فايد: خطة عاجلة لمواجهة ندرة المياه من خلال استنباط أصناف جديدة غير شرهة

 

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إن الوزارة وضعت خطة عاجلة لمواجهة ندرة المياه باعتبار ان القطاع الزراعي يستهلك حوالي 75% من جملة استهلاك المياه في مصر.وأوضح فايد أنه تم تكليف مركزي البحوث الزراعية والصحراء بالعمل على استنباط أصناف جديدة قصيرة العمر وغير شرهة للمياه، فضلاً عن التوعية بإتباع أساليب الري الحديث في ري المحاصيل الزراعية، مؤكداً أنه سيتم تقليص الزراعات الشرهة للمياه واستبدالها بأصناف غير مستهلكة للمياه مع تعظيم الانتاج من هذه المحاصيل.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم بالفعل استباط بعض الأصناف قصيرة العمر من محصول الأرز تعطي انتاجية عالية وغير مستهلكة للمياه، إضافة إلى ان مركز البحوث الزراعية قام بعمل محسنات للتربة لعدم نفاذية المياه، إلى جانب استحداث عمليات زراعية من شأنها توفير المياه وتعظيم الانتاج لزراعة القمح على مصاطب.

وكلف فايد قطاع الارشاد الزراعي بإعداد برنامج لتوعية المزارعين بخطورة الإسراف في المياه، فضلاً عن عقد ندوات ارشادية للمزارعين لإتباع أفضل النظم الحديثة في الري.

ولفت وزير الزراعة إلى المشروع العملاق الذي تقوده الوزارة، لتطوير الري الحقلي، لتوفير من 7 الى 10 مليارات متر مكعب من المياه، وتوفير 10% من مساحة الأراضي، مشيراً إلى أن المشروع يستهدف حوالي 5 ملايين فدان في محافظات الدلتا من خلال تغطية المراوي والمساقي والفتحات، واستبدالها بمواسير قطرية داخل الحقول لعدم نفاذية المياه في التربة وأيضاً لعدم تبخرها في الهواء، موضحاً أن هذا المشروع يتم تمويله من خلال البنك الدولي والمنظمات المانحة.

وأكد فايد أن هناك تعاوناً وثيقاً مع وزارة الموارد المائية والري لترشيد استهلاك المياه، وفي نفس الوقت تدبير الاحتياجات المائية لكافة الزراعات على مستوى الجمهورية، ومراعاة التوسع في خطط الاستصلاح والتنمية.

وشدد فايد على ضرورة ري الغابات الشجرية بمياه الصرف الصحي المعالج، وعدم استخدام مياه الشرب في ري المسطحات الخضراءوالأشجارالخشبية.

وأشار فايدإلى أن هناك مشروعات تم البدء فيها، لتنمية الوديان، وإنشاء السدود الأسمنتية، والحجرية لتنظيم سريان ونشر مياه السيول، وذلك للاستفادة من مياه الأمطار، بالمناطق الساحلية والحدودية، واستخدامها في الزراعة، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية.

المصدر
http://gate.ahram.org.eg/News/1181240.aspx