كلمة الرئيس جمال عبد الناصر فى وفود الغرف العربية ٣١/١١/١٩٥٧

إننى أنتهز هذه الفرصة لأرحب بكم فى وطنكم مصر، والحقيقة أن هذا الاجتماع يمثل أجلى معانى التضامن العربى والوحدة العربية.. تلك الوحدة التى تنبع من صميم القلب العربى والضمير العربى الحر، والتى تتمثل فى تضامن الشعب العربى والبلاد العربية كلها؛ فأى اعتداء على بلد عربى يعتبر اعتداء على جميع البلاد العربية، وأى كفاح لوطن عربى يعتبر كفاح الأمة العربية كلها.

إن الوحدة العربية تتمثل فيكم فى هذا الاجتماع، فلا أرى فيكم إلا العربى الذى يشعر بالقومية العربية والحب لأخيه العربى مهما اختلفت الأوطان ومهما اختلفت أسماء البلاد. وهذه هى القومية العربية التى انبعثت والتى شملت الوطن العربى كله، وهذه هى القومية التى تسير فى تحقيق أهدافها بالتضامن العربى نحو القوة والاستقلال والحرية، ورفع مستوى المواطن العربى ومستوى الإنتاج العربى.

إن القومية العربية ضرورة استراتيجية لأنها تحمينا ضد العدوان وأطماع الطامعين، وإنها هى التى انتصرت وستنتصر رغم المحاولات التى يحاولونها ضد انتصارها؛ لإنهم يعلمون أن انتصار القومية العربية لن يمكنهم من ثروات العرب ومن أرض العرب، أو حريات العرب، أو السيطرة على العرب.

أرجو الله أن يوفقنا جميعاً فى كل قطر عربى لتدعيم الحرية الحقيقية، والعمل من أجل رفع مستوى الفرد العربى فى جميع الميادين.

                              والسلام عليكم.

http://nasser.bibalex.org/Speeches/browser.aspx?SID=564&lang=ar