خلال المؤتمر الصحفى مع رئيس الوزراء البريطانى: السيسى: نسابق الزمن لبناء مجتمع عصرى كاميرون: نحن فخورون بأننا أكبر مستثمر فى بلدكم

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون أمس على متانة العلاقات المصرية البريطانية مبدين ثقتهم بان التعاون بين البلدين سوف يحقق مصلحة مشتركة للجانبين .

‎جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الرئيس السيسى ورئيس الوزراءالبريطانى بمقر رئاسة الوزراء البريطانية بداونينيج ستريت عقب لقاء القمة المشترك.

‎وأكد الرئيس السيسى على الحاجة الى العمل اكثر من أى وقت مضى لتحالفالشعوب والحضارات لمواجهة خطاب التشدد والتطرف والكراهية ونبذ الآخر والتىتمثل جميعها بيئة خصبة لانتشار الإرهاب وما يمثله من تهديد للأسس والقيمالمجتمعية.

‎وجه الرئيس السيسى الشكر إلى رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون على الأجواءالإيجابية التى تسود زيارته الى المملكة المتحدة  وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافةمعربا عن سعادته لزيارة بريطانيا .

‎وقال السيسى انه التقى مع العديد من الشخصيات التى اكدت حرصها على علىإنجاح الزيارة المثمرة مبديا ثقته بان التعاون بين البلدين سوف سيحقق المصلحةالمشتركة لكلا البلدين .

‎وأشار الى ان زيارته الى المملكة المتحدة تعكس قوة العلاقات التى تربط بين البلدينوالشعبين  

‎وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى موجها كلامه لرئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرونلعلكم تتفقون معى على ان علاقات التعاون الوثيقة فى مجالات شتى توفر أساسامتينا يتيح لنا فى المستقبل المزيد من تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية وتدعيمشراكة تجارية واستثمارية .

‎وأضاف الرئيس السيسىنحن نسابق الزمن فى مصر لبناء مجتمع مدنى وعصرىيعتز بقيمه وإرثه الثقافى ويوفر العيش الكريم للمواطنين ويحقق مطالبهم فى الحريةوالامن والاستقرار والعدالة الاجتماعية “. وأشار الرئيس السيسى الى انه ينظر الىعلاقات الصداقة بين مصر وبريطانيا بكل تقدير ونثق فى أن المستقبل سيحمل دائماالأفضل لنا جميعا“.

و من جانبه قال ديفيد كاميرون إننا فخورون بأننا أكبر مستثمر فى مصر ونحب أننساعد فى دعم النمو والتنمية فى مصر وقد تحدثنا عن الحاجة الى احراز تقدم سياسىكركيزة اساسية لاستقرار مصر على المستوى البعيد .

‎وتابع كاميرون فى المؤتمر الصحفى : تحدثنا حول عدد من مواضيع السياسةالخارجية بما فى ذلك داعش وسوريا والهجرة وسوف نتابع التعاون الامنى الوثيق معمصر بما فى ذلك معالجة ويلات التطرف الاسلامى العنيف ، وفيما يخص الاوضاعفى ليبيا قال كاميرون أننا فى حاجة الى وجود تسوية سياسية شاملة تستوعب الجميعكخطوة حاسمة أولى لتقليص الارهاب والتصدى للهجرة غير الشرعية، مضيفاً : كماناقشنا حادث الطائرة الروسية والوضع فى شرم الشيخ ونعمل معاً بروح التعاون الوثيقكما أننى ممتن كثيراً لكل الجهود التى بذلتها السلطات المصرية حتى الآن.

‎وأوضح كاميرون : نحن ملتزمون بالعمل معاً على المدى القريب لمعالجة كل المخاوفلتعزيز أمن وسلامة المسافرين البريطانيين المغادرين ، كما أننا ملتزمون بالعمل معاًمن أجل استعادة الرحلات الجوية بشكل طبيعى فى الاتجاهين فى أقرب فرصة ممكنة.

‎وأضاف كاميرون : هناك مليون سائح بريطانى يقضون إجازاتهم فى شرم الشيخ كلعام ومن مصلحتنا المشتركة معالجة هذه المسألة لعودة الامور لنصابها الطبيعى .

‎وردا على سؤال حول لماذا لم تقرر أى دولة أخرى إيقاف رحلات الطيران، ولماذاكانت المخابرات البريطانية متأخرة بينما لم يكن لدى الاستخبارات الروسية أىمعلومات، وحول ما إذا كان الرئيس السيسى غير سعيد بالإجراءات البريطانية التىلم يتطلع عليها وخاصة أن بريطانيا تقول إنها لا تثق فى الإجراءات الأمنية فى شرمالشيخ، قال الرئيس السيسي:” اسمحوا لى بالإجابة عن هذ السؤال لأطمئن المتابعينلهذا المؤتمر: منذ عشرة شهور، طلب أصدقاؤنا فى بريطانيا الإطمئنان على إجراءاتالتأمين فى مطار شرم الشيخ وهذا كان أمرا طبيعيا ، فنحن نقدر شواغل كل أصدقائناللإطمئنان على أن هذه المناطق والمطارات والمقاصد السياحية آمنة ومستقرة،واستقبلنا خلال الفترة الماضية أصدقاءنا البريطانينن للاطمئنان على الاجراءات التى تتمفى مطاراتنا، وليس فى مطار شرم الشيخ فقط، وهذا تم حتى بعد  سقوط الطائرةالروسية“.

