من قراءات اليوم

 

 

وبنت صور اغنى الشعوب تترضى وجهك بهدية. كلها مجد ابنة الملك في خدرها.منسوجة بذهب ملابسها. (مز٤٥: ١٢-١٣)

فقامت مريم في تلك الايام وذهبت بسرعة الى الجبال الى مدينة يهوذا ودخلت بيت زكريا وسلمت على اليصابات. فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها وامتلات اليصابات من الروح القدس وصرخت بصوت عظيم وقالت: «مباركة انت في النساء ومباركة هي ثمرة بطنك! فمن اين لي هذا ان تاتي ام ربي الي؟ فهوذا حين صار صوت سلامك في اذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني. فطوبى للتي امنت ان يتم ما قيل لها من قبل الرب».

فقالت مريم: «تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي لانه نظر الى اتضاع امته. فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني لان القدير صنع بي عظائم واسمه قدوس ورحمته الى جيل الاجيال للذين يتقونه. صنع قوة بذراعه. شتت المستكبرين بفكر قلوبهم. انزل الاعزاء عن الكراسي ورفع المتضعين. اشبع الجياع خيرات وصرف الاغنياء فارغين. عضد اسرائيل فتاه ليذكر رحمة كما كلم اباءنا. لابراهيم ونسله الى الابد». فمكثت مريم عندها نحو ثلاثة اشهر ثم رجعت الى بيتها. (لو١: ٣٩-٥٦)

ثم العهد الاول كان له ايضا فرائض خدمة والقدس العالمي،لانه نصب المسكن الاول الذي يقال له «القدس» الذي كان فيه المنارة، والمائدة، وخبز التقدمة. ووراء الحجاب الثاني المسكن الذي يقال له «قدس الاقداس» فيه مبخرة من ذهب، وتابوت العهد مغشى من كل جهة بالذهب، الذي فيه قسط من ذهب فيه المن، وعصا هارون التي افرخت، ولوحا العهد. وفوقه كروبا المجد مظللين الغطاء. اشياء ليس لنا الان ان نتكلم عنها بالتفصيل. ثم اذ صارت هذه مهياة هكذا، يدخل الكهنة الى المسكن الاول كل حين، صانعين الخدمة. واما الى الثاني فرئيس الكهنة فقط مرة في السنة، ليس بلا دم يقدمه عن نفسه وعن جهالات الشعب، معلنا الروح القدس بهذا ان طريق الاقداس لم يظهر بعد، ما دام المسكن الاول له اقامة، الذي هو رمز للوقت الحاضر، الذي فيه تقدم قرابين وذبائح، لا يمكن من جهة الضمير ان تكمل الذي يخدم، وهي قائمة باطعمة واشربة وغسلات مختلفة وفرائض جسدية فقط، موضوعة الى وقت الاصلاح. واما المسيح، وهو قد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة، فبالمسكن الاعظم والاكمل، غير المصنوع بيد، اي الذي ليس من هذه الخليقة، وليس بدم تيوس وعجول، بل بدم نفسه، دخل مرة واحدة الى الاقداس، فوجد فداء ابديا. (عب ٩: ١-١٢)

الشيخ، الى كيرية المختارة، والى اولادها الذين انا احبهم بالحق، ولست انا فقط، بل ايضا جميع الذين قد عرفوا الحق. من اجل الحق الذي يثبت فينا وسيكون معنا الى الابد: تكون معكم نعمة ورحمة وسلام من الله الاب ومن الرب يسوع المسيح، ابن الاب بالحق والمحبة.

فرحت جدا لاني وجدت من اولادك بعضا سالكين في الحق، كما اخذنا وصية من الاب. والان اطلب منك يا كيرية، لا كاني اكتب اليك وصية جديدة، بل التي كانت عندنا من البدء: ان يحب بعضنا بعضا. وهذه هي المحبة: ان نسلك بحسب وصاياه. هذه هي الوصية: كما سمعتم من البدء ان تسلكوا فيها. لانه قد دخل الى العالم مضلون كثيرون، لا يعترفون بيسوع المسيح اتيا في الجسد. هذا هو المضل، والضد للمسيح. انظروا الى انفسكم لئلا نضيع ما عملناه، بل ننال اجرا تاما. كل من تعدى ولم يثبت في تعليم المسيح فليس له الله. ومن يثبت في تعليم المسيح فهذا له الاب والابن جميعا. ان كان احد ياتيكم، ولا يجيء بهذا التعليم، فلا تقبلوه في البيت، ولا تقولوا له سلام. لان من يسلم عليه يشترك في اعماله الشريرة.

