أمين مفتاح كنيسة القيامة يرفض استقبال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكى

أعلن أمين مفتاح كنيسة القيامة فى القدس أديب جودة الحسيني آل غضية، رفضه القاطع استقبال نائب الرئيس الأمريكى مايك بينس خلال زيارته المرتقبة لمدينة القدس ونيته زيارة كنيسة القيامة كما تم إبلاغه.

وأضاف الحسيني بحسب ما نشرته وكالة معا الفلسطينية، أن عائلة جودة الحسينى هى عائلة مقدسية وأمناء مفاتيح كنيسة القيامة منذ 850 عاما منذ عهد الناصر صلاح الدين، مضيفا” نقوم بواجبنا على أكمل وجه فى الماضى والحاضر وسنقوم به فى المستقبل أيضا”.

وأعلن أنه بناء على التزامهم الدينى والأخلاقى الذى تحمله العائلة اتجاه الأماكن المقدسة فأنه لن يستقبل “بينس” للتعبير عن رفضهم القاطع والمطلق لقرارات الرئيس الأمريكى اتجاه المدينة المقدسة عاصمة دولة فلسطين، داعيا فى نفس الوقت غبطة بطريرك الروم الأرثوذوكس وحارس الأراضى المقدسة إلى مقاطعة زيارة نائب الرئيس الأمريكى الرسمية لنائب الرئيس الأمريكى لكنيسة القيامة.

 

 

 

 

 

 

 

