390 اوسكار مترى)

“ولد أوسكار متري بالقاهرة سنة 1927.

درس في المعهد الأبوي بالقاهرة. وتخصص في فن التصوير بالمعهد الفرنسي للصورة.

اشتغل بعد التخرج بكل من مصر ولبنان.

متخصص في التقاط الصورة الوثائقية.

مصور صحفي اشتغل لمدة في دار أخبار اليوم بمصر.

سبق وأن استقر بواشنطن للعمل في مجلة ناسيونال جيوكرافيك،مما مكنه من اكتساب خبرة طويلة في مجال الاستطلاع المصور.

أعماله]

التحق للعمل في مجلة العربي منذ إصدارها في الكويت بإدارة من الكاتب المصري أحمد زكي منذ سنة 1960.

تولى كل ما له علاقة بالتصوير داخل المجلة كإعداد الأغلفة، وأنجز عدة استطلاعات صحافية مصورة رفقة زميله الكاتب الصحفي سليم زبال.

أصدر في سنتي 1970 و1975 ألبوما مصورا بالألوان عنوانه: الكويت، وفيه صور تعكس الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية والجغرافية والحضرية لهذا البلد الخليجي الذي التحق به للاشتغال منذ بداية الستينيات.

عرض أعماله في شكل صور العالم بالألوان في معارض فنية في الكويت سنتي 1983 و1985.

أقام معرضا لأعماله بمونتريال بكندا سنتي 2010 و2012.

جوائز حصل عليها]

1964: حصل علي ميداليتين فضية وبرونزية في معرض دولي خاص بالصور بنيويورك محوره: العالم وشعوبه.

1970: حصل على تذكار من اليابان نظير مشاركته في معرض أوساكا.

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(389) “وديــع فـلسطيـن

مع أن اسمه قد يوحي بأنه فلسطيني ، الأمر الذي يجعله يفتخر بهذا الإسم . وإنما هو مصري صميم من صعيد مصر . فأسرته تنتمي إلى مدينة نـقـادة ٤٦ بمحافظة قـنا ، وإن كان هو قد ولد في مركز أخميم بمحافظة سوهاج .

يحمل وديع فلسطين درجة بكالوريوس من قسم الصحافة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، حيث تخرج عام ١٩٤٢ . ومارس الصحافة السياسية والإقتصادية والأدبية منذ ذلك التاريخ أي على مدى ٦٧ عاما . وتألق نجمه في صحيفتي “المقتطف” و “المقطم” بين عامي ١٩٤٥ و ١٩٥٢ حيث رأس القسم الخارجي وعمل في جميع الأقسام الأخرى ، وأسند إليه كتابة المقالات الإفتتاحية اليومية التي كانت تنقلها الصحف الأجنبية والعربية ، كما اختير عضوا في مجلس إدارة وتحرير هذه الدار إلى أن أغلقت كما أغلقت الكثير من الصحف في مصر في تلك الفترة .

ألف وديع فلسطين وترجم ما قد يجاوزعدده أربعين كتابا في الأدب والإقتصاد والسياسة وعلوم الصحافة التي قام بتدريسها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة على مدى عشر سنوات بين عامي ١٩٤٨ و ١٩٥٧ . ولعل أهم كتبه الأدبية الكتاب الصادر عام ٢٠٠٣ والمعنون “وديع فلسطين يتحدث عن أعلام عصره ، وهو في جزئين ، يسجل فيهما علاقاته بنحو مئة من الأعلام في مصر والبلاد العربية والمهاجر وديارات المستشرقين . وقد ذُكر بأنه أول من تنبأ بأن نجيب محفوظ سوف يصبح ذا شهرة عالمية . وبالفعل فقد حاز على جائزة نوبل للأدب عام ١٩٨٨ .

شارك في إخراج عدد من الموسوعات منها “الموسوعة العربية الميسرة” ، و”موسوعة الإقباط” باللغة الإنجليزية الصادرة في ثمان أجزاء عن جامعة يوتاه في الولايات المتحدة الأمريكية ، و”موسوعة أعلام مصر والعالم” ، و”موسوعة من تراث القبط

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(388) جورج صبري

كاتب مصري ساخر وصحفي يكتب للعديد من الجرائد والمجلات العربية منها:

صحيفة الشرق الأوسط الدولية

صحيفة الدستور –  مصر

صحيفة المصري اليوم –  مصر

صحيفة العرب –  قطر

مجلة لايف ستايل –  الإمارات العربية المتحدة

وله كتاب ساخر بعنوان “أبيض واسود أو الرجل والمرأة” عن دار أطلس للنشر والإنتاج الاعلامي وفيه يسخر من سلوكيات شائعة عن المرأة من وجهة نظره، ويبرهن على كل صفة سلبية بعدد من المواقف الساخرة من حياة المصريين والعرب اليومية.

