مصر لا تحتمل عاماً آخر

  بقلم   نيوتن    ٢٤/ ٦/ ٢٠١٣

صعب جداً. لا يمكن لعام إضافى أن يتكرر. العام الماضى كان استثنائياً. مرهقاً. عصيباً. أزعج الكل. لا يوجد مصرى يمكن أن يحتمل. مصرى من أى انتماء. حتى الإخوان لا يمكنهم احتمال عام جديد من حكم مرسى. تعبوا. أرهقوا. لو بقوا فى مواقعهم وقتاً جديداً لن يعودوا أبداً. الخروج الآن يعطيهم فرصة إعادة البناء. التضحية الآن قد تكون إنقاذاً لهم. يخسرون كل شىء. خسائرهم تتضاعف يومياً. كل ساعة. كلما نطقوا. كلما تحركوا.كان عاماً كئيباً. فوضوياً. تعطلت مصالح الجميع. خسر الجميع. رئيس لم يحقق شيئاً إيجابياً. خلق الكثير من المشكلات. إذا سافر أفسد العلاقات. أقل نتيجة هى ألا يحقق شيئاً من سفره. سافر إلى الصين. تموّل الصين سدوداً أفريقية على النيل. سافر إلى إيران. أعلن الجهاد ضد حليفها فى سوريا. سافر إلى روسيا. سربت موسكو أخباراً بأنه يتسول القمح. قالت: لن نساعده. سافر إلى ألمانيا. سمع ما لا يليق برئيس مصر. سافر إلى قطر قابله مسؤول صغير. سافر إلى السعودية. لم يفرج عن المتهم الجيزاوى. سافر إلى السودان. تعهد بالتنازل عن حلايب. سافر إلى شمال سيناء. أرض محلية. زاد التوتر هناك. قابل رؤساء القبائل. تم اختطاف الجنود.خطب فى استاد القاهرة. عادى العسكريين. أعلن الحرب على العائلات. خطب فى الصالة المغطاة. أعلن الحرب على شعبه. خطب أمام الاتحادية. عادى معارضيه. قال عنهم: عملاء. خطب فى حقل قمح. أغضب مزارعى القمح. خطب فى جامعة القاهرة أول يوم. أغضب نصف المصريين بالهجوم على الستينيات. خطب فى المسجد. أغضب سكان التجمع الخامس. خطب فى القمة الأفريقية. قطعوا الصوت عن كلمته. كلما تكلم سبب مشكلة. ارتكب خطأً.

عيّن مستشارين. أغلبهم استقالوا. عيّن وزراء. سببوا الكوارث. عيّن غيرهم. فجروا المصائب. عيّن المحافظين. أشعل البلد. عيّن هذا وذاك. لم يختر بشكل سليم. معياره الوحيد من ينتمون لجماعته. لم يكسب حليفاً. يخسر كل يوم من كان يعتبره له صديقاً. جامل الجماعة الإسلامية. سبب لها مشكلة كبيرة. المصريون سيضعون على كاهلها انهيار السياحة. يمكّن جماعته. يكمل الأخونة. لا يهتم بتعيين الرجل المناسب فى المكان المناسب. يضع دائماً الشخص الخطأ حيث لا ينبغى أن يكون.

لم يكمل طريقاً بدأه. تفاوض مع الصندوق. فشل. تفاوض على النيل. قررت إثيوبيا بناء السد. قال إنه سوف يثأر من قتلة الجنود. لم يفعل. قال: سأقود عملية سيناء بنفسى. لم يفعل. دعا لحوار مع المعارضة. استجابوا. خالف تعهداته. لم يذهبوا إليه مجدداً. قال إنه منتخب. تنهار شرعيته كل يوم. أعلن وعوداً لمائة يوم. لم ينجز منها شيئاً. دخلنا فى المائة يوم الرابعة بفشل عظيم. جلس مع الأوروبيين. توقفوا عن تقديم المعونات. تقرب من الأمريكيين. لم يثقوا فيه بعد. يحترمون شرعية وجوده الشكلية. قال: سوف ننفتح عربياً. خسر الإمارات. لم يكسب السعودية. ذهب مندوبوه إلى العراق. قالت بغداد: لن نودع فى حسابات مصر.

كان الصعيد هادئاً. غضب. كانت الفيوم تؤيده. تمردت. صوتت بورسعيد له. انقلبت عليه. محافظات الوجه البحرى تتظاهر يومياً ضده. مصر كلها ترفض الأداء. أيده ١٣ مليون صوت. وقع ١٥ مليوناً أوراق تمرد. صلى فى المساجد. هتف الناس داخلها وخارجها: ارحل. قال: سأكون متواضعاً. لا يتحرك إلا فى مواكب جرارة. خاطب جمهور التوك توك. على التوك توك الآن ملصقات تعارضه. قدم نفسه فلاحاً. أغلبية الفلاحين لا تؤيده.

قال: سأحضر لمصر ٢٠٠ مليار دولار. انهار الاقتصاد. انخفض الجنيه. البنك المركزى يعانى شح الرصيد. قال: سنعدل الميزانية. تضاعف العجز. تصاعد التضخم. زادت الأسعار. تعطلت الأعمال. تركنا الاستثمار. أعلن احترام القضاء. فحاصر المحكمة الدستورية. أكد على حرية الإعلام. حاصر مدينة الإنتاج الإعلامى. ساعدته الجمعيات الأهلية. أعد قانوناً يقيدها. دعا إلى التقشف. رفع ميزانية الرئاسة.

سادت الفوضى. تسلم من العسكريين بلداً شبه مستقر. دار العام فأصبح بلداً على شفا حرب أهلية. وعد بحل أزمة المرور. تكدست الشوارع. لا يضيف. يخصم. لا يحل. يعقد. هاجم النظام القديم. وحد أنصار النظام القديم مع الثوار. أنشأ نيابة الثورة. لم تفعل شيئاً. اعتبر تركيا نموذجاً. للأسف تضربها الآن المظاهرات. تسلم المصريين وهم يقدرون على السفر. لا يحصلون الآن على التأشيرات. تسلم بلداً مضيئاً. أصبح بلداً مظلماً يعانى من انقطاع الأنوار. لم يكن المصريون يشترون مولدات الكهرباء قبل مرسى.

newton_almasry@yahoo.com