(9) اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (المادة: 36-40)

(9)

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (المادة: 36-40)

المادة 36

النظر في التقارير

1. يعتبر كل تقرير اللجنة، الذي يتخذ مثل هذه الاقتراحات والتوصيات العامة في تقرير ما تراه مناسبا وتحيلها إلى الدولة الطرف المعنية. يجوز للدولة الطرف أن ترد بأي معلومات تختارها اللجنة. يجوز للجنة أن تطلب مزيدا من المعلومات من الدول الأطراف ذات الصلة لتنفيذ هذه الاتفاقية.

2. إذا تأخرت دولة طرف تأخرا كبيرا في تقديم تقرير، يجوز للجنة أن تشعر الدولة الطرف المعنية بضرورة فحص تطبيق هذه الاتفاقية في تلك الدولة الطرف، استنادا إلى معلومات موثوق بها تتاح للجنة ، إذا لم يقدم التقرير ذو الصلة في غضون ثلاثة أشهر من توجيه الإشعار. يجوز للجنة أن تدعو الدولة الطرف المعنية إلى المشاركة في هذا الفحص. ينبغي للدولة الطرف أن تستجيب بتقديم التقرير ذي الصلة، تطبق أحكام الفقرة 1 من هذه المادة.

3. يقوم الأمين العام للأمم المتحدة لإتاحة التقارير إلى جميع الدول الأطراف.

4. على الدول الأطراف تقاريرها على نطاق واسع للجمهور في بلدانها وتيسر إمكانية الاطلاع على الاقتراحات والتوصيات العامة المتعلقة بهذه التقارير.

5. تحيل اللجنة، حسبما تراه ملائما، إلى الوكالات المتخصصة والصناديق والبرامج التابعة للأمم المتحدة، والهيئات المختصة الأخرى، والتقارير المقدمة من الدول الأطراف من أجل التصدي للطلب أو تشير إلى حاجتها للحصول على المشورة التقنية أو المساعدات الواردة فيه، جنبا إلى جنب مع ملاحظات اللجنة وتوصياتها، إن وجدت، بشأن هذه الطلبات أو الإشارات.

المادة 37

التعاون بين الدول الأطراف واللجنة

1. تتخذ كل دولة طرف بالتعاون مع اللجنة وتساعد أعضاءها في الاضطلاع بولايتهم.

2. في علاقتها مع الدول الأطراف، تقوم اللجنة إيلاء الاعتبار اللازم لسبل ووسائل تعزيز القدرات الوطنية لتطبيق هذه الاتفاقية، بما في ذلك من خلال التعاون الدولي.

المادة 38

علاقة اللجنة مع الهيئات الأخرى

من أجل تعزيز التنفيذ الفعال لهذه الاتفاقية وتشجيع التعاون الدولي في الميدان الذي تغطيه هذه الاتفاقية:

(أ) يكون من حق الوكالات المتخصصة وأجهزة الأمم المتحدة الأخرى أن تكون ممثلة لدى النظر في تنفيذ أحكام هذه الاتفاقية ما يدخل في نطاق ولايتها. يجوز للجنة أن تدعو الوكالات المتخصصة والهيئات المختصة الأخرى، حسبما تراه ملائما، لتقديم مشورة خبرائها بشأن تنفيذ الاتفاقية في المجالات التي تدخل في نطاق ولاية كل منها. يجوز للجنة أن تدعو الوكالات المتخصصة وأجهزة الأمم المتحدة الأخرى لتقديم تقارير عن تنفيذ الاتفاقية في المجالات التي تدخل في نطاق أنشطتها؛

(ب) تقوم اللجنة، لدى اضطلاعها بولايتها، بالتشاور، حسب الاقتضاء، والهيئات الأخرى ذات الصلة المنشأة بموجب معاهدات دولية لحقوق الإنسان، بهدف ضمان اتساق المبادئ التوجيهية الخاصة بكل منها إبلاغ واقتراحات وتوصيات عامة، وتفادي الازدواجية و التداخل في أداء وظائفها.

المادة 39

تقرير اللجنة

تقدم اللجنة تقريرا كل سنتين إلى الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن أنشطتها، ولها أن تقدم مقترحات وتوصيات عامة مبنية على دراسة التقارير والمعلومات الواردة من الدول الأطراف. وتدرج تلك المقترحات والتوصيات العامة في تقرير اللجنة مشفوعة بتعليقات، إن وجدت، من الدول الأطراف.

المادة 40

مؤتمر الدول الأطراف

1. يجب أن تجتمع الدول الأطراف بانتظام في مؤتمر للدول الأطراف بغية النظر في أي مسألة تتعلق بتنفيذ هذه الاتفاقية.

2. لا يتجاوز ستة أشهر من بدء نفاذ هذه الاتفاقية، يجوز عقد مؤتمر للدول الأطراف من الأمين العام للأمم المتحدة. تعقد اجتماعات لاحقة من الأمين العام للأمم المتحدة مرة كل سنتين أو بناء على قرار لمؤتمر الدول الأطراف.

قراءة التالي: (10)