الأدب العمالي الساخر]

أنشأ مجالاً جديد في الأدب الساخر سمَّاه “الأدب العمالي الساخر” وفيه يهتم بالعلاقات الإنسانية في مجال العمل مؤكدا أنها تحمل قدرا من الضحك والسخرية والمتناقضات التي تجعلها قسما منفصلا يحتاج لمزيد من الكتابة الكوميدية والأعمال الدرامية لما لهذه البيئة من ديناميكية وتغير مستمر تنتج مواقف ثرية كوميديا.

وبالإضافة لما سبق فهو يعد أحد أبرز المتخصصين في مجال المحتوى الإلكتروني على الإنترنت، ويعمل حاليا مسئولا عن تطوير المحتوى لكبرى شركات الاتصال العالمية ويقول “إن شركات الاتصالات الدولية ستساهم بشكل كبير في تطوير المحتوى العربي على الانترنت كي تجذب جمهورها عبر وسيلة متاحة ورخيصة، ومن ثم علينا مساعدتها والاستفادة من الملايين التي تضخها لتطوير محتوى يليق باللغة العربية في شتى المجالات بدلا من الاعتماد على المواقع الأجنبية في الحصول على المعلومات بينما كثير من المواقع العربية فقيرة في المحتوى والشكل

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(387) مريم امين

مقدمة برامج مصرية ,تقدم برنامجا في قناة دبي الفضائية مع مجموعة من زملائها في مجال الاعلام باسم سوالفنا حلوة, كما وتشارك بتقديم فقرات في ابرنامج المصري الشهير (صباخ الخير يامصر). بدات مريم أمين عملها كمذيعة منذ تسعة أعوام. كانت البداية في النيل للمنوعات ثم انتقلت إلى الفضائية المصرية حيث تعمل إلى الآن. تتمتَّع مريم بحضور متميز أمام شاشة الكاميرا وقد ساعدتها الخبرة في تقديم البرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية على اكتساب مهارة التقديم بطلاقة وعفوية. قدمت مريم العديد من البرامج وحرصت على التنويع، فقدمت في المنوعات: إفطر معانا، أستديو الفن مصر 2003، ضحك ولعب وجد وحب، كما قدمت أيضا السياسة مباشرة على الهواء في صباح الخير يا مصر لعامين ونصف. قدمت مريم أيضا برامج اجتماعية وخدمية مباشرة على الهواء مثل أهلا وسهلا والبيت بيتك. أما في نوع المسابقات قدمت مريم باص ستوب على شاشة lbc إلى أن وصلت إلى تلفزيون الواقع مع يوم في حياتي علىشاشة قناة دبي في العام 2004، فكان هذا البرنامج مسرحا جديدا لمريم أثبتت من خلاله قدراتها على الجمع بين تلفزيون الواقع والحوار في الأستديو. وقدمت مريم أيضا زي النجوم على تلفزيون دبي، بموسمين بنجاح وقدرة مكتشفة 100 موهبة عربية على مدى الموسمين حيث تنافس المشتركون في تَقَمُّص شخصيات غنائية كبيرة مؤديين على خشبة المسرح وأمام جمهور حي أشهر الأغاني لأشهر الفنانين العرب. عام 2008 كانت مريم أمين حاضرة أيضا على شاشة قناة دبي في برنامج تاراتاتا، البرنامج الناجح الذي استضاف أشهر النجوم وشاركت مريم بإعداده وتقديمه مع باقة من أشهر المقدمين العرب. وأثبتت مريم مجددا حضورها المميز وطلّتها المميزة بتقديمها الحلقات التي صُنّفت من أقوى وأهم حلقات تاراتاتا مثل الحلقة المميزة مع النجمة الكبيرة وردة والنجم عاصي الحلاني ومؤخرا الحلقة التي خلقت جوا رائعا مع السوبر ستار راغب علامة. على شاشة قناة دبي أيضا وأيضا، تقدّم مريم، ولأربعة مواسم حتى الآن، برنامجا فريدا من نوعه، سوالفنا حلوة، حيث تدير حوارا بين ضيوفها (من الفنانين وغيرهم) وبمشاركة 6 من المقدّمين من مختلف البلاد العربية. برنامج حواري فريد من نوعه يجمع بين الفن والاجتماعيات ويقرّب البلاد العربية من بعضها البعض، بطريقة قريبة من المشاهد. وتميّزت مريم مجددا وأضافت تنوّعا جديدا إلى رصيد مسيرتها الإعلامية، حيث جددت قناة دبي الاتفاق معها على سنة جديدة وحلقات جديدة. في العام 2007 قدمت مريم أيضا سهرتي انتخاب ملكة جمال مصر Miss Egypt في نقل مباشر على الهواء، كما وعادت إلى فريق عمل صباح الخير يا مصر بعد أن تمّ تحديث البرنامج واختيار أفضل العناصرالمصرية لتقديمه. في يناير من العام 2009 قدمت مريم أمين سهرة إطلاق دورة برامج مؤسسة  .

