الكنيسة الارثوذكسية تحتفل بعيد تذكار القديس مارمرقس السبت، 09 نوفمبر 2013

احتفلت الكنيسة الأرثوذكسية بصلاة قداس عيد تذكار ظهور رأس القديس مارمرقس في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية ورسامة 9 من الآباء الكهنة على مختلف كنائسها .

ترأس القداس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية واشترك في الصلاة مع قداسته نيافة الأنبا كيرلس آفا مينا رئيس دير الشهيد مارمينا العجائبي بمريوط والقمص بيجول السرياني سكرتير قداسته لشئون المهجر والقمص رويس مرقس وكيل البطريركية بالإسكندرية والقس أنجيلوس إسحق السكرتير الخاص وعدد كبير من آباء كهنة مدينة الإسكندرية وألقي كلمة روحية بعنوان” الكنيسة و الكهنوت “.

وتحدث قداسته عن وضع لائحة اختيار الأب الكاهن ومعني كلمة لائحة أي ترتيب أو نظام لكي تكون رسامات الآباء عن اختيارات فاضلة ، وقد اجتهد آباء المجمع المقدس في وضع تلك اللائحة في شهر يونيو الماضي لكي يؤدي الأب الكاهن خدمته ويحفظها نقية.

وقال إن هذه هي أول رسامات لمدينة الإسكندرية في ظل اللائحة الجديدة فقد اشترك الكل (الشعب – الخدام – مجلس الكنيسة – الآباء الكهنة – الرئاسة الكنسية) في اختيار الخدام لإقامتهم قسوس في الكنيسة .

وكان قداسة البابا تواضروس الثاني قد رأس صلاة عشية عيد القديس مارمرقس بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية بعدها قام بتطييب جسد القديس مرقس كاروز الديار المصرية وأول باباوات الكرازة المرقسية وأحد السبعين رسولًا الذين أرسلهم السيد المسيح للكرازة باسمه .

:المصدر

http://akhbarelyom.com/news/newdetails/227009/1/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1.html#.VOtAMPmsX0w