ديسالين يشكر السيسي والبشير: «سد النهضة» لن يضر مصر والسودان

أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسالين، في كلمته خلال حفل التوقيع على وثيقة إعلان المبادئ الخاصة بـ«سد النهضة»، عن تقديره لحكومة وشعب السودان على الحفاوة وكرم الاستقبال، مؤكدا أن مياه النيل مصدر هام للحياة لمن يعيش على ضفتيه.

وأضاف ديسالين: «نحن عائلة واحدة ومرتبطون بنهر النيل، الذي هو أساس جوهري لبلاد حوض النيل، ونسعى لتحقيق التنمية للاستفادة من مياهه»، موجها الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، لتواجده في الحفل، وللرئيس السوداني عمر البشير على إدارة المفاوضات.

وتابع: «حققنا خطوة جديدة بالوصول إلى اتفاق على إعلان المبادئ الذي ستبنى عليه اتفاقاتنا المستقبلية»، مشيرا إلى أن سد النهضة مشروع يمكن أن يبلور أساسا للتعاون الإقليمي حيث سيحقق مصالح الدول الثلاث، ولفت إلى أن بلاده أثبتت التزامها بالتعاون مع مصر والسودان، وأنها قطعت شوطا كبيرا حتى يكتسب المشروع الثقة، وستواصل العمل لإبراز كل الوثائق في لجنة الخبراء والمفاوضات والمناقشات.

وشدد على استعداد والتزام إثيوبيا بمصالح الدول الثلاث، مؤكدا أن سد النهضة لن يهدد الشعب المصري والسوداني، وأوضح: «سأكرس نفسي وفريقي لنبني التعاون بالتوقيع على إعلان المبادئ، والذي يثبت التزام إثيوبيا، ويؤكد الثقة بين الدول الثلاث، فلا يوجد خاسر من هذا الاتفاق، الذي يمهد الطريق ويضع أساسا للتعاون المتجدد والالتزام ببناء الثقة».

وقال إن المشاورات بين الدول الثلاث نتج عنها اتفاقية سياسية وفنية، مضيفا: «نواجه ظاهرة الاحتباس الحراري»، وأطد: «لن نلحق ضررا بدول المصب».

:المصدر

http://www.almasryalyoum.com/news/details/686874