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(386) إبراهيم فهمى المنياوى

 (1887-1957) من أوائل أساتذة الجراحة بكلية الطب بالقصر العينى

ولد دكتور إبراهيم فهمى المنياوى بالمنيا في 15 مارس 1887م

تلقى علومه بالمرحلة الابتدائية في مدرسة أسيوط الابتدائية

انتقل إلى الإسكندرية حيث تلقى علومه بالمرحلة الثانوية

التحق بمدرسة الطب المصرية وتخرج فيها 1907 م

أول مصري ينال زمالة كلية الجراحين الملكية من لندن عام 1912 م

تخرج على يديه معظم أساتذة الجراحة من الجيل الأول

أحد مؤسسى المستشفى القبطى بالقاهرة الذي تم افتتاحه عام 1926

كان عضوا في مجلس الشيوخ له مكانته المرموقة ومواقفه المشرفة

لما قامت ثورة 1952 حاز الدكتور المنياوى على ثقة رجالها فكان بين الأعضاء الذين عهد إليهم وضع مشروع الدستور

وقع عليه الاختيار ليمثل الأقباط في مجلس الأمة وعن المصرين عموماً عن قسم الأزبكية

انتخب وكيلاً لالمجلس الملي العام عام 1944 وظل في عضويته ست دورات كاملة أي ما يقرب من الثلاثين عاما

توفى في في يوليو 1957 م

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(385) سمير مرقص

هو مفكر سياسي مصري كان يخدم فى اسقفيه الشباب وكان رئيس تحرير مجله الشباب الكنسى عيّنه محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية يوم 27 أغسطس 2012 مساعدًا له لملف «التحول الديمقراطي». يُعد مرقص أول مسيحي يتولى منصب مساعد رئيس الجمهورية المصري. أسند إليه قبل عام من ذلك التعيين منصب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية. وفي أول حوار له منذ تعيينه، لفت إلى أنّه يجب التعامل مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر على أنهم «واقع»، ودعاهم في نفس الوقت إلى عدم إقصاء أي جماعة وطنية، وأن يعلموا أن «مصر لا تبنى بلون واحد».

استقال احتجاجا على الإعلان الدستوري المكمل (نوفمبر 2012)، كما أنه كان قد انتُخب عضوا في لجنة صياغة الدستور الجديد إلا أنه استقال منها احتجاجا على تشكيلها

 

 

بقلم : ابونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(384 أسامة منير جريس نخلة

من مواليد (25 فبراير 1970) مطرب ومذيع مصري شارك في تقديم برنامج البيت بيتك في التليفزيون المصري وشارك أيضاً في تقديم برنامج 90 دقيقة على تليفزيون المحور لمدة 6 أشهر ثم عاد لتقديم برنامج “أنا والنجوم وهواك” على إذاعة نجوم FM ويعرض من خلاله المشاكل العاطفية للشباب، كما شارك في بعض الأفلام والمسلسلات والبرامج الأخرى.

تخرج في كلية الآداب بجامعة عين شمس قسم اجتماع وبدأ مطرباً وكان يغنى منذ أن كان يدرس بالثانوية ثم درس الموسيقى العربية وسافر إلى أستراليا وبعد عودته لمصر عمل فترة طويلة في مجال الإعلانات كانت بدايته الإذاعية في الإعلانات ثم أنتقل إلي إذاعة نجوم FM.

الحالة الأجتماعية

تزوج في عام 2003 من السيدة شرين وله ولدان(ناير) و(يوسف).

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(383) ألبرت شفيق

إعلامي مصري ولد في محافظة أسوان بمصر في 14 سبتمبر 1971. تخرج من قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1993. وعمل في عدد من الوكالات الإعلانية المصرية والدولية وشركات الأبحاث

عمل كمدير تنفيذي لشركة فيديو كايرو للأخبار والتي تعامل من خلالها مع عدد كبير من القنوات الفضائية العالمية ووكالات الأخبار التي تبث أخبارها من مصر وعمل مع عدد كبير من كبار المراسلين في العالم ولقنوات تليفزيونية عالمية مختلفة مثل : ZDF, CNN, LBC, NBN, NHK, BBC, ARD, MBC, Al Arabia channel, TRT, TGRT & CBS .

عمل كمدير لمكتب فيديو كايرو للأخبار في العراق في عام 2003.

أشرف علي إنتاج عدد كبير من التقارير والبرامج التليفزيونية من خلال الوكالات الإخبارية العالمية مثل وكالة الأخبار التركية.

