خلال جولته بوزارتى الإنتاج الحربى والاتصالات إسماعيل يوجه بدراسة دخول الإنتاج الحربى فى صناعة السيارات

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته امس لوزارتى الإنتاج الحربى والإتصالات فى إطار إعداد برنامج الحكومة، بدراسة دخول قطاع الإنتاج الحربى فى صناعة السيارات ومستلزماتها، وإنشاء مصنع لمشتقات الدم البلازما وآخر لإنتاج ألبان الأطفال، وكذا زيادة أعداد طلاب المدرسة الفنية الصناعية لتلبية احتياجات سوق العمل.

كما وجه رئيس الوزراء بالتعاون مع الوزارات المختلفة لزيادة الإنتاج من العداداتالذكية للكهرباء والمياه، وزيادة إنتاج مصانع الإنتاج الحربى من لمبات وكشافاتالليد، ودراسة جدولة مديونية التأمينات على الشركات، والمستحقة لوزارة التضامن.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة توفير الأراضى المخصصة للمناطقالتكنولوجية الجديدة التى تقيمها وزارة الإتصالات، إلى جانب العمل على زيادةصادرات قطاع الإتصالات، ودراسة إنشاء مكاتب للبريد المصرى فى دول الخليجبالإتفاق مع البنك المركزى المصري، مع تكرار تجربة القرية الذكية فى محافظاتالصعيد، باعتبارها قاعدة للتنمية ترفع مستوى المعرفة والخدمات. كما أكد رئيسالوزراء على ضرورة إنشاء مكاتب تحسين الخدمات للمواطنين على أن تكون البدايةبإحدى محافظات الصعيد، إلى جانب الدقهلية والإسماعيلية والبحر الأحمر والقاهرةوالإسكندرية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن تحديث البنية التحتية فى جميع القطاعات بات ضرورةملحة لا تحتمل التأخير، على الرغم من كثرة التحديات، مشيراً إلى أن خدمة المواطنتمثل الإهتمام الأول للحكومة وأن الدولة عازمة على إقتحام المشكلات خاصة حسممشكلة القمامة وتوفير التمويل اللازم لحل هذه المشكلة.

ففى وزارة الإنتاج الحربي، عرض الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاجالحربي، إمكانات المصانع الخاصة بالوزارة بالإضافة إلى المنتجات الحربية والمدنيةمن تلك المصانع، ودور الوزارة فى تلبية إحتياجات القوات المسلحة والشرطة بإمدادهابكافة متطلباتها من الأسلحة والذخائر، وكذا احتياجات قطاعات الدولة المدنيةالمختلفة، لدعمها فى تنفيذ خطة التنمية. ثم عرض الوزير لدور الوزارة فى تنفيذالخطة المتوسطة الأجل 2016/2017 للحكومة، فى إطار الأهداف الإستراتيجيةلمصر 2030.

حيث تضمنت مساهمات وزارة الإنتاج الحربى لدعم الوزارات والمحافظات، ففى مجالالبيئة تحرص الوزارة على مراعاة معايير البيئة القياسية داخل شركات الإنتاج الحربي،وإنشاء مصانع لتدوير المخلفات وتحويلها إلى سماد عضوى، وكذا إنتاج معدات رفعكفاءة منظومة النظافة مثل الصناديق وعربات كبس وجمع القمامة.

وفى مجال خدمة المجتمع، تقوم الوزارة بمشروع مراجعة وتحديث وأرشفة نماذج تدقيقبيانات بطاقة الأسرة، بالإضافة إلى إنشاء محطات معالجة وتنقية وتحلية المياه،ومحطات معالجة الصرف الصحى، وكذا إنتاج مخابز آلية ونصف آلية، وتنفيذمشروعات مفارخ سمكية لهيئة تنمية الثروة السمكية، وإنتاج سلع معمرة وأجهزة منزليةبجودة عالية وأسعار مناسبة. وفى مجال دعم قطاع البترول والتعدين، تسهم الوزارة فىتنفيذ أعمال تفجير لصالح المحاجر والمناجم ومصانع الأسمنت، وكذا إنتاج اسطواناتبوتاجاز سعات مختلفة ومنظمات الغاز. وفى مجال الشباب والرياضة، تقوم الوزارةبإنشاء وتجهيز نوادى اجتماعية ومراكز وساحات وصالات رياضية، وكذا تجهيزالاستادات وحمامات السباحة، كما تدرس الوزارة إقامة مصنع للنجيل الصناعى لإنتاجمستلزمات تطوير المنشآت الرياضية محلياً.

وفى مجال الصحة، تعمل الوزارة على تنفيذ مشروع الكروت الذكية لعلاج الفئاتغــير القادرة على مســتوى الدولة، كما تدرس إنشاء مركز طبى وإسعاف بمنطقة أبوزعبل، وتقوم بإنتــاج محــارق النفايـــات الخطـــرة ذات سعـــات مختلفــة للمستشفياتوالمعامل، وإنتاج مستلزمات المستشفيات، وتجهيز سيارات الإسعاف.

وفى وزارة الإتصالات عرض المهندس ياسر القاضى وزير الإتصالات وتكنولوجياالمعلومات إستراتيجية الوزارة على المدى القصير 2015/2016 والمدى المتوسط2017/2018، حيث أوضح أن الأولويات تشمل تحسين الخدمة المقدمة للمواطن فىمجال الإتصالات، وبناء مجتمعات جديدة والتركيز فى التنمية الإقتصاديةوالإجتماعية على المحافظات خاصة فى صعيد مصر، وطرح تراخيص جديدة لخدماتالإنترنت والمحمول بما يعود بالنفع على خزينة الدولة، مع إسهام منظومة الاتصالاتوتكنولوجيا المعلومات فى تعظيم إمكانيات وتوسعات الدولة بما يضمن الالتزاموالشفافية والحفاظ على موارد الدولة، إلى جانب دمج الإقتصاد غير الرسمى فىالإقتصاد الرسمي.

وفى ختام زيارته وزارة الاتصالات قام رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزراء التخطيطوالاتصالات والصحة والدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، بجولة بالقريةالذكية حيث تفقد معهد تكنولوجيا المعلومات وإستمع إلى شرح تفصيلى من رئيسةالمعهد التى عرضت مجمل أنشطته .

كما افتتح رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزير الصحة امس وحدة زرع الكبد بمستشفىالشيخ زايد التخصصى والتى تتكون من 6 غرف، وقد تم تجهيز غرف الرعاية المركزةبالوحدة بجهاز تنفس صناعى ومونيتور، وعقب الافتتاح تفقد رئيس مجلس الوزراءووزير الصحة والسكان بعض أقسام المستشفى.

المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/131741/25/457056/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%AA%D9%87-%D8%A8%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8%D9%89-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%A5%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A.aspx