اذ كان لي كثير لاكتب اليكم، لم ارد ان يكون بورق وحبر، لاني ارجو ان اتي اليكم واتكلم فما لفم، لكي يكون فرحنا كاملا. يسلم عليك اولاد اختك المختارة. امين.(٢يو١: ١-١٣)

المصدر

بالصور..حفل ختام نهضة صوم العذراء بالسويس

 

احتشدت كنيسة العذراء مريم بالسويس بالمصلين ،فى ختام نهضة صوم العذراء مريم لتطويب والتسبيح لوالدة الله القديسة مريم ،وقد بارك الصلاة نيافة الحبر الجليل الانبا بموا اسقف السويس و القمص انطونيوس ميلاد وكيل المطرانية و لفيف من الاباء كهنة اﻹيبارشية.

وقدم كورال كنيسة العذراء مريم باقة من الترانيم الروحية التي نالت اعجاب الحضور.

و قام نيافة الانبا بموا بتوزيع الهدايا على الفائزين فى المسابقات خلال فترة النهضة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر

تمثال الأرشيدياكون حبيب جرجس يبعث الفرحة في قلوب شعب “مهمشة”

 

تمثال الأرشيدياكون حبيب جرجس يبعث الفرحة في قلوب شعب "مهمشة"

بفرحة غامرة احتفل شعب كنيسة العذراء مريم بمهمشة، بتذكار نياحة قديس منطقتهم “الشرابية” الأرشيدياكون حبيب جرجس؛ حيث قام نيافة الأنبا مارتيروس أسقف عام كنائس شرق السكك الحديد بتطييب جسد القديس “الذي لم يتحلل بعد” وسط التماجد والألحان.

كما قام نيافته بإلقاء عظة تحدث فيها عن حياة وصفات القديس.

وخلال الحفل قام فريق ثيؤطوكوس بترتيل باقة من الترانيم الروحية بقيادة الشاعر كمال سمير مؤسس الكورال، حيث كان يتوسطهم تمثال القديس حبيب جرجس الذي قام بعمله المهندس مينا وجيه حلمي، المسؤل عن لجنة وسائل الإيضاح بالكنيسة.

وتحدث المهندس مينا عن فكرة عمل التمثال قائلاً: لقد كلفني نيافة الأنبا مارتيروس بعمل التمثال لكي نحتفل به في عيد نياحة القديس، والذي من المقرر أن يوضع بالمزار الجديد الخاص بالقديس؛ لذلك كنت حريص جداً على أن يخرج التمثال في أجمل صورة.

أما عن المدة التي استغرقها عمل التمثال فذكر مينا أن التمثال قد أستغرق منه مدة ثلاثة أسابيع متواصلة.

كما ذكر مينا الخامات التي قام باستخدامها في عمل التمثال منها: “الحديد والجير وألوان المياه والقماش”.

وعبر “مينا” عن سعادته البالغة عندما رأى فرحة الأنبا مارتيروس والشعب بهذا المثال الذين أشادوا بجماله.

ووجه “مينا” الشكر والتقدير لنيافة الأنبا مارتيروس على تشجيعه الدائم له.

كما وجه الشكر أيضاً للخدام الذين كان لهم تعب في إخراج هذا العمل بهذه الصورة وخدام كشافة الكنيسة .

وخص بالشكر كل من :”القمص إبرآم كاهن الكنيسة، الأستاذ عماد قديس، الأستاذ مينا حكيم، الأستاذ مينا ظريف، الأستاذة ميري بيرتي”.

المصدر

ختام نهضة العذراء مريم بكنيسة الملاك ميخائيل بنزلة اسمنت

 

ختام نهضة العذراء مريم بكنيسة الملاك ميخائيل بنزلة اسمنت 3

اختتمت كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بنزلة أسمنت في المنيا، الاحتفال بنهضة السيدة العذراء مريم، حيث قام القمص إشعياء جورجي راعي الكنيسة برفع بخور عشية، ثم قام بعمل دورة البخور لصورة السيدة العذراء مريم.

وألقى راعي الكنيسة كلمة روحية عن أعياد العذراء مريم، مؤكدا أن لكل إنسان عيدين فقط أما العذراء مريم فتختلف عن كل البشر فلقد عظمها الله ومجدها وأجلسها عن يمينه ولذلك لها 9 أعياد.
قالت العذراء عن نفسها “هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني”، وقد ألقى الطفل جرجس دانيال شعر عن شفاعة العذراء مريم.
وقدم كورال رئيس جند الرب الملاك ميخائيل باقة من الترانيم الروحية، كما قام ثلاثة بنات بالقاء لحن عن العذراء مريم ووفقا لعادة الكنيسة، فقامت الكنيسة بدعوة القس مكسيموس صلاح كاهن كنيسة مارجرجس بنزلة رومان لإلقاء عظة روحية لشعب الكنيسة.

