السيسي يوافق على قرض بقيمة 55 مليون دولار من “أيبك” لإقامة محطة كهرباء

محلب يوافق على عرض 293 قطعة أثرية بمعرض أسرار “مصر الغارقة” بباريس

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم، قرارا جمهوريا أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالموافقة على اتفاق قرض بين مصر وصندوق “أيبك” للتنمية الدولية، بشأن تمويل مشروع محطة كهرباء أسيوط “الوليدية”، بمبلغ 55 مليون دولار أمريكي.

ويشمل المشروع المقترح، تركيب وحدة تربينة بخارية بطاقة 650 ميجاوات وغلاية ومحولات، إضافة إلى الأعمال المدنية والأعمال الثانوية اللازمة.

كما تضمنت الجريدة، اليوم، قرارا للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بالموافقة على عرض 293 قطعة أثرية بمعرض أسرار مصر الغارقة في المعهد العالمي العربي بباريس، خلال الفترة من 7 سبتمبر حتى 7 يناير المقبل، من المتاحف اليوناني الروماني والبحري والقومي بالإسكندرية ومكتبة الإسكندرية والمتحف المصري.

ونص القرار على: “أن تكون القطع الأثرية تحت الإشراف المباشر والسيطرة الكاملة لوزارة الآثار، من تاريخ بدء الإعداد للمعرض وحتى إعادتها سليمة إلى أماكنها بمصر، وتتولى وزارة الآثار اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية اللازمة لنقل القطع الأثرية، مع اتخاذ كافة الضمانات اللازمة لصيانتها، على أن يتحمل المعهد الأوروبي للآثار الغارقة جميع النفقات المتعلقة بالمعرض والمصروفات والتأمين والنقل والشحن”.

شملت الجريدة، على قرار ثان لـ محلب، بتخصيص قطعة أرض ملك الوحدة المحلية بمركز الداخلة بمساحة 12600 م2 لقرى غرب الموهوب بمحافظة الوادي الجديد، لصالح مديرية الأمن بالمجان، لإقامة مركز شرطة.

المصدر

http://www.elwatannews.com/news/details/777867