صحف عالمية: حدث تاريخى.. ومصر دخلت عصراً جديداً

تناولت صحف ووسائل إعلام عالمية، أمس، حفل افتتاح قناة السويس الذى وصفته بـ«الحدث التاريخى»، وقالت وكالة أنباء «سبوتينك» الروسية، إن المشروع هو جزء من خطة لتطوير المنطقة المحيطة بالقناة إلى مركز تجارى وصناعى يوفر خدمات لوجستية، وأضافت: «ستنطوى تلك الخطة على بناء منافذ إضافية، وتحسين خدمات النقل البحرى لأنه من المتوقع أن يقلل الممر المائى الجديد فترة انتظار السفن من 22 ساعة إلى 11 ساعة، ويخلق المزيد من فرص العمل فى مصر».
قالت صحيفة «جلوب آند ميل» الكندية، إن المشروع هو أكبر صورة للإصلاح فى تاريخ مصر ما بعد الثورة، ويمثل أكثر بكثير من مجرد إنجاز هندسى جسور لأنه ليس فقط أُنجز فى وقت قياسى بل أشعل الحماسة وأثار ضجة عملاقة فى المنطقة، وأضافت: «بعد سنوات من بعد الثورة أصبح نمو قناة السويس الصرخة الوطنية لبلد مضطرب، وفى الوقت الذى شهدت فيه دول الشرق الأوسط صورتها الدولية ملطخة بالقمع الحكومى والعنف الإرهابى، أنفقت مصر المليارات لتغيير تلك الصورة ورسم صورة أفضل». وقالت قناة «سكاى نيوز» الإخبارية، فى نسختها الإنجليزية، إن قناة السويس هى أسرع رابط بين آسيا وأوروبا ومسار لحوالى 7٪ من التجارة العالمية المنقولة بحراً، ولفترة طويلة كانت المصدر الرئيسى لإيرادات مصر، وأضافت أن الآمال عالية والمشروع مصدر فخر وطنى.
ونقلت القناة عن المحلل الاقتصادى والمدير التنفيذى لمعهد سينجت، أنجوس بلير، قوله إن المشروع سيجلب إيرادات إضافية ويساعد فى إحداث انتعاش اقتصادى، وأكد «بلير» أنه بينما كان من الممكن استغلال تكلفة الحفر فى مشاريع أخرى، فإن إيقاظ الشعور القومى لا يقدر بثمن.
وقالت وكالتا «أسوشيتد برس» و«فرانس برس» إن إتمام المشروع فى عام واحد بعد أن قدرت المدة المطلوبة لاستكماله بـ3 سنوات كان قراراً طموحاً من الرئيس عبدالفتاح السيسى ويوصف بأنه إنجاز تاريخى، وهو بذلك ينافس حفر القناة الأصلية التى افتتحت عام 1869 بعد ما يقرب من 10 سنوات من العمل.
وأشادت الصحف العربية بالحدث المهم، حيث قالت صحيفة «الأنباء» الكويتية فى عددها الصادر صباح أمس إن مصر دخلت عصراً جديداً بافتتاح القناة، الحلم الذى تحقق بسواعد أبنائها فى مدة قياسية لتكون هدية من أم الدنيا إلى كل الدنيا، كما ألقت الصحيفة الضوء على الجهود الهائلة المبذولة للاستعداد لحفل الافتتاح وتأمينه وتأكيد خروج هذا الحفل معبراً عن فرحة المصريين الغامرة.
وقالت صحيفة «الرياض» السعودية، إن قناة السويس ارتبطت فى الذهن المصرى بالتحدى والإصرار والانتصار، وهى كذلك حتى يومنا هذا، وأضافت: «المصريون الذين أقبلوا على الاكتتاب فى شهادات الاستثمار الخاصة بمشروع تنمية قناة السويس الجديدة ليجمعوا نحو 64 مليار جنيه، يبرهنون للعالم مدى رغبة المصريين فى الحياة، والإقبال عليها والتطلع من أجل تحقيق نقلة نوعية على المستوى المعيشى».

المصدر
http://www.elwatannews.com/news/details/782454