ابتسامة واحدة تكفى

ابتسامة واحدة تكفى

بقلم   محمد أمين    ١٥/ ٤/ ٢٠١٣

الآن تأكدت أن الإفراج عن مبارك سوف يُحدث فتنة.. مجرد ابتسامة كهربت الجو، وجننت الإخوان.. أطاحت بما بقى لهم من عقل.. تخيلوا أن النائب العام يجرى اتصالاً من قطر ليبحث نقله إلى مستشفى طرة؟.. من اتصل به؟.. هل كان يتابع وهو فى قطر؟.. هل كان من الصواب أن يسافر فى هذا التوقيت؟.. هل يقبل التظلم بالإفراج عن مبارك، أم يقبل طلباً بعدم حضوره المحاكمة مستقبلاً؟!

فى تقديرى، لو تقدم مبارك بطلب عدم حضور الجلسات سوف يوافق النائب العام.. لو حدثت من قبل ربما رفضها الإخوان.. الآن مبارك هو الذى سيحرص على حضوره.. محاميه سوف يشجع حضوره.. معنويات مبارك سبب فيما جرى من تخبط.. كيف لو وقف الفرعون وخطب فى هيئة المحكمة؟.. كيف لو دافع عن نفسه مثل صدام؟.. كيف يمكن أن يقسم الشارع السياسى من جديد؟!

الفارق كبير بين صدام حسين ومبارك.. صدام وقف يزأر كالأسد فى مواجهة سلطة احتلال.. مبارك انكسر فى البداية لأن شعبه يحاكمه.. كان ينتظر تكريمه.. هذه وجهة نظره.. بدا حزيناً منطوياً ينام فوق سرير طبى.. تقارير تتحدث عن حالته الصحية.. أخرى تتحدث عن هشاشة عظامه.. ثالثة تتحدث عن سقوطه فى حمام السجن.. رابعة تتحدث عن محاولة انتحاره لسوء حالته النفسية!

سألت الدكتور أحمد عكاشة مرة: هل ينتحر مبارك؟.. قال: «لا».. طلبت تفسيره النفسى.. قال: مبارك عنده شعور بالإنكار.. مبارك لا يشعر أنه أخطأ.. لا سياسياً ولا مالياً.. الآن بدا مبارك مبتسماً.. يضحك منا ويضحك علينا.. لا يمكن بأى حال أن يكون عمره ٨٥ عاماً.. الساخرون قالوا: مبارك بدا رئيساً، ومرسى بدا سجيناً.. تأثير النهضة علينا واضح.. مبارك لم تصبه النهضة!

أطرف ما سمعته من نكات: شفت الجبان بيضحك إزاى، واحنا هنا بنموت من النهضة؟.. هيه دى العشرة؟.. هانت عليه.. بعضهم قال: الدليل أن مبارك حاكم ظالم، ويستحق الإعدام شنقاً، هو أن الجبان دخل السجن الترفيهى ده لوحده، وسابنا بره للنهضة تاكل فينا!.. أكل ومرعى وقلة صنعة.. الذين تأملوا الفارق بين رئيس سجين ورئيس فى القصر يطالبون المرشحين بتقديم كشف هيئة!

مبارك كان على حق حين نام واستمخ فى بداية محاكمته.. كان يعرف أن المشوار طويل.. كان يعرف أن المحاكمة سياسية.. كان يعرف أنه سوف يأخذ حكماً مشدداً.. بعده سوف يكون هناك نقض.. وتستمر اللعبة.. فى المرحلة الثانية صحصح.. أتوقع أن يقف فى مرة قادمة.. هذه المرة جلس على كرسى.. قبلها كان نائماً.. فى المستقبل سوف يقلب الموازين.. أتكلم عن سيناريو محتمل!

حالة رعب أصابت رجال النظام.. القانونيون من الموالاة خطرفوا.. الثوار والشهداء صعبانين علينا.. لا أدركوا شيئاً ولا أظن.. لعب بهم الجميع.. كل همّ الإخوان أن يستتب لهم الحكم.. يتمنون أن يتخلصوا من مبارك.. البعبع.. سمعنا تصريحات بعض قضاة الإخوان.. للأسف مخجلة.. تتوقع براءة مبارك، بسبب العبث فى الأدلة، من جانب قضاة فلول!.. خسر القضاء بسبب حروب القبائل!

محