لائحة قواعد وإجراءات ترشح وانتخاب بابا الإسكندرية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، قراراً جمهورياً بشأن اعتماد لائحة قواعد وإجراءات ترشح وانتخاب بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وينص القرار على إلغاء لائحة ترشيح وانتخاب بطريرك الأقباط الأرثوذكس الصادرة في 2 نوفمبر 1957.

المادة الأولى

تعتمد لائحة قواعد واجراءات ترشح وانتخاب بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية المرفق بهذا القرار.

المادة الثانية

تلغى لائحة ترشيح وانتخاب بطريرك الأقباط الأرثوذكس الصادرة في 2 من نوفمبر سنة 1957.

المادة الثالثة

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به من تايخ نشره.

لائحة قواعد واجراءات ترشح وانتخاب بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية خليفة القديس مارمرقس الرسول الانجيلى رئيس أساقفة الكرازة المقسية في مصر والخارج

مادة 1 :

يعمل بهذه اللائحة في شأن اختيار القيادة الدينية والروحية العليا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر والخارج وتعتبر من الشؤون الدينية للأقباط الأرثوذوكس.

مادة 2 :

بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذوكس هة أسقف الاسكندرية ولاقاهرة، وبوصفه أسقف المدينة العظمى الاسكندرية هو رئيس لأساقفة الكرازة المرقسية حسب قوانين مجمع نيفية المسكونى المقدس، وتتبع سياسته بمعرفة قائم مقام البابا البطريرك ومطارنة وأساقفة الكنيسة، بعد أن تختاره العناية الالهية في قرعة هيكلية علنية، تتم في مصر وتجرى بين ثلاثة ينتخبهم الأكليروس وممثلو شعب الكرازة.

ويصدر قرار من رئيس الجمهورية باعتماد اختياره، ويتم ذلك وفقا لأحكام المواد التالية بغير اخلال بالقوانين واللوائح والقواعد وتلاقليد الكنسية.

الباب الأول: الاعلان عن خلو الكرسى البابوى البطريركى

مادة 3 :

اذا خلا كرسى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بنياحة شاغلة أو لأى سبب آخر وفقا لقوانين الكنيسة وتقاليدها، تقوم لجنة مشكلة من أقدم اثنين من المطارنة أو الأساقفة سيامة وسكرتير المجمع المقدس خلال أربع وعشرين ساعة بالاعلان عن توقيت النياحة وخلو الكرسى وتتخذ الاجراءات والتدابير التي يقتضيها الحال ولتصريف العاجل من الأمور إلى أن يتم اختيار قائم مقام البابا البطريرك.

واذا اعتذر أي من المطارنة أو الأساقفة المشار اليهم من الاشتراك في هذه اللجنة حل محله من يليه في أقدمية السبامة، واذا اعتذر سكرتير المجمع المقدس حل محله السكرتير المساعد.

مادة 4 :

1- يعقد المجمع المقدس والمجلس الملى العام والمجلس الملى السكندرى ومجلس ادارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس اجتماعا مشتركا خلال سبعة أيام على الأكثر من تاري خلو الكرسى لختيار قائم مقام البابا البطريرك.

2- ويتم الاجتماع بناء على دعوة اللجنة المنصوص عليها بالمادة السابقة وتصدر الدعوة للاجتماع مع اعلان نياحة البابا وخلو الكرسى بتوقيع سكرتير المجمع المقدس فاذا لم تقم الجنة بذلك لأى سبب من الأسباب خلال المدة المشار اليها بالمادة السابقة يكتفى في توجيه الدعوة بتوقيع سكرتير المجمع المقدس فاذا لم يقم بذلك لأى سبب يناط بالسكرتير المساعد توجيه الدعوة وذلك خلال اثنتين وسبعين ساعة من اعلان نياحة البابا وخلو الكرسى فاذا لم يقم بذلك يتم الاجتماع في العاشرة من صباح اليوم الأخير للسبعة أيام المشار اليها بغير دعوة من أحد.

3- ويتم الاجتماع بقاعة المجمع المقدس بالمقر البابوى بالقاهرة واذا تعذر ذلك يكون بالمقر البابوى بدير الأنبا بيشوى ويكون برئاسة الأقدم رسامة من المطارنة أو الأساقفة الحاضرين شخصيا.

4- لا يكون الاجتماع صحيحا الاا اذا حضره بالأصالة ثلثا اعضاء المجمع المقدس محسوبا من عدد الأساقفة الذين تقع مقار ايبارشياتهم أو عقارهم الرسمية بمصر وغالبية أعضاء المجلس الملى العام والمجلس الملى السكندرى وغالبية اعضاء مجلس ادارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس. ويجوز لكل عضو من أعضاء المجمع المقدس ان ينيب غيره من اعضاء المجمع في الحضور نيابة عنه وفى ابداء الرأى، كما يجوز لكل عضو من أعضاء المجلس الملى العام والمجلس الملى السكندرى وأعضاء مجلس ادارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس أن ينيب أحد زملائه في الحضور نيابة عنه وفى ابداء الرأى ويجب أن تكون هذه الانابة بموجب خطاب مكتوب وموقع عليه أو بمقتضى أي وسيلة تواصل يقرها المجمع المقدس بشرط ان تكون آمنة ومضمونة.

5- اذا لم يكتمل النصاب المشار اليه بالفقرة السابقة خلال ساعة من الترايخ المحدد لبدء الاجتماع يتم تأجيل الاجتماع لمدة اربع وعشرين ساعة ويكون الاجتماع صحيحا ايا كان عدد الحاضرين طالما تجاوز عدد اعضاء المجمع المقدس الحاضرين بالأصالة من العدد الذي يمثل نصف اعضاء المجمع المقدس في مصر (اكثر من خمسين في المائة).

6- يتولى سكرتير المجمع المقدس تنظيم الاجتماع واحصاء عدد الحاضرين شخصيا وعدد الحاضرين يمقتضى خطابات انابة وذلك للتحقق من قانونية الاجتماع، كما يتولى الاشراف على تسجيل محضر الاجتماع. وفى حالة غياب سكرتير المجمع المقدس يحل محله في القيام بذلك كله سكرتير المجمع المقدس المساعد فان تغيب ينتدب رئيس الاجتماع من يحل محل سكرتير المجمع المقدس في القيام بما تقدم.

7- تكون مداولات الاجتماع سرية ويتم اخذ الرأى باقتراع سرى.

8- ويتم اختيار القائم مقام البابوى بثلاثة ارباع اصوات الحاضرين شخصيا أو بالانابة ويتولى رئيس الاجتماع أو من ينوبه اعلان اسمه وابلاغه لايبارشيات الكرازة ورئاسة الجمهورية لاصدار قرار من رئيس الجمهورية باعتماد اختياره.

9- يعتبر المجمع المقدس في حالة انعقاد دائم للنظر فيا يرى القائم مقام البابوى واستطلاع الرأى في اصدار القرارات واتخاذ الاجراءات التي يتطلبها تطبيق احكام هذه اللائحة ومتابعتها ويستمر هذا إلى ان يتم اختيار وسيامة البابا الجديد. وللقائم مقام الحق في دعوة المجمع المقدس والمجلس الملى العام والمجلس الملى السكندرى ومجلس ادارة هيئة اوقاف الأقباط الأرثوذكس لاستطلاع الرأى فيما يتعلق بتطبيق احكام هذه اللائحة.

مادة 5 :

يتولى القائم مقام البابا البطريرك جميع اختصاصات البابا البطريرك المقررة بمقتضى أحكام القوانين واللوائح العامة ولائحة المجمع المقدس ووفقا للقواعد والتقاليد الكنسية إلى حين سيامة بابا جديد.

ولا يجوز انشاء ايبارشيات جديدة أو تقسيم ايبارشيات قائمة أو سيامة اساقفة عامين أو رسامة باءا اساقفة إلا اذا استمر خلو الكرسى اكثر من ثلاث سنوات وبموافقة ثمانين بالمائة من اعضاء المجمع على المبدأ وعلى المرشح للسيامة وذلك في حلاة نياحة مطران أو اسقف ايبارشية وبما لا يزيد على خمسة بالمائة من اعضاء المجمع وقت خلو الكرسى.

واذا تنحى قائم مقام البابا البطريرك من منصبه أو تنيح أو تعذر عليه الاستمرار في منصبه لأى سبب من الأسباب يتم اختيار من يخلفه بالاجراءات المنصوص عليها بالمادة السابقة. ولا يجوز لقائم مقام البابا البطريرك ان يترشح لشغل كرسى البابا البطريرك بعد قبوله منصب القائم مقام وبدله في ممارسة اختصاصاته حتى اذا تنحى بعد ذلك.

:المصدر

http://www.almasryalyoum.com/news/details/687451