السيسي يكلف الحكومة باستكمال مشروع ترعة السلام

قال الدكتور حسام مغازي ، وزير الموارد المائية والري، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف الحكومة بوضع جدول زمني لاستكمال مشروع ترعة السلام لإيصال المياه النقية إلى أراضي سيناء.

وأضاف «مغازي» في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن مشروع سحارة قناة السويس الجديدة يأتي كامتداد لسحارة سرابيوم القديمة بتكلفة 175 مليون جنيه والتي تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذها لتوفير المياه تستهدف توفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان في سيناء، وتم البدء في تشغيلها تزامنا مع الاحتفالات بإفتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، على أن يتم الاستفادة منها في زيادة المساحات المستصلحة في سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية، من إجمالي مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان.

وتابع الوزير أنه تم وضع خطط مشتركة مع الزراعة لإقامة مناطق للتصنيع الزراعي شرق قناة السويس تستفيد من المشروع، وتحقق التكامل مع المشروعات الأخرى المتعلقة باللوجستيات التي سيتم البدء فيها عقب افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من جميع مآخذ الري الواقعة على ترعة السلام نهاية العام الحالي.

وقال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلف وزارتي الري والزراعة بوضع برامج زمنية وتوقيتات لكل مرحلة من مراحل المساحات التي سيتم استصلاحها بمعرفة وزارة الزراعة، والمياه اللازمة لهذه المساحات، مؤكدا أن التنسيق بين الوزارتين يحقق كفاءة استخدام الموارد المائية والأرضية بسيناء وزيادة العائد من وحدة المياه، وأن تكون الأولوية لاستكمال المشروع.

وأشار الوزير إلى أن هناك اتفاقا مع وزارة الزراعة على توفير نظام منتظم للري في الزمام الزراعي لقرية الأمل يتلاءم مع تشغيل الصوب الزراعية، كأحد نماذج قرى التوطين في مشروع المليون فدان، ويحقق منها أعلى إنتاجية ونقل للخبرات العلمية إلى مخطط الاستصلاح في الأراضي الجديدة.

ولفت إلى أنه يجري حاليا التنسيق مع وزارة الزراعة لإعداد آليات التصرف في الأراضي ضمن مشروع ترعة السلام بسيناء، وتحديد التركيب المحصولي الأمثل الذي يراعي البيئة النظيفة لأراضي سيناء، وأن تكون الزراعة فيه للمحاصيل الأقل استهلاكا للمياه والأعلى عائدا، للدولة مع التركيز على المحاصيل التصديرية، أو المحاصيل التي تلبي الاحتياجات الداخلية لأبناء سيناء.

 

المصدر

http://www.almasryalyoum.com/news/details/786531