محلب يبحث الاستفادة من خبرات هيئة الكهرباء الفرنسية لإقامة محطات نووية آمنة

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح الثلاثاء، جين برنارد ليفي، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الكهرباء الفرنسية EDF، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك خلال زيارته لفرنسا، التي بدأها، الاثنين، على رأس وفد يضم وزراء التجارة والصناعة، الكهرباء، الطيران، النقل، والتعليم الفني والتدريب، ورئيس هيئة قناة السويس.

واستعرض رئيس هيئة الكهرباء الفرنسية نشاطهم في مجال إقامة المحطات النووية والتقليدية وخاصة محطة flamanville النووية التي تعد الأولى من نوعها من حيث التكنولوجيا المستخدمة في الإنشاء، وفي اتباع أقصى معايير الأمان، حيث سيقوم رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له بزيارة المحطة تحت الإنشاء.

كما أوضح رئيس هيئة الكهرباء الفرنسية أن فرنسا تعتمد على ٧٥% من إنتاج الطاقة الكهربائية المولدة من المحطات النووية، والباقي مزيج من الطاقة التقليدية والجديدة.

ورحب «محلب» باللقاء والذي يأتي في إطار المتابعة والبناء على ما تم تحقيقه في مؤتمر شرم الشيخ، وأكد على توجه الحكومة المصرية لاستخدام الطاقة النووية باعتبارها خيارًا استراتيجيًا في استخدام الطاقة في مصر، ونعمل على بحث الأمر مع الدول الآسيوية والأوروبية للوقوف على أفضل استخدام وتنفيذ المحطات النووية بطريقة أعلى أمانًا.

وأشاد «محلب» بالعلاقات مع فرنسا، والتي تحرز تقدمًا استراتيجيًا مهمًا في إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين.

كما أشار وزير الكهرباء، محمد شاكر، إلى وجود سابق تعاون مع EDF في إطار برنامج وطني لتطوير شبكات توزيع الكهرباء

المصدر

http://www.almasryalyoum.com/news/details/730475