عمل كمدير لمكتب وكالة التركية بالقاهرة IHA.

عمل كمدير لقناة نهرين في العراق في عام 2004.

عمل كمدير فني لقناة أو تي في Otv في عام 2006.

عمل مديراً لقناة أون تي في ONtv الإخبارية .. أول قناة إخبارية مصرية مستقلة في عام 2009.

أسس وأدار قناة أون تي في لايف ONtvLIVE أول قناة مصرية مستقلة معنية بالشأن العربي في عام 2011.

أسس وكالة أنباء أونا (O News Agency (ONA في عام 2012.

أصبح رئيساً لـ شبكة تليفزيون النهار في عام 2016

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(382) مجدى وهبه

حياته

ولد يوسف مجدي مراد وهبة في الإسكندرية في 19 أكتوبر 1925، وهو ينتمي إلى عائلة قبطية مصرية بارزة، فهو ابن مراد وهبة باشا (الذي كان قاضيًا في المحاكم المختلطة والأهلية ومحكمة النقض والإبرام، ثم وزيرًا للزراعة، فوزيرًا للتجارة والصناعة) وحفيد رئيس الوزراء الأسبق يوسف وهبة باشا.

تعليمه

تلقى مجدي وهبة تعليمه الابتدائي والثانوي بالمدرسة الإنجليزية بالقاهرة، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، حيث حصل على ليسانس الحقوق سنة 1946، ثم سافر إلى باريس لدراسة القانون الدولي، فحصل على دبلوم عالٍ في القانون الدولي من جامعة باريس سنة 1947، لكنه لم يلبث أن تحول إلى دراسة الأدب الإنجليزي، فالتحق بكلية إكستر بجامعة أكسفورد، حيث حصل على درجة الليسانس في الآداب BA بمرتبة الشرف في الأدب الإنجليزي سنة 1949، ثم على درجة B. Litt في الأدب الإنجليزي من الجامعة ذاتها سنة 1954، قبل أن يحصل ـ من جامعة أكسفورد أيضًا ـ على درجة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي سنة 1957.[4] وكانت أطروحته للدكتوراه عن “أدب التربية الانجليزية في الفترة من 1775 إلى 1800”.[1]

عمله الأكاديمي

عمل مجدي وهبة مدرسًا للغة الإنجليزية بكلية التجارة بجامعة القاهرة، ثم انضم إلى هيئة تدريس الجامعة بعد حصوله على درجة الدكتوراه، فعُيِّن مدرسًا للأدب الإنجليزي بكلية الآداب سنة 1957، ثم أستاذًا مساعدًا، فأستاذًا.

عمله بوزارة الثقافة

انتُدب مجدي وهبة للعمل بوظيفة وكيل وزارة الثقافة لشؤون العلاقات الثقافية الخارجية حين كان وزيرها ثروت عكاشة، وذلك في الفترة من 1966 إلى 1970،فعقد باسم الوزارة اتفاقات ثقافية مع العديد من دول العالم، وقام بدور محوري في تحقيق وتنفيذ ألفية القاهرة سنة 1969،فنظم مؤتمرًا عالميًا، وتولى اختيار المشاركين فيه والاتصال بهم، ثم نشر بعد ذلك أعمال المؤتمر باللغتين العربية والإنجليزية.

عضوية المجالس والجمعيات

كان وهبة عضوًا بالمجلس الأعلى للثقافة، ومقررًا للجنة الترجمة في المجلس، وعضوًا كذلك في المجالس القومية المتخصصة في الثقافة والإعلام، وعضوًا في مجلس الشورى. وعضوًا في اللجنة الدائمة لترقية أساتذة اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعات المصرية.

عضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة

اختير الدكتور مجدي وهبة لعضوية مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1979، في المكان الذي خلا بوفاة الأستاذ عبد الحميد حسن، فشارك في عضوية لجان ألفاظ الحضارة، والفنون، والألفاظ والأساليب، والأدب، ومثل المجمع في عدة مؤتمرات، منها مؤتمرات الجمعية العامة للأكاديمية الدولية للعلوم، في كوبنهاغن (1983) وبروكسل (1984) وصقلية (1985).

حياته الأسرية

تزوج مجدي وهبة من الدكتورة جوزفين وهبة، التي كانت أستاذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (

(381) هالة حليم

هالة يوسف حليم يوسف هي أكاديمية ومترجمة مصرية. تعمل أستاذًا مساعدًا للأدب المقارن بقسم الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية بجامعة نيويورك.

حصلت هالة حليم على ليسانس الآداب من جامعة الإسكندرية سنة 1985، ثم درجة الماجستير من الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 1992. وفي سنة 2004، حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

 

 

بقلم : أبونا لوقا سنادة

 

) كاهن كنيسة يوحنا المعمدان – اسيوط (