نص كلمتي السيسي وبوتين في المؤتمر المشترك

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن دولة روسيا أبدت مواقف داعمة وشجاعة تجاه مصر في ظروف دقيقة، مضيفًا “أشعر بسعادة بالغة لزيارة بوتين في هذا التوقيت؛ لتأكيدها على موقف روسيا مع مصر في حربها ضد الإرهاب”، مشيرًا إلى أنه استعرض مع بوتين أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقد بقصر القبة اليوم، أنه تم الاتفاق على تيسير حركة التبادل التجاري والتعاون في مجال تخزين الحبوب، مضيفًا “تم الاتفاق أيضًا، على تيسير منطقة التجارة الحرة لتوسيع آفاق العلاقات التجارية مع روسيا، وتعزيز التعاون في مجال الطاقة ومجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، لا سيما أن روسيا تتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، لتوفير احتياجاتها من الطاقة”.

السيسي: استشراء ظاهرة الإرهاب يجب التعامل معها أمنيا وفكريا.. ويجب التوصل لتسوية عاجلة في اليمن

أعلن السيسي، اتفاقه مع بوتين على البدء في إنشاء المنطقة الصناعية شمال عتاقة على محور قناة السويس، مضيفًا “اتفقت مع الرئيس الروسي على أن استشراء ظاهرة الإرهاب يجب التعامل معها أمنيًا وفكريًا”، مشيرًا إلى ضرورة وحدة وسيادة ليبيا والعراق والحفاظ على أراضيها.

وأوضح السيسي، في كلمته بشأن الأوضاع في اليمن، أنه تم الاتفاق على ضرورة التوصل لتسوية عاجلة في اليمن، حفاظًا على سلامة أراضي اليمن واستقرار المنطقة.

وأضاف “كما اتفقنا على ضرورة توفير نظام دولي أكثر ديمقراطية وعدلًا لكافة الدول”، متابعًا “أود الإشارة إلى مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين ما يعزز من قيمة الاتفاق المشترك، محطة للطاقة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية، فضلًا عن اتفاقيات في مجال الاستثمار والغاز”.

بوتين: نسعى للتعاون مع مصر في مجال البنة التحتية.. والتبادل التجاري بين البلدين ارتفع العام الماضي بنسبة 80%

واستطرد الرئيس، “مصر تستند في علاقاتها مع روسيا إلى أسس التعاون الممتد، كما أن مصر تمد يدها بالصداقة لكافة الدول التي ساندتها في مسيرتها”.

فيما قال الرئيس فلاديمير بوتين، في كلمته بالمؤتمر، “أدعو الرئيس السيسي إلى زيارة رسمية لروسيا”، مشيرًا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع العام الماضي بنسبة 80%، والزيادة التجارية بين البلدين سببها زيادة التعاون في استيراد تصدير المنتجات الزراعية، حد تعبيره.

وأضاف بوتين، أن مشروع الضبعة يشمل تطوير الكوادر والدراسة العلمية، متابعًا “هناك آفاق واعدة في مجال الاستخدام السلكي للفصاء الكوني، ونحن نسعى للتعاون مع مصر في مجال البنة التحتية”.

واستطرد “اتفقنا على تكثف جهود مكافحة الإرهاب”، مختتمًا بقوله “روسيا كانت وستظل شريكًا موثوقًا وأمنًا لمصر”.

 

المصدر

http://www.elwatannews.com/news/details/659853?ads=2