وألقى عظة بعنوان “التفوق الروحي” فقد تنبأ سليمان النبي عن العذراء مريم قائلا :”بنات كثيرات عملن فضلاً أما أنت فقد فوقت عليهن جميعاً”، وكذلك قال الكتاب “في بيت ابي منازل كثيرة” ففي السماء أماكن كثيرة ولكن كل واحد على حسب اجتهادة فمن يجتهد أكثر يكون في مكانه كبيرة بالسماء فلقد تفوقت العذراء مريم على القديسين والصديقين وسبب تفوق العذراء لانها اقتنت الفضيلة منذ نعومة أظافرها وتعبها وخدمتها في الهيكل أقصى أنواع الخدمات، حيث كانت العذراء تغسل ثياب الكهنة الذين كانوا يقدمون الذبائح.

وكذلك كانت تأخذ أحشاء الذبائح وتسير بها ثلاثة كيلو لتلقيها في وادي هانوم، قاست العذراء مريم و تحملت ولذلك ولد لديها الفضيلة، تفوقت العذراء على الأنبياء لأن الأنبياء تنبأوا فقط عن ما سيحدث لكن العذراء عاشت النبوءة وتحملت ولذلك لابد أن لا نؤجل توبتنا أو جهادنا الروحي ولا نؤجل الصلاه أو عمل الخير فلقد قال الكتاب المقدس”اليوم يوم خلاص والوقت وقت مقبول أن سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم “، وقد تفوقت العذراء على القديسين والصديقين والأنبياء لأنها اقتنت الفضيلة بأكملها وبها كل الصفات الجميلة فهي خادمة ومتواضعة ومحبة ومطيعة لله، وكذلك تفوقت العذراء عن الأنبياء والصديقين والقديسين في طاعتها وسماعها فحينما ظهر لها الملاك ليخبرها بتجسد السيد المسيح في أحشاءها فلم تتذمر ولكنها أضاعت قائلة: “ها أنا أمة الرب”، وكذلك تفوقت العذراء في كلامها وصمتها فلم يذكر الكتاب عن العذراء أنها تذمرت أو وعظت وعظة ولكن كان كلامها قليلا فما أكثر خطايا اللسان ولكن العذراء لم تخطأ أبدا فقد قال الكتاب” كثيرا ما تكلمت فندمت أما عن الصمت فلن أندم قط “لذلك كانت كلمات العذراء قليلة ولكن كانت في العمق الروحي.

كما تفوقت العذراء مريم وقت نياحتها فعند نياحتها أتاها السيد المسيح والقديسين والملائكة ليأخذوا جسدها وفي نهاية اليوم بارك راعي الكنيسة الشعب وصرفهم بسلام.

ختام نهضة العذراء مريم بكنيسة الملاك ميخائيل بنزلة اسمنت 1ختام نهضة العذراء مريم بكنيسة الملاك ميخائيل بنزلة اسمنت 2

المصدر

عشرات الآلاف بـ”دير بياض” لإحياء الليلة الكبيرة

 

شارك عشرات الآلاف من الأقباط والمسلمين من مختلف مدن وقرى محافظة بني سويف والمحافظات المجاورة، في الاحتفال بالليلة الكبيرة لموسم السيدة العذراء بدير السيدة العذراء ببياض العرب، لنوال البركة والتنزه في جو الدير الرائع والواقع على النيل مباشرة، وسط إجراءات أمنية من قوات الشرطة والجيش.

رأس نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال أسقف بني سويف صلاة العشية ودورة السيدة العذراء، بمشاركة عدد كبير من الآباء الكهنة والشماسة والآلاف من أفراد الشعب فيما حرص زوار الدير على التبرك من إيقونة العذراء وإشعال الشمع أمامها.

وقام آخرون بتقديم النزور بمختلف أنواعه من خرفان وماعز والتي يتم ذبحها وبيعها لزوار الدير وتذهب الحصيلة للإنفاق على أنشطة مطرانيه بني سويف والدير.

وقال نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال أسقف بني سويف، إن عدد زوار الدير اليوم في الليلة الختامية ( الليلة الكبيرة ) يصل إلى أكثر من 100 ألف من الأقباط والمسلمين.

 

الصمدر

إجراءات أمنية مشددة بـ”دير بياض” في الليلة الكبيرة

 

إجراءات أمنية مشددة بـ"دير بياض" في الليلة الكبيرة

شهد محيط دير السيدة العذراء ببياض العرب بمحافظة بني سويف، إجراءات أمنية مشددة خلال الاحتفال بالليلة الكبيرة لموسم السيدة العذراء، حيث خضعت جميع السيارات لتفتيش دقيق بواسطة عدد كبير من رجال الأمن وخبراء المفرقعات مما أدى إلى إصطفاف أعداد كبيرة من السيارات والاستعانة بعدد كبير من بوابات كشف المفرقعات والأجسام الغربية.

