقط من المشروع ويجرى تنفيذ محطة معالجة مياة الصرف الصحى وحول المزايا الخاصة بالمشروع أشارت الى ان وادى التكنولوجيا يقع على أحد محاور التنمية الرئيسية فى سيناء وهو محور الأسماعيلية العوجة ، وعن مدينة الاسماعيلية الجديدة وقناة السويس الجديدة بحوالى 6 كيلو مترات ، كما يبعد عن ميناءى بورسعيد والسويس بمسافة تتراوح بين 80 و 90 كيلو مترا والقاهرة 120 كيلو مترا .

الوادى يتمتع بموقعه المتميز بين جميع الموانىء ، كما يرتبط بتجمعات عمرانية قائمة فى الاسماعيلية والقنطرة شرق والقنطرة غرب ، كما يتكامل بموجب شبكة طرق رئيسية مع شرق بورسعيد وشمال غرب خليج السويس والمنطقة الصناعية بالاسماعيلية ومدينة العاشر من رمضان .

56 سفينة عبرت قناة السويس أمس

شهدت حركة الملاحة بقناة السويس أمس عبور 56 سفينة للمجري الملاحي للقناة من الاتجاهين باجمالي حمولات 3٫5 مليون طن .. وذلك في اليوم السادس عقب الافتتاح الرسمي للقناة الجديدة .

وأفادت هيئة قناة السويس في بيانها الملاحي أن قافلة الشمال شهدت عبور 24 سفينة بإجمالي حمولات 1٫3 مليون طن، في الوقت الذي احتلت فيه سفينة الحاويات«ماجيستيك ميرسك» دانماركية الجنسية المركز الاول كأكبر السفن التي عبرت في قافلة الشمال اليوم بإجمالي حمولة 200 ألف طن قادمة من هولندا ومتجهة الي سنغافورة .

وأكد البيان ان عدد السفن التي عبرت ضمن قافلة الجنوب 32 سفينة حمولات 2٫1 مليون طن وجاءت السفينة الدانماركية «ايما ميرسك» في المركز الأول كاكبر السفن التي عبرت في قافلة الجنوب بحمولة 171 ألف طن . قادمة من اندونيسيا ومتجهة الي بلجيكا .

المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/121631/136/421446/%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%81-%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9-%D8%A8%D8%AF%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D9%8A.aspx