خلال 4 إجتماعات برئاسة محلب غرامات لإلقاء القمامة بالشوارع ..وإصرار على التخلص من فيروس «سى»..تطوير بحيرة ناصر ولجنة لدراسة أجور الصحفيين

خلال أربعة اجتماعات برئاسته أمس، شدد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء فى اجتماع بشان منظومة النظافة امس على ضرورة وضع حل جذرى لمشكلة القمامة، قائلاً: «الشوارع لازم تنضف من القمامة.. وهذا كلام نهائى، فهذا أمن قومى للبلد». ووجه رئيس الوزراء بضرورة تذليل جميع العقبات لتحقيق هذا الهدف المهم، وإصلاح أى أعطال فى المعدات التى تستخدم، موجهاً بضرورة الاستفادة من إمكانات وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع فى هذا الشأن.

وكلف رئيس الوزراء بحل مشكلة الشركة الاسبانية التى تعمل فى نظافة شرق القاهرة، والتوجيه بالعمل على 3 ورديات على مدى اليوم، لرفع القمامة بصورة مستمرة، وأن تبدأ حملة توعية وعلاقات عامة مع سكان شرق القاهرة، لتأكيد ضرورة الاهتمام بعدم إلقاء القمامة فى الشوارع، والإلتزام بوضعها فى الأماكن المحددة. مشدداً على أن أى شركة نظافة لن تؤدى ماعليها فسيلغى تعاقدها على الفور.

وطالب رئيس مجلس الوزراء بزيادة عدد الشركات العاملة فى محافظة الجيزة، وأنها لا تتواكب مع كمية القمامة الموجودة، كما تم تأكيد سرعة صرف مستحقات شركات المقاولات التى تعمل فى رفع المخلفات من الشوارع والميادين.

وفى الاجتماع ، أكد وزير التنمية المحلية  عادل لبيب  أن هناك إجراءات سريعة يجب إتخاذها فوراً، إلى جانب الإستراتيجية القومية للإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة التى ستبدأ بتنفيذها وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات، وكلف المحافظين بإصدار قرار إدارى بتغريم أى محل أو «كافيه» أو مطعم، وخلافه، يلقى بالقمامة فى الشارع مبلغاً كبيراً.

و قال محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد إنه تم تحويل 5 مسئولين للتحقيق بسبب بسبب التقصير فى اعمال النظافة.

 وشرح محافظ الإسكندرية مشكلات النظافة وجهود ومشاركة المجتمع المدنى فى توفير التمويل اللازم لشركة النظافة بالمحافظة،

ومن ناحية اخرى كلف رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب بتشكيل مجموعة عمل خاصة بتطوير وتنمية بحيرة ناصر داخل الوزارات المعنية، وأن يتم دراسة المقترح المقدم من رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية الخاص بتطوير المنطقة ، ووضع البرنامج الزمنى لتنفيذ هذا المقترح من جانب كل وزارة.

واكد رئيس مجلس الوزراء  المهندس ابراهيم محلب خلال اجتماع لتطوير وتنمية بحيرة ناصر أن مشروع تطوير وتنمية بحيرة ناصر،  أحد المشروعات القومية التى ستتبناها الحكومة، لما لها من مردود إيجابى على مختلف الأصعدة.

وخلال اجتماعه بنقيب الصحفيين واعضاء مجلس النقابة كلف محلب بتشكيل لجنة من وزارة التخطيط والمجلس الأعلى للصحافة والنقابة لدراسة ملف اجور الصحفيين، كما وافق وزير الصحة على توفير علاج فيروس سي للمرضى من أسر الصحفيين.

من جانبه، وجه  يحيي قلاش نقيب الصحفيين الشكر لرئيس الوزراء على تواصله وحرصه على مقابلة مجلس النقابة، وعلى دعمه المستمر للصحفيين.

وعرض نقيب الصحفيين عدة ملفات تتعلق بالأجور، والعلاج، والاسكان، والتدريب، والمعاشات، إضافة الى مشكلة عدد من الصحفيين بالصحف الحزبية المتوقفة، ووعد المهندس إبراهيم محلب بدراسة هذه الملفات.

وكشف علاء ثابت عضو مجلس النقابة عقب انتهاء الاجتماع عن ان مجلس النقابة سيرسل قانون الصحافة الى مجلس الوزراء بعد غد   لدراسته تمهيدا لاعتماده .

ومن ناحية اخري وفى إجتماع باللجنة العليا للفيروسات الكبدية اكد  محلب أن هناك إرادة قوية للتخلص من فيروس C.

واوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء السفير حسام القاويش  بأن رئيس الوزراء وجه في ختام الاجتماع بعمل مسح شامل للفئات والأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بالفيروسات الكبدية مثل العاملين في القطاع الطبي وأفراد العائلة التي يوجد بها مصابون، وسكان بعض المناطق الجغرافية الأكثر اصابة، مع وضع برنامج علاجي لهم خلال المرحلة المقبلة، وتوفير مصادر تمويل للمساهمة في العلاج، مع زيادة الامكانات المتاحة في المستشفيات والوحدات الطبية لمواجهة المرض.

كما وجه محلب بأهمية زيادة حملات التوعية للوقاية من المرض، وتوفير العلاجات الحديثة والتعاون مع منظمات المجتمع المدني في توفير سبل العلاج وفقا للمنظومة التي تضعها الدولة، مشددا على أنه لن يكون هناك تمييزا في العمل بين المصابين بفيروس سي وغيرهم.

من جانبه، أشار وزير الصحة الدكتور عادل عدوي  الى الجهود التي تبذلها اللجنة العلمية الطبية المختصة بمكافحة الفيروسات الكبدية.

المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/121632/136/422642/%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84–%D8%A5%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9%D9%85%D8%AD%D9%84%D8%A8-%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%A8%D8%A7.aspx