(382) مجدى وهبه

حياته

ولد يوسف مجدي مراد وهبة في الإسكندرية في 19 أكتوبر 1925، وهو ينتمي إلى عائلة قبطية مصرية بارزة، فهو ابن مراد وهبة باشا (الذي كان قاضيًا في المحاكم المختلطة والأهلية ومحكمة النقض والإبرام، ثم وزيرًا للزراعة، فوزيرًا للتجارة والصناعة) وحفيد رئيس الوزراء الأسبق يوسف وهبة باشا.

تعليمه

تلقى مجدي وهبة تعليمه الابتدائي والثانوي بالمدرسة الإنجليزية بالقاهرة، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، حيث حصل على ليسانس الحقوق سنة 1946، ثم سافر إلى باريس لدراسة القانون الدولي، فحصل على دبلوم عالٍ في القانون الدولي من جامعة باريس سنة 1947، لكنه لم يلبث أن تحول إلى دراسة الأدب الإنجليزي، فالتحق بكلية إكستر بجامعة أكسفورد، حيث حصل على درجة الليسانس في الآداب BA بمرتبة الشرف في الأدب الإنجليزي سنة 1949، ثم على درجة B. Litt في الأدب الإنجليزي من الجامعة ذاتها سنة 1954، قبل أن يحصل ـ من جامعة أكسفورد أيضًا ـ على درجة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي سنة 1957.[4] وكانت أطروحته للدكتوراه عن “أدب التربية الانجليزية في الفترة من 1775 إلى 1800”.[1]

عمله الأكاديمي

عمل مجدي وهبة مدرسًا للغة الإنجليزية بكلية التجارة بجامعة القاهرة، ثم انضم إلى هيئة تدريس الجامعة بعد حصوله على درجة الدكتوراه، فعُيِّن مدرسًا للأدب الإنجليزي بكلية الآداب سنة 1957، ثم أستاذًا مساعدًا، فأستاذًا.

عمله بوزارة الثقافة

انتُدب مجدي وهبة للعمل بوظيفة وكيل وزارة الثقافة لشؤون العلاقات الثقافية الخارجية حين كان وزيرها ثروت عكاشة، وذلك في الفترة من 1966 إلى 1970،فعقد باسم الوزارة اتفاقات ثقافية مع العديد من دول العالم، وقام بدور محوري في تحقيق وتنفيذ ألفية القاهرة سنة 1969،فنظم مؤتمرًا عالميًا، وتولى اختيار المشاركين فيه والاتصال بهم، ثم نشر بعد ذلك أعمال المؤتمر باللغتين العربية والإنجليزية.

عضوية المجالس والجمعيات

كان وهبة عضوًا بالمجلس الأعلى للثقافة، ومقررًا للجنة الترجمة في المجلس، وعضوًا كذلك في المجالس القومية المتخصصة في الثقافة والإعلام، وعضوًا في مجلس الشورى. وعضوًا في اللجنة الدائمة لترقية أساتذة اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعات المصرية.

عضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة

اختير الدكتور مجدي وهبة لعضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1979، في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ عبد الحميد حسن، فشارك في عضوية لجان ألفاظ الحضارة، والفنون، والألفاظ والأساليب، والأدب، ومثل المجمع في عدة مؤتمرات، منها مؤتمرات الجمعية العامة للأكاديمية الدولية للعلوم، في كوبنهاغن (1983) وبروكسل (1984) وصقلية (1985).

حياته الأسرية

تزوج مجدي وهبة من الدكتورة جوزفين وهبة، التي كانت أستاذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (