بالصور.. سفارات مصر تفتح أبوابها للمرحلة الثانية من انتخابات البرلمان..نيوزيلندا تغلق صناديق اليوم الأول..الخارجية تتابع من غرفة عمليات القاهرة وتحث المصريين على المشاركة..وإقبال جيد فى عمان والسعودية

مسقط – محمد سعد – القاهرة آمال رسلان وإسراء أحمد فؤاد وأحمد وأحمد جمعة

بدأت صباح اليوم عمليات تصويت المصريين فى الخارج فى المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، ومع بداية عملية الاقتراع حث وزير الخارجية سامح شكرى عبر موقع تويتر المصريين فى الخارج للمشاركة بإيجابية فى الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، والتى تتم فى 139 بعثة مصرية بالخارج، التى ستجرى فيها الانتخابات فى 102 دائرة بنظام الفردى ودائرتين بنظام القائمة.
اليوم السابع -11 -2015

وتتابع وزارة الخارجية من خلال غرفة عمليات فى القاهرة مع كافة البعثات الدبلوماسية فى الخارج، كما تقوم بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات.

وأغلقت قنصلية مصر العامة فى ولينجتون عاصمة نيوزلندا أبواب اليوم الأول، حيث استقبلت الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية مساء أمس، وقال السفير طارق الوسيمى سفير مصر بنيوزلندا، إن القنصلية فتحت أبوابها أمام الناخبين فى التاسعة صباحاً بتوقيت نيوزلندا، العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، وأنه تم توفير كل الإمكانيات التى تساعد الناخبين على الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر.

وأكد الوسيمى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، مساء الجمعة، أن القنصلية المصرية اتخذت الترتيبات اللازمة وتهيئة الأجواء للناخبين عقب انتهاء المرحلة الأولى، موضحا أن القنصلية عملت على حث المصريين على التصويت وممارسة حقهم فى المشاركة بالانتخابات، مشيرا إلى أن اللجنة الفرعية والصناديق والأوراق جاهزة، وتم اتخاذ الإجراءات لتأمين عملية التصويت.

وأعرب الوسيمى عن تمنيه أن يشارك عدد كبير من المصريين فى الانتخابات البرلمانية فى الخارج، مشيرا إلى أن القنصلية شددت على أهمية مشاركة كل المصريين فى عمليات التصويت سواء كانوا مهاجرين والمقيمين لفترة مؤقتة لانتخاب برلمان قوى يحقق طموحات المصريين.

وأوضح أن القنصلية أكدت أهمية مشاركة المصريين فى بناء مستقبل أهله وأصدقائه، كى يتم بناء مصر، مؤكدا أن مصر بلد حضارى، وأن الشعب المصرى حريص على الحفاظ على بلاده والنهوض بها.

وبدأت بالسفارة المصرية فى مسقط، فى التاسعة من صباح اليوم السبت، وتوافد عدد كبير من أبناء الجالية المصرية بمسقط على مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم، منذ الصباح وحتى الآن وكانت نسبة الإقبال ممتازة مقارنة بالمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، حيث توافد العديد من أبناء الجالية خلال الساعات الماضية.

وتضم المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 13 محافظة، هى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال وجنوب سيناء.

وتجرى الانتخابات فى دوائر هذه المحافظات خارج مصر اليوم السبت وغدًا الأحد، وفى دوائرها داخل مصر غدًا الأحد وبعد غدٍ الاثنين، وفى الحالات التى تقضى إعادة الانتخابات تجرى الإعادة خارج مصر يومى 30 نوفمبر الجارى وأول ديسمبر المقبل، والإعادة داخل مصر أول وثانى ديسمبر المقبل.

وقال السفير حمدى ناصر سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، إن اللجنة فتحت أبوابها فى الساعة 9 صباحا بتوقيت السعودية، وفقًا للتعليمات فى المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية ومستمرة حتى الساعة 9 مساء.

وأضاف السفير ناصر لـ”اليوم السابع”، أن المواطنين توافدوا على اللجنة منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا للإدلاء بأصواتهم، وقال السفير حمدى ناصر، إنه الملاحظ إقبال عدد لا بأس به خلال الساعة ونصف الأولى، مضيفا “من الواضح أن هناك اهتماما كبيرا من قبل المواطنين للمشاركة فى الانتخابات المرحلة الثانية للبرلمان”، وعن التأمين قال ناصر، “إن السلطات فى المملكة العربية السعودية وفرت لنا كل التسهيلات والتأمين بشكل ممتاز”.

وتوافدت على أبواب مقر السفارة المصرية بالخرطوم، أعداد من الناخبين المصريين فى الموعد المحدد، للإدلاء بأصواتهم فى صناديق الاقتراع، وذلك فى إطار حرصهم منذ اليوم الأول لبدء المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات، على المشاركة البناءة والإيجابية فى اختيار مرشحيهم للبرلمان، ورسم مستقبل مصر خلال المرحلة المقبلة، ووفرت السفارة المصرية بالخرطوم كل التسهيلات اللازمة للناخبين، ضمانًا لسير عملية التصويت بسهولة ويسر، والتأكيد على حرية اختيار الناخب لمرشحيه للبرلمان بشفافية تامة.
اليوم السابع -11 -2015

وأكد السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت، أنه تم توجيه الدعوة لكل المصريين المقيمين بمختلف الولايات السودانية، من خلال التجمعات المختلفة للجالية المصرية، وعبر وسائل الإعلام، وحثهم على المشاركة فى الاستحقاق الدستورى الأخير، وفقًا للجداول والمناطق المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، لاستكمال خارطة الطريق، واستكمال المؤسسات الدستورية للدولة المصرية.