elyoumelsabeaa

كنيسة القديس نيقولاوس ببنها تحتفل بسانتا كلوز

بدأت كنيسة القديس نيقولاوس ببنها بالأمس، نهضتها السنوية والتي تستمر حتى الإثنين 18 ديسمبر الجارى والذى يوافق عشية عيد نياحة هذا القديس العظيم الذى تحتفل به الكنيسة يوم 10 كيهك بحسب التقويم القبطى الذي غالبا ما يوافق 19ديسمبر، وذلك برعاية نيافة الانبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا
يشمل برنامج النهضة قداسات وصلوات عشية يومية مع معارض لدار الكتاب المقدس، ومكتبة البيع وأنشطة مختلفة وعظات يومية يلقيها مجموعة من الاساقفة، كما هو موضح بالجدول المنشور وتنتهي النهضة بسهرة روحية تبدأ من منتصف ليل يوم الإثنين 18 ديسمبر لتنتهي صباح اليوم التالي بالقداس الإلهي، الذى يترأسه نيافة الأنبا مكسيموس بمشاركة لفيف من كهنة الإيبارشية
يذكر أن القديس نيقولاوس الملقب عدة ألقاب منها “شفيع الملاحين – شفيع العواقر – شفيع التائهين – صديق الاطفال – شفيع المظلومين ” كان أسقفا لمدينة مورا بأسيا الصغرى وسيرته العطرة مذكورة تفصيليا بالسنكسار”كتاب سير القديسين” فى يوم “10” كيهك ، وهو يوم عيد نياحته والذى يوافق عادة “19” ديسمبر ، وهو الشخصية الحقيقية وراء شخصية “بابا نويل” الاسطورية التى يحبها أطفال العالم أجمع والكبار أيضا ، وينتظر الاطفال زيارته السنوية تاركا هداياه التى تسعدهم.
القصة الحقيقية وراء هذا هى أنه كان بمدينة “مورا” رجل غنى فقد ثروته وكان له ثلاث بنات قد جاوزن سن الزواج ولم يزوجهن لضيق ذات اليد ، فوسوس له الشيطان أن يوجههن للعمل بأحد المواخير، ولكن الرب كشف للقديس نيقولاوس نية الرجل فأخذ القديس من مال أبويه “100” دينار ووضعها فى كيس وتسلل فى جنح الظلام دون أن يشعر به أحد وألقاها من نافذة الرجل ، وعندما وجد الرجل المال إندهش وقام بتزويج ابنته الكبرى ، وفيما بعد وفى ليلة أخرى كرر القديس فعلته السابقة مع الرجل فاستطاع تزويج ابنته الثانية ، وفى المرة الثالثة أراد الرجل أن يعرف ذاك المحسن المجهول فسهر طوال الليل وعندما شعر بالكيس يلقى فى النافذة أسرع الى خارج المنزل ليجد الاسقف الطيب نيقولاوس، فخر عند قدميه وشكره كثيرا لانه أنقذ بناته من براثن الشيطان ، أما القديس فلم يقبل الشكر وطلب من الرجل وبناته أن يشكروا الله الذى وضع هذه الفكرة فى قلبه .
“كنيسة القديس نيقولاس الوحيدة المدشنه على اسمه بمصر”
أما عن كنيسة القديس ببنها فهي الوحيدة المدشنة على اسمه للاقباط الارثوذكس بمصر، فقد أنشئت عام “1910” لطائفة الروم الارثوذكس “اليونانية ” ولما تقلص عدد اليونانيين ببنها، قام مثلث الرحمات الانبا مكسيموس مطران القليوبية بشرائها عام ” 1980″ ووقع عقد الشراء مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث وكان ذلك يوم 17 / 10/ 1980 ، وأقيم أول قداس الهى بها فى 27 / 7 / 1980 وترأسه مثلث الرحمات الانبا مكسيموس المطران ، وفى البداية توالى أباء الايبارشية على خدمة الكنيسة حتى رسامة القس ساويرس عياد كاهنا عليها فى 1 /9 / 1982 ليرعاها لمدة “5” سنوات ثم تركها ليحل محله القمص صرابامون سيدهم الذى رسم قسا عليها فى 6 / 3 / 1987 وبعد ذلك ب”8″ سنوات وتحديدا يوم 3 / 5 / 1995 تمت رسامة القس نيقولا حلمى كاهنا على الكنيسة ومع الزيادة المضطردة فى شعب الكنيسة وأعباء الخدمة قام نيافةالأنبا مكسيموس برسامة القس لوكاس وجدى كاهنا للكنيسة فى 19 / 6 /2016 .
يذكر أنه يوجد بالكنيسة جانب من “المن ” وهو زيت يتساقط من قبر القديس بمدينة بارى بايطاليا وهو يصنع معجزات شفاء ، كما يوجد جانب من رفاته ، وكذا يوجد رفات للعديد من القديسين الذين منهم سمعان الخراز ومارجرجس الرومانى وأبوسيفين وشهداء أخميم وغيرهم ، وبعد أن دشن نيافة الانبا مكسيموس ملاك الايبارشية منذ “3 ” سنوات ،مذبح باسم الشهيد أبى سيفين قام نيافته هذا الشهر وتحديدا يوم الاثنين 8/ 12 / 2014 بتدشين مذبح جديد بالكنيسة باسم القديس الانبا صموئيل المعترف.
سوف يظل هذا القديس العظيم نيقولاوس أو سانتا كلوز أو بابا نويل، هو صديق أطفال العالم أجمع الذين سينتظرون هداياه الرائعة عندما تتعانق عقارب الساعة معلنة رحيل عام و ميلاد أخر جديد .
كنيسة القديس نيقولاوس ببنها تحتفل بسانتا كلوز

 

 

 

 

 

الأنبا أرميا يتسلم جائزة الإمام حسن بن علي للسلام بأبو ظبي

حصلت مؤسسة بيت العائلة المصرية على جائزة الإمام حسن بن علي للسلام، بالجلسة الختامية لمنتدى تعزيز السلم ،بأبوظبى ،وتسلمها الدكتور محمود حمدى زقزوق ،عضو هيئة كبار العلماء الأمين العام لبيت العائلة المصرية، والانبا أرميا، رئيس المركز الثقافي القبطي الأمين العام المساعد لبيت العائلة المصرية.
وسلم الجائزة الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات، والشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع فى الإمارات العربية المتحدة، والشيخ عبدالله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم وعضو مجلس حكماء المسلمين.
يذكر أن الجائزة هي جائزة سنوية مخصصة لتكريم ذوي الأعمال العلمية والمبادرات العملية في صناعة ثقافة السلم وتأصيل قيمها في المجتمعات، من العلماء والمفكرين.

