السيسى لـ”البيئة الأفارقة”: مسئوليتنا تحقيق التنمية والأمن الغذائى

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، وزراء البيئة الأفارقة، بحضور الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، وأخيم شتاينر، وكيل أمين عام الأمم المتحدة، المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، إن اللقاء يأتى فى إطار تولى مصر رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بالتغير المناخى، وكذلك رئاسة اجتماع وزراء البيئة الأفارقة فى دورته الخامسة عشرة، ولمدة عامين.

وأضاف المتحدث أن «السيسى» أكد أهمية البدء فى تفعيل البرامج الأفريقية الرائدة وإعداد المشروعات المرتبطة بها. وأشار إلى أن التحديات التنموية المرتبطة بموضوعات ندرة المياه والأمن الغذائى وإنتاج الطاقة ترتبط بشكل مباشر بتحديات تغير المناخ، الأمر الذى يعيد التأكيد على مسئوليتنا كدول أفريقية فى تحقيق التوازن المطلوب بين أولويات التنمية والحفاظ على الأمن الغذائى لشعوب القارة.

وأشار الرئيس إلى أحقية دول القارة فى النمو والوصول إلى معدلات تنمية مقبولة تحقق طموحات الشعوب الأفريقية، مع الأخذ فى الاعتبار أن أى اتفاق بيئى جديد يجب ألا يؤثر على قدرة منتجات الدول الأفريقية على النفاذ إلى أسواق الدول المتقدمة، ولا يشكل عائقاً أمام التجارة الدولية. وأكد الرئيس أهمية الحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية لدول القارة، بما يساعد على تحقيق التنمية، والحد من الفقر، وتنفيذ الأهداف الإنمائية الأخرى، وتعزيز السلام والاستقرار فى أفريقيا.

ونوّه الرئيس بأهمية دور المرأة الأفريقية فى نجاح تطبيق السياسات البيئية، ودعا وزراء البيئة الأفارقة لإعطاء أولوية خاصة لمشاركة المرأة وتمكينها، لمواجهة التحديات البيئية فى القارة. وأشار إلى دور الاقتصاد الأخضر كآلية للتنمية المُستدامة، والقضاء على الفقر، وتوفير وظائف جديدة للشباب، لاستيعابهم ضمن منظومة اقتصادية متطورة تحافظ على استدامة موارد ومقدرات القارة للأجيال القادمة.

 

المصدر

http://www.elwatannews.com/news/details/677216