وتم تخصيص أمكان لدخول الرجال وأخرى للسيدات والتدقيق في هوايات جميع المترددين على الدير وحظر دخول السيارات إلى داخل الدير وتخصيص أمكان لها خارج الدير.

المصدر

كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية تحذر من التحدث باسمها لدى المسئولين بالمحافظة

 

كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية تحذر من التحدث باسمها لدى المسئولين بالمحافظة

حذرت كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، أي شخص من التحدث باسمها لدى المسئولين في المحافظة، وتمثيلها في الندوات والمؤتمرات والمقابلات الرسمية مع قيادات الإسكندرية.

وأصدرت الكنيسة بياناً اليوم الإثنين، قالت فيه :”لوحظ في الفترة الأخيرة وجود عدد من الأشخاص يتحدثون باسم الكنيسة القبطية بالإسكندرية ويدعون أنهم ممثلين للكنيسة في أي من اللقاءات العامة”.

وتابع البيان :”لذا تؤكد البطريركية أن من يمثلها فقط في اللقاءات العامة والتواصل مع المسؤولين والصحفيين، هما القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية والمتحدث الرسمى باسم الكنيسة في الاسكندرية والقس أبرآم إميل سكرتير مجلس الكهنة وراعى الكنيسة المرقسية الكبرى ونادر مرقس مسؤول العلاقات العامة”.

المصدر

أسقف بني سويف لـ”وطني”: الأمن طلب إلغاء موسم بياض ورفضت

 

أسقف بني سويف لـ"وطني": الأمن طلب إلغاء موسم بياض ورفضت

قال نيافة الحبر الجليل الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها، لـ”وطني” إن الأمن طلب منه قبل بدء موسم السيدة العذراء بدير السيدة العذارء ببياض إلغاء الاحتفال هذا العام إلا أنه رفض لثقته الكبيرة في الأمن المصري بصفة عامة وبني سويف بصفة خاصة، مشيدا بالآداء الأمني خلال الاحتفال والتأمين الكبير للاحتفال.

وأضاف أسقف بني سويف أن عدد زوار الدير اليوم في الليلة الختامية ( الليلة الكبيرة ) يصل إلى أكثر من 100 ألف من الأقباط والمسلمين.

أسقف بني سويف لـ"وطني": الأمن طلب إلغاء موسم بياض ورفضت

المصدر

كنائس شبرا تحتفل بعيد السيدة العذراء

 

تحتفل كنائس شبرا الليله بعشية عيد السيدة العذراء ،حيث تبدأ العشيه بجميع الكنائس في تمام الساعة السابعة وتنتهي في تمام الساعة التاسعة، وتزف ايقونه العذراء في جميع الكنائس.

وقد صرح القمص تادرس بهنام راعي الكنيسة، ان العشيه يتراسها القمص ارميا بولس ولفيف من كهنة الكنيسة ثم يلقي العظه عن السيده العذراء وفضائلها ،ثم تبدأ زفه السيدة العذراء بمختلف الكنائس ،وخاصة كنيسة السيدة العذراء بعياد بك حيث تدق الطبول والمزمار وتطوف الزفه حتي الشارع الخارجي ،
احتفالا بالسيدة العذراء ،ويبدأ القداس الالهي في تمام الساعة السابعة صباح الغد في عيدها بكافة الكنائس في شبرا .

الصمدر

كنائس الإسكندرية تحتفل بعيد العذراء وتختتم النهضات الروحية

 

تشهد كنائس الإسكندرية التي تحمل اسم السيدة العذراء، اليوم الاثنين,  العشية الختامية لنهضة السيدة العذراء وتحتفل بعيد صعود جسد السيدة العذراء.

وكانت قد أقيمت النهضات الروحية لمدة خمسة عشر يوما بالكنائس طوال فترة الصوم وتبدأ صلوات العشية اليوم الساعة السادسة مساءً وتستمر حتى الساعة التاسعة علي أن تبدأ السهرات الروحية بالكنائس الساعة الثانية عشر حتى فجر يوم الثلاثاء ثم تقام القداسات الألهية التي تبدأ من الساعة الرابعة الي السادسة صباحاونصف ويليه القداس الثاني من الساعة السادسة والنصف إلى الساعة الثامنة والنصف صباحًا.

هذا وتشهد الكنائس اليوم أجراءات أمنية مشددة من قبل الجهات الأمنية المسئولة عن التأمين بمديرية أمن الإسكندرية.

المصدر