 

 

 

 

 

أعضاء المجمع المقدس يستقبلوا البابا تواضروس الثاني بالكاتدرائية

استقبل عدد من أعضاء المجمع المقدس، قداسة البابا تواضروس الثاني، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس.
و كان من بين المستقبلين أصحاب النيافة الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية، والأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادي، والأنبا موسى، أسقف الشباب، والأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي، والأنبا دانيال، أسقف المعادي، والأنبا يوليوس، الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات، والقمص سرجيوس سرجيوس، وكيل عام البطريركية بالقاهرة، والآباء أعضاء سكرتارية قداسته.
يذكر أن قداسته قد عاد إلى أرض الوطن مساء اليوم، قادمًا من العاصمة النمساوية فيينا، بعد انتهاء تدريبات العلاج الطبيعي التي أداها بإحدى المستشفيات المتخصصة هناك، في أعقاب العملية الجراحية التي أجريت لقداسته بالعمود الفقري في ألمانيا مؤخرًا، على يد فريق طبي متخصص، برئاسة البروفسير ميشيل ماير.
 

 

 

 

 

“الري” تعقد ندوة توعية مائية بكنيسة الملاك بأسيوط

اختتمت مساء امس اﻹدارة المركزية للتوعية واﻹرشاد المائي والعلاقات العامة واﻹعلام التابعه لوزارة الموارد المائية والري ،فعاليات البرنامج التدريبي في نطاق محافظة أسيوط بندوة توعية بكنيسة الملاك حضرها ما يناهز ١٣٠ مواطن مصري من اﻷقباط من مختلف المراحل العمرية من الشباب والفتيات والرجال والسيدات بمشاركة القساوسة بالمحافظة وذلك للتعريف بالتحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر وآليات الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها من كافة أشكال التلوث ومواجهة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية، كما تم تنظيم ندوة اليوم الواحد لعدد ١٠٠ إمام وداعية من علماء اﻷزهر الشريف ووزارة اﻷوقاف .

 

 

 

 

 

الأنبا أرميا يلتقي ولي عهد أبو ظبي

التقى الأنبا أرميا الأسقف العام، ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ونشر الأنبا أرميا صورة تذكارية للقاء على حسابه الشخصي بموقع التواصل الأجتماعي” الفيس بوك”
جاء ذلك على هامش مشاركة الأنبا أرميا في فعاليات الملتقى الرابع لمنتدى تعزيز السلم فى المجتمعات المسلمة بالأمارات.

 

 

 

 

 

إيبارشية ٦ أكتوبر تبدأ في الحفر لبناء المطرانية الجديدة

بدأت مطرانية 6 أكتوبر في أعمال الحفر لبناء كنيسة جديدة بقطعة الأرض التي تم تخصيصها للمطرانية مؤخرًا بمنطقة الـ 800 فدان بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، كان جهاز المدينة قد أصدر قرارًا بتخصيص قطعة أرض بمساحة 1511 متر مربع لبناء كنيسة عليها.
أعرب نيافة الأنبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر وأوسيم عن تقديره للسيد رئيس الجمهورية، ولوزير الإسكان، ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ولرئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، على موافقتهم على تخصيص هذه الأرض للكنيسة لخدمة سكان المنطقة الجديدة.
ومن المنتظر أن تنتهي أعمال بناء الكنيسة الجديدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بالتزامن مع افتتاح الوحدات السكنية بالمنطقة ذاتها.

