البابا تواضروس الثاني يدشن مذبحًا جديدًا لكنيسة مصرية شمالي هولندا

دشن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الاثنين، مذبح السيدة العذراء والأنبا بولا- ليووفاردن بالكنيسة التي تحمل نفس الاسم في محافظة فريزلاند بشمال هولندا.

يذكر أن خدمة الكنيسة المصرية في هذه المنطقة بدأت في نفس اليوم 4 مايو 1999 عندما عقد القمص أرسانيوس البراموسي (الأنبا أرساني) أول اجتماع روحي للشعب الذي كان يبلغ تعداده وقتها 15 أسرة قبطية فقط، وبعدها انتظمت خدمة القداس الإلهي مرة كل شهر لصلاة القداس الإلهي في مبنى كنيسة مؤجرة، وكان يعقب كل القداس وقتها عظة للكبار ومدارس الأحد للأطفال ثم زيارات منزلية وافتقاد بعض الأسر.

وفي 29 سبتمبر 2000 تم شراء مبنى الكنيسة الحالي في قرية هيلارد التي تقع على بعد 9 كم من مدينة ليووفاردن عاصمة فريزلاند (وهو مبنى لكنيسة قديمة لإحدى الطوائف)، وأقيم أول قداس في هذه الكنيسة يوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2000، وفي شهر مايو 2004 تم ترميم الكنيسة وتجديدها وتحويلها إلى الطقس القبطي.

وفي عام 2006 بدأت خدمة القمص يسي ميساك (من كهنة أمستردام) في هذه الكنيسة، ومنذ عام 2010 يخدم فيها الراهب القس يوئيل البراموسي وحتى الآن، ويبلغ حاليًا عدد العائلات التي تخدمها الكنيسة حوالي 50 عائلة.

المصدر
http://www.almasryalyoum.com/news/details/723610