السيسي يلتقي ملك إسبانيا في “ثرثيولا”..وتوقيع اتفاقية و5 مذكرات تفاهم

مصادر: تأجيل مذكرتين للتعاون العسكرى والقضائى لانشغال «بركات وصدقى».. ووزير الكهرباء لـ« »: مذكرة تفاهم لإنشاء محطة طاقة شمسية

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، مع الملك فيليبى السادس، ملك إسبانيا، فى القصر الملكى تيرثيولا بمدريد، حيث جرت مراسم الاستقبال الرسمى، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، ثم عقدا لقاءً بروتوكولياً مغلقاً، واتجه الرئيس بعد ذلك إلى مقر الحكومة الإسبانية قصر مونكلواط، حيث التقى رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى، أعقبه توقيع على اتفاقية أمنية وعدد من مذكرات التفاهم، بلغت 5 مذكرات فى مجالات الطاقة والنقل والبنية التحتية والسياحة ومكافحة سرقة الآثار، ثم توجه الرئيس لحضور غداء رسمى أقامه ملك إسبانيا بحضور زوجته الملكة ليتيسا التى تجاوزت البروتوكول بحضورها ترحيباً بـ«السيسى».

وحتى مثول الجريدة للطبع كان من المقرر أن يتجه السيسى إلى مقر مجلس النواب الإسبانى.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم التوقيع على اتفاقية تعاون أمنى فى مكافحة الجريمة و3 مذكرات تفاهم فى مجال البنية التحتية والنقل والتعاون فى مجال السياحة والآثار، ومذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس وإحدى الشركات الإسبانية العملاقة فى مجال الاستزراع السمكى، وسيتم تنفيذ المشروع اعتباراً من شهر أغسطس المقبل بإجمالى ٣٨٠٠ حوض سمكى بإجمالى إنتاج ٤٠ إلى ٥٠ ألف طن سنوياً من الثروة السمكية، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وإحدى الشركات الإسبانية العملاقة.

وأضاف أن مصر تتحرك شرقاً وغرباً، فى إطار سعيها للتعاون والانفتاح على العالم الخارجى، وتسعى للعودة إلى الساحة الدولية كطرف فاعل وقوى، مشيراً إلى أن الدول التى يزورها الرئيس عبدالفتاح السيسى تعرب عن سعادتها برؤية مصر راغبة فى عودتها إلى دورها التاريخى.

وأضاف «يوسف» أن القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية، تم خلالها التأكيد على العلاقة المتميزة بين مصر وكل من قبرص واليونان، حيث كانت فرصة لبحث سبل تعزيز العلاقات والعمل على وضع أفكار للارتقاء بهذه العلاقات وتعزيزها فى كل المجالات، مشيراً إلى أن القمة ناقشت بعض المقترحات التى تؤكد الشراكة الاستراتيجية بين مصر وكل من قبرص واليونان، والاتفاق على أن تكون بمثابة نموذج للتعاون الإقليمى فى منطقة المتوسط.

وأشار إلى أن الرئيس السيسى تلقى دعوة رسمية من رئيس وزراء اليونان لزيارة أثينا. كما تم توجيه دعوة ثنائية للرئيس السيسى والرئيس القبرصى لعقد القمة الثلاثية الثالثة فى اليونان، خلال الفترة المقبلة.

وحول ترسيم الحدود البحرية مع كل من قبرص واليونان، قال «يوسف» إنه تم الانتهاء من ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، ويجرى الآن ترسيمها مع اليونان، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية لدفع التعاون فى المجالات الاقتصادية المختلفة، وأخرى لترسيم الحدود البحرية بين الدولتين، مؤكداً أن المفاوضات مستمرة فى هذا الشأن ولا يوجد جدول زمنى للانتهاء منها، مشدداً على أن ما يهم مصر هو مصلحتها الوطنية، ونعمل على تحقيق هذه المصلحة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة إن الوزراء المرافقين للرئيس السيسى بحثوا مع نظرائهم فى قبرص واليونان التعاون فى مجالات الطاقة والنقل والتجارة والسياحة، إضافة إلى تقنين أوضاع العمالة المصرية فى البلدين، وحثهم على سرعة صرف مستحقات المصريين المتأخرة لدى اليونان.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم حول إنشاء محطة طاقة شمسية حرارية مع شركة إسبانية، وهذه ستعمل خلال فترة الليل، ونحن نتحدث عن أن المحطة ستولد ما بين 130 إلى 200 ميجاوات، وما زال الأمر فى محل دراسات ميدانية. وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسى التوقيع على مذكرة تفاهم فى مجال النقل بين مصر وإسبانيا.

وقال المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، إنه بموجب هذا الاتفاق سيتم التعاون فى مشروع قطار سريع بين الغردقة والأقصر، ومشروعات مترو الأنفاق فى الخطين الخامس والسادس، مشيراً إلى أنه التقى أمس الأول جميع الجهات المسئولة عن مرفق السكة الحديد، وتم التناقش فى أمور كثيرة فنية، وسوف يقومون بزيارة إلى القاهرة الشهر المقبل لتفعيل مذكرات التفاهم التى تم التوقيع عليها.

من جانبه، قال شريف إسماعيل، وزير البترول: «إنه تم الاتفاق مع قبرص حول ضخ الغاز الطبيعى لمصر، باستخدام الشبكة القومية لدينا، ومعالجته»، موضحاً أن هناك تنسيقاً ودراسات حول المشروع ستنتهى فى منتصف العام الحالى.

وقالت مصادر دبلوماسية، لـ«الوطن»، إن هناك مذكرتى تفاهم تم تأجيل توقيعهما، الأولى تتعلق بتعاون بين النائب العام المصرى وإسبانيا، وتم تأجيلها نظراً لانشغال المستشار هشام بركات بارتباط خارجى، والثانية تتعلق بتعاون عسكرى بين مصر وإسبانيا وتم تأجيلها نظراً لانشغال الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدم حضوره إلى مدريد، وسيتم توقيعهما فى وقت لاحق.

 

المصدر

http://www.elwatannews.com/news/details/720868