 

 

 

 

وصول البابا تواضروس لأرض الوطن بعد عملية جراحية ناجحة بالمانيا

وصل مطار القاهرة الدولي، اليوم ، البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قادمًا من ألمانيا بعد بعد رحلة علاجية بالمانيا اجراء خلالها عملية جراحية ناجحة فى بالظهر .
وكان مركز «Schön Klinik» أحد المستشفيات المتخصصة فى جراحة العظام والعمود الفقرى بألمانيا، اعلن نجاح العملية الجراحية للبابا تواضروس، وعبر الطبيب المعالج عن سعادته لتعافى البابا بشكل ملحوظ.
وأصدرت الكنيسة القبطية الأرثوزكسية بيانا بالشكر لله أولا والفريق الطبى برئاسة البروفيسر ميشيل ماير الذى أجرى الجراحة، وكان البابا تواضروس قد تماثل للشفاء من الآلام المبرحة بعد الجراحة الميكروسكوبية التى تمت له بالعمود الفقرى.

 

 

 

 

 

الكاتدرائية الكبرى تتزين بصور شهداء البطرسية وبابا نويل معاً

نحن نعيش الآن فرحة عاشها أجدادنا الذين عاشوا عصر الإستشهاد قديماً، فالبرغم من حزنهم على إستشهاد أبنائهم وأقاربهم، إلا أنهم كانوا يعيشون أفراح السماء بالشهداء، بل وكانوا ينتظرون دورهم في الإستشهاد ونوال الأكاليل مثلهم بكل فرح .
ونحن الآن نعيش نفس اللحظات، حيث نجد أن “الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة” قد تزينت بصور شهداء البطرسية، والذي تحتفل الكنيسة بذكرى إستشهادهم اليوم.
ومن الجميل أن الكنيسة تزينت أيضاً بأنوار وأضواء الكريسماس وبابا نويل وعربته وغزلانها، بشكل يبهج كل من يراها، كأننا نعلن أمام العالم أجمع بأننا لا نرهب الموت أبداً وأن المسيحية هي دين الفرح، فقد ذكر في الكتاب المقدس في (إنجيل يوحنا 16: 20) “اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ سَتَبْكُونَ وَتَنُوحُونَ وَالْعَالَمُ يَفْرَحُ، أَنْتُمْ سَتَحْزَنُونَ، وَلكِنَّ حُزْنَكُمْ يَتَحَوَّلُ إِلَى فَرَحٍ”.
وبما أننا نتمثل بأجدادنا القديسين في عصر الإستشهاد وبما أن عصر الإستشهاد قد عاد، فإننا ننتظر بكل شوق وفرح دورنا في نوال إكليل الشهادة مثلما نالوا الأكاليل من سبقونا من شهداء البطرسية وشهداء طنطا وشهداء المرقسية وشهداء كنيسة القديسين وشهداء ليبيا وشهداء نجع حمادي وغيرهم العديد والعديد من الشهداء الذين لا حصر لهم .

 

 

 

 

 

 

بدء قداس الذكرى الأولى لحادث البطرسية.. وأسر الشهداء يتقدمون المصلين

بدأت الكنيسة البطرسية بالعباسية، منذ قليل، صلوات قداس الذكرى الأولى لاستشهاد 29 قبطية وحارس الكنيسة فى التفجير الانتحارى الذى وقع فى مثل هذا اليوم من العام الماضى.
تقدم أسر الشهداء صفوف المصلين والشمامسة، فظهر فى الصف الأول لشمامسة الهيكل المهندس عماد أمين والد الشهيدة فيرينا عماد والشماس بيتر عماد نجل الشهيدة مادلين توفيق، وفي صفوف النساء حضرت الدكتورة نرمين سمير والدة الشهيدة ماجي مؤمن، وكذلك أم الشهيدتين مارينا وفبرونيا، وعدد غير قليل من شعب الكنيسة.
فيما كثفت الشرطة، خدماتها الأمنية على البوابات المؤدية للكنيسة في شارع رمسيس والشوارع المحيطة بالكاتدرائية، ومنعت انتظار السيارات أمامها، ومنعت الكنيسة الدخول دون الحصول على دعوات تحمل اسم المدعو خاصة بالذكرى الأولى للحادث، ووزعت الكنيسة على الحاضرين تمجيد شهداء البطرسية ومديح أنتجه شمامسة الكنيسة، بالإضافة إلى صور الشهيدات يرتدين إكليل الفرح.

 

 

 

 

 

 

 

elyoumelsabeaa