وأضاف أن عددا من رموز المجتمع المدنى من المصريين المقيمين بالسودان، قرروا المشاركة فى عملية الإشراف على الانتخابات البرلمانية لضمان نزاهتها وشفافيتها.

وتابع “يستطيع كل مواطن متواجد فى السودان الشقيق، وقت الانتخابات أن يدلى بصوته فى مقر السفارة، ولن يسمح بالتصويت لمن لم يتضمن جواز سفرهم الرقم القومى، ولو كان جواز سفر رسمى، كما لن يعتد بإثبات شخصية الناخب إلا بأصل بطاقة الرقم القومى (لا يشترط الصلاحية)، أو بأصل جواز السفر المميكن الثابت به الرقم القومى (يشترط سريان الصلاحية)، ولن يعتد بأى مستند خلاف ذلك.

وناشد السفير المصرى، كل المصريين المتواجدين بالسودان الحرص على الإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم فى البرلمان القادم، والمشاركة فى صنع مستقبل مصر، خاصة أن اللجنة العليا للانتخابات، قدمت تسهيلات عديدة للمصريين بالخارج لتحفيزهم على المشاركة فى عملية التصويت.

وفى السياق، دفعت قوات الشرطة السودانية بعدد من سيارات الشرطة من ولاية الخرطوم مدعمة بالقوات النظامية، لتأمين مقر السفارة المصرية من الخارج، تحسبا لأى طارئ.

وفتحت السفارة المصرية بباريس والقنصلية المصرية العامة بمارسيليا أبوابهما صباح اليوم السبت أمام المصريين المقيمين أو المتواجدين على الأراضى الفرنسية والراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية والتى تعد الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة المستقبل التى وضعت عقب ثورة 30 يونيو.

وقد أنهت السفارة المصرية بالجزائر جميع الإجراءات التى تضمن حسن سير العملية الانتخابية فى نزاهة وشفافية وسهولة ويسر مع الالتزام الكامل بالتوجيهات الصادرة من اللجنة العليا للانتخابات والتزام الحياد والعمل على تذليل أية صعوبات قد تعترض عملية التصويت.

يذكر أن البرلمان الجديد سيشهد للمرة الأولى ممثلين عن المصريين بالخارج.. وتشمل المرحلة الثانية 13 محافظة هى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، الشرقية، دمياط، كفر الشيخ، الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، شمال سيناء وجنوب سيناء.

وبدأت بالسفارة المصرية فى لبنان صباح اليوم السبت المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية بالنسبة للمصريين فى الخارج، التى تستمر يومين.

وبدأ أعضاء الجالية المصرية فى لبنان فى التوافد على مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم، فى ظل متابعة وسائل الإعلام للعملية الانتخابية بشفافية كاملة.

وبعد إغلاق صناديق الاقتراع غدا، ستقوم اللجنة المعنية برئاسة السفير المصرى فى لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد بفرز الأصوات وإرسالها للجنة العليا للانتخابات فى مصر.

ويتوقع أن تشهد هذه المرحلة إقبالا أكبر من المرحلة الأولى، نظرا لأن نسبة كبيرة من أبناء الجالية المصرية ينتمون لمحافظات وجه بحرى التى تجرى بها الانتخابات فى هذه المرحلة.
اليوم السابع -11 -2015

واستكملت وزارة الخارجية أمس الاستعدادات الخاصة بمشاركة المصريين بالخارج فى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس، حيث قامت الوزارة بمراجعة خطة تعزيز بعثات الكثافة التصويتية لضمان تلبية متطلبات البعثات وسير العملية الانتخابية بدون أى معوقات خاصة فى دول الخليج العربى التى شهدت أعلى مشاركة فى المرحلة الأولى.

وانتهت الوزارة بالتنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات ووزارتى الاتصالات والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى من تدريب أعضاء الوزارة المقرر إيفادهم ضمن خطة دعم بعثات الكثافة التصويتية، بالإضافة إلى إعادة اختبار النظام الإلكترونى لتصويت المصريين بالخارج فى كافة البعثات.
اليوم السابع -11 -2015

ووجه وزير الخارجية كافة البعثات الدبلوماسية والقنصلية بالتواصل مع أعضاء الجاليات المصرية بالخارج، لتعريفهم بكافة البيانات والإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية وحثهم على المشاركة، فضلاً عن تعريفهم بإمكانية الاطلاع على قائمة المرشحين فى كل دائرة وانتماء كل منهم ورمزه الانتخابى على الموقع الإلكترونى للجنة العليا للانتخابات.

كما أكد الوزير استمرار التواصل والتنسيق الكامل بين بعثاتنا الدبلوماسية والسلطات المحلية بالخارج، لتوفير أقصى درجات التأمين لمقار البعثات خلال أيام الاقتراع.

وفيما يتعلق ببعثات المتابعة الأجنبية، صرّح السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية بأن إضافة إلى المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة فى متابعة الانتخابات، ستقوم الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط بإيفاد بعثة متابعة للمرحلة الثانية، كما يشارك أيضاً ممثلون عن عدد من الهيئات الانتخابية الوطنية، ينتمون إلى عدة دول منها؛ الصين والهند، والبرتغال، وشيلى، وجمهورية الدومينيكان، وموريشيوس بناء على دعوة من اللجنة العليا للانتخابات.

المصدر:
http://www.youm7.com/story/2015/11/21/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%B3%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D9%81%D8%AA%D8%AD-%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%A7%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7/2453232#.VlBKF0-7A7o