الإليزيه: هولاند يلتقي السيسي الاثنين بنيويورك

قال مصدر مطلع بقصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سيلتقي، الاثنين المقبل، الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك على هامش أعمال الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدةبنيويورك.

وأضف المصدر أنه من المقرر أن يبحث الجانبان تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ولاسيما الأوضاع في سوريا وليبيا وجهود مكافحة الإرهاب، والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى دفع التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين.

وذكر المصدر المطلع بالإليزيه أن الرئيس هولاند سيتناول في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الشق السياسي والإنساني للأوضاع في سوريا وأزمة اللاجئين.

وأضاف المصدر أن هولاند سيبحث الأزمة السورية خلال اللقاءات الثنائية التي سيجريها مع الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض خالد خوجة ورئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام.

كما سيلتقي الرئيس هولاند، الذي يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للمرة الرابعة منذ توليه مهام منصبه، بنظيره الكوبي راؤول كاسترو لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

ويشارك الرئيس أولاتد في رئاسة اجتماع حول الاعداد لقمة باريس حول المناخ- المقررة في أواخر نوفمبر المقبل- مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس بيرو أولانتا هومالا وكذلك في القمة الخاصة بأجندة التنمية حتى عام 2030.

ويجري عددا من اللقاءات للإعداد لقمة المناخ مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الفيتنامي ترونج تان سانج الذي تعاني بلاده من التغيرات المناخية ورئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الذي يلعب دورا كبيرا في مفاوضات المناخ على المستوى الاقليمي.

ومن ناحية أخرى، يشارك الرئيس هولاند بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس الأمم المتحدة في قمتين تتعلق الأولى (27 سبتمبر) بالمساواة بين الرجل والمرأة ويترأسها الرئيس الصيني شي جين بينج بالإضافة إلى قمة حول حفظ السلام (28 سبتمبر) برئاسة الرئيس باراك اوباما.

وتشهد اجتماعات الأمم المتحدة هذا العام مشاركة استثنائية، حيث يحضر 109 من رؤساء الدول و50 رئيس حكومة. وتعد المشاركة الأولى للرئيس الصيني شي جين بينج.

كما تعد المشاركة الأولى للرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ 2005 وللمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل منذ 2008.

 

المصدر

http://www.almasryalyoum.com/news/details/816932