(10) اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (المادة: 41-45)

 (10)

اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (المادة: 41-45)

المادة 41

المودع اليه

يقوم الأمين العام للأمم المتحدة وديعا لهذه الاتفاقية.

المادة 42

توقيع

يجب أن تكون هذه الاتفاقية مفتوحة للتوقيع عليها من قبل جميع الدول ومنظمات التكامل الإقليمي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك اعتبارا من 30 مارس 2007.

المادة 43

الموافقة على الالتزام

تقوم هذه الاتفاقية تخضع لتصديق الدول الموقعة وللإقرار الرسمي من جانب منظمات التكامل الإقليمي الموقعة. وتكون مفتوحة لانضمام أي دولة أو منظمة إقليمية للتكامل لم توقع الاتفاقية.

المادة 44

منظمات التكامل الإقليمي

1. “منظمة التكامل الإقليمي” تعني منظمة أنشأتها دول ذات سيادة في منطقة ما، وتنقل إليها الدول الأعضاء فيها الاختصاص فيما يتعلق بالمسائل التي تحكمها هذه الاتفاقية. وتعلن تلك المنظمات، في صكوك إقرارها الرسمي أو انضمامها، نطاق اختصاصها فيما يتعلق بالمسائل التي تحكمها هذه الاتفاقية. في وقت لاحق وتبلغ الوديع بأي تعديل جوهري في نطاق اختصاصها.

2. الإشارات إلى “الدول الأطراف” في هذه الاتفاقية على هذه المنظمات في حدود اختصاصها.

3. لأغراض الفقرة 1 من المادة 45، والمادة 47، الفقرتان 2 و 3، لا يعد أي صك تودعه منظمة للتكامل الإقليمي.

4. منظمات التكامل الإقليمي، في الأمور التي تندرج ضمن نطاق اختصاصها، حقها في التصويت في مؤتمر الدول الأطراف، بعدد من الأصوات مساو لعدد دولها الأعضاء التي هي أطراف في هذه الاتفاقية. يتعين على تلك المنظمة أن تمارس حقها في التصويت إذا مارست أي دولة من الدول الأعضاء فيها حقها، والعكس بالعكس.

المادة 45

بدء نفاذ

1. يدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في اليوم الثلاثين الذي يلي تاريخ إيداع الصك العشرين للتصديق أو الانضمام.

2. بالنسبة لكل دولة أو منظمة للتكامل الإقليمي تصدق أو تأكيدها رسميا أو الانضمام إلى الاتفاقية بعد إيداع الصك العشرين من هذا القبيل، يجب أن تدخل الاتفاقية حيز النفاذ في اليوم الثلاثين الذي يلي تاريخ إيداع صكها.

قراءة التالي: (11)