حمدي: سحر نصر تترأس وفد مصر في اجتماع مجلس التسيق المصري السعودي «الأحد»|بوابه اخبار اليوم الإلكترونية

حمدي: سحر نصر تترأس وفد مصر في اجتماع مجلس التسيق المصري السعودي «الأحد»|بوابه اخبار اليوم الإلكترونية

 

أكد السفير المصري لدى السعودية ناصر حمدي، وصول وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر، الأحد 13 مارس، إلى الرياض لترأس وفد مصر في الاجتماع الخامس لمجلس التنسيق المصري السعودي.
ويضم الوفد المصري وزيري البترول والاستثمار وعدد من كبار المسؤولين.
وأوضح السفير المصري أن هذا الاجتماع سينتهي من اللمسات الأخيرة للاتفاقيات ومذكرات التفاهم المقرر توقيعها بين مصر والسعودية في القاهرة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يوم 4 أبريل المقبل.
وقال:« لقد تميزت الاجتماعات السابقة بين البلدين بحدوث نوع من التوافق بين الوزراء من الجانبين المصري والسعودي، مما يعكس نقطة انطلاق جديدة وآفاق جديدة للعلاقات الثنائية المصرية السعودية».
وذكر أن العلاقات المصرية السعودية إستراتجية محورية وركيزة وداعمة للمنطقة في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة.
وأكد أن الاستثمارات المشتركة بين البلدين تأتى في إطار المصلحة المشتركة للجانبين وهو مايحقق ربحية للجانب المصري من جهة والجانب السعودي من جهة، مشيرا إلى أن هناك عدة مجالات للاستثمار متوفرة منها الاستثمار العقاري ورغبة الشركات العقارية بالمملكة في الاستثمار في مصر وهو مايخلق بدوره فرصا للتنمية العمرانية داخل مصر وخلق فرص عمل وضخ أموال بشكل مباشر.
من جهته أوضح أحمد ذكي الملحق التجاري المصري بالسفارة المصرية في الرياض، أن قيمة الاستثمارات المصرية فى المملكة بلغت حوالي 1.1 مليار دولار أمريكي 4,1 مليار ريال وبما يعادل نسبة 26.2 في المائة من إجمالي رأسمال 1043 مشروعا من بينها 262 مشاريع صناعية وحوالي 781 مشاريع غير صناعية.
وأشار إلى أن السعودية أكبر دولة عربية مستثمرة في مصر، حيث تبلغ قيمة مساهماتها في المشروعات المقامة بمصر حوالي 5.7 مليار دولار بما يمثل نحو 27في المائة من إجمالي استثمارات الدول العربية في مصر والتي سجلت ما قيمته نحو 20 مليار دولار، تليها الإمارات في الترتيب الثاني بمساهمات قدرها 4,5 مليار دولار أمريكي ونسبة 21.4 في المائة ، ثم الكويت في الترتيب الثالث ضمن قائمة أهم الدول العربية المستثمرة بمساهمات بلغت 2.7 مليار دولار أمريكي ونسبة 11.2 في المائة، ثم مملكة البحرين في المركز الخامس بمساهمات بلغت مليار دولار أمريكي ونسبة 4.8 في المائة من إجمالي قيمة المساهمات العربية في المشروعات الاستثمارية بمصر.
وأوضح أن حجم التجارة البينية بين البلدين بلغ 3,209 مليار دولار في النصف الأول من العام الماضي 2015 منها 1,247 مليار دولار صادرات مصرية، و1,962 مليار دولار صادرات سعودية، لافتا أن حجم التجارة بين السعودية ومصر شهد نموا ملحوظا خلال عام 2014 حيث بلغ 6,2 مليار دولار بزيادة نسبتها 16,5 في المائة مقارنة بعام2013 البالغ 5,3 مليار دولار، و تحقيق الصادرات المصرية لزيادة قدرها 9,5 في المائة، علاوة على زيادة الواردات المصرية من السعودية بنسبة 21 في المائة خلال الفترة المشار إليها مما أدي إلى زيادة العجز فى الميزان التجاري بنسبة 45 في المائة خلال ذات الفترة.
وقال:« لقد مثلت الصادرات المصرية عام 2014 ما يعادل 1,3 في المائة من واردات المملكة كما مثلت الواردات المصرية من المملكة ما يعادل 1,1 في المائة من صادرات المملكة».
وألمح أنه تمثلت أهم السلع التي صدرتها مصر للمملكة في «الكابلات الكهربائية – مواد البناء – السلع الزراعية أهمها الموالح والأرز والبصل والبطاطس والخضروات والفواكه الطازجة – المواد الغذائية مثل الأجبان والخضروات المجمدة ومركزات العصائر – المنتجات الورقية – الأجهزة الكهربائية وخاصة البوتاجازات والأفران – الأثاث والمفروشات».
وأضاف:« تمثلت أهم السلع التي استوردتها مصر من المملكة في :زيوت ومحضرات ديزل 17,8في المائة ، بوتان 10,8في المائة ، بولى بروبلين 9,7في المائة ، زيوت نفط خام 8,2في المائة ، بولى ايثلين عالي الكثافة 4,8في المائة ، ديزل المحركات 4,8في المائة ، بروبان 4,4في المائة ، شاحنات خفيفة ديزل 3,7في المائة ، بولى ايثلين منخفض الكثافة 2,1في المائة ، علب من ورق أو ورق مقوى 1,7في المائة».
ويأتي المجلس التنسيقي بين البلدين الذي تم توقيعه في الرياض يوم 11 نوفمبر الماضي في الرياض بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز، لتفعيل إعلان القاهرة الذي تم الاتفاق عليه بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي عهد المملكة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودي، خلال زيارته للقاهرة في يوليو الماضي.
وسيتم تفعيل بنود إعلان القاهرة الستة المتعلقة بالتعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري والطاقة والإعلام والثقافة.

 

المصدر : http://akhbarelyom.com/article/56e3c740800563c340b0f6ce/حمدي-سحر-نصر-تترأس-وفد-مصر-في-اجتماع-مجلس-التسيق-المصري-السعودي-الأحد-1457768256