‎وأضاف الرئيسكان هناك اتصال بينى وبين رئيس الوزراء البريطانى لمزيد منالإجراءات ومزيد من التفقد وأنا تفهمت هذا، فمن حق رئيس الوزراء الاطمئنان علىمواطنيه، ومن حقه أن يرسل عناصره للإطمئنان على الإجراءات المعمول بها فىمطار شرم الشيخ، ونحن مستعدون للتجاوب أكثر مع أى إجراءات تطمئن كلأصدقائنا مع أن الإجراءات فى مطار شرم شيخ كافية وأن المطار مؤمن بشكلجيد“.

‎وتابع الرئيس السيس :” أنا وجدت تفهما من كاميرون وتقدير الجهود مصر ورد فعلها ،ووجدت تفهما لأهمية ألا يكون لهذا الموضوع تأثير فى أسرع وقت ممكن على مستقبلعودة البريطانيين الذين نسعد بوجودهم“.

‎ومن جانبه قال كاميرون:” اتفق تماما مع ما قاله الرئيس السيسى عقدنا مباحثاتمهمة حول هذا الموضوع، ليس فقط حول ما تم اتخاذه فى الماضى لزيادة تأمينالسياح، لكن أيضا حول الخطوات التى تم اتخاذها اليوم للتأكد من ان الرعاياالبريطانيين سيعودون إلى دولهم عقب انتهاء رحلتهم فى شرم الشيخ، وردا على سؤالحول أن بريطانيا هى الدولة الوحيدة التى اتخذت هذا القرار ، فأنا دورى هو التصرفبشكل صحيح لحماية امن وسلامة البريطانيين ونحن نضع الأمن فى المقدمة، وهذابناء على تقارير المخابرات والنصائح التى أتلقاها، وانا لا يمكننى التأكد وكذلك الخبراءمن أن الطائرة سقطت بفعل عمل إرهابي، لكن إذا قالت المخابرات ذلك فعلىالتصرف بالطريقة التى تصرفت بها“.

‎وأضاف كاميرون أنا اتفهم أن هناك قلقا من جانب الرعايا البريطانيين الذين مازالوافى شرم الشيخ ويريدون العودة لبلادهم الآن وأشعر بمشاعر من يريدون التوجه لقضاءعطلاتهم هناك، وتم تأجيل عطلاتهم، وأتفهم القلق فى مصر التى تريد ان تحققصناعة سياحة قوية، وترحب بمليون بريطانى يزورون مصر كل عام“.

‎وتابع كاميرون إن الاهم هو إعادة البريطانيين إلى بلادهم بأمان واعتقد اننى قمتبالشيء الصحيح، وعقدت مباحثات جيدة جدا ، واننا سنتمكن من إعادة البريطانيين فىوقت قريب، بسبب مستوى التعاون بين مصر وبريطانيا، وأكثر من ذلك أنا متأكد انهمع الوقت سنتخذ إجراءات لإعادة السياحة البريطانية إلى شرم الشيخ“.

‎وردا على سؤال حول أن الكثير من الناس فى الشرق الأوسط يرون أن بريطانيا هىالتى كانت وراء إنشاء تنظيم داعش الإرهابي، مرة بسبب تدخلها العسكرى فى العراقوليبيا، وأخرى عبر توفير الملاذ لقيادات الارهاب والتطرف  ألا تعتقدون ان عليكممراجعة سياستكم تجاه المتطرفين دون أى استثناءات بما فى ذلك جماعة الاخوانالمسلمين التى تعد أصل كل الجماعات الإرهابية؟

قال كاميرون : ستجد كثيراً ممن يقولون ان التطرف الاسلامى جاء نتيجةللإجراءات التى تمت فى العراق وليبيا ولكن الحقيقة أن المشكلة أمام من يقولون ذلكأن أكبر تطرف وحادث ارهابى فى التاريخ كان فى تفجير برجى نيويورك وكان ذلكقبل الاجراءات التى تمت فى العراق وما حدث فى ليبيا ، مضيفاً أن المشكلة أنهناك تطرفا متأسلما متناميا وهذه ليست معركة بين ثقافتين مختلفتين  وإنما هى معركةداخل الاسلام نفسه لأن الاسلام هو دين السلام والذى يدين به ملايين الناس ولكنهناك أقلية تحاول أن تستأثر بهذه القيم السامية وتسممها وترسل بها الى الافكارالمتطرفة والمتشددة وتبرر بها القتل والتدمير والتخريب سواء فى دول المنطقة أو دولالعالم وهذا ماتفعله داعش فى سوريا والعراق وباقى التنظيمات الارهابية فى الدولالاخرى .

‎وأكد كاميرون أن هناك فكرا ارهابيا متطرفا لابد من مجابهتة والوقوف أمامه وهذامانتحدث عنه لافتا الى أن القاعدة على سبيل المثال كانت موجودة قبل هذه الاحداثالاخيرة التى وقعت

‎وفيما يخص الاجراءات التى  تتخذها الحكومة البريطانية تجاه جماعة الاخوانالمسلمين فى لندن قال كاميرون اننا نرى كل التنظيمات ونرى كل الناس ونتصرفحيالهم طبقاً لما يفعلونه داخل الاطار القانونى اما أنهم يتبعون القانون أو يخرقونالقانون وطبقاً للمراجعة التى تمت للإخوان المسلمين والتى سيتم نشرها نهاية هذاالعام ستجد أن المملكة المتحدة تقوم بإجراء أكثر قوة ضد التطرف عموماً حتى ضدهؤلاء المتطرفين الذين لايمارسون العنف ولكن يحرضون عليه ويحاولون جذب الاخرينعلى ممارسة هذا العنف .

المصدر

http://www.ahram.org.eg/News/131715/136/452182/%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B9-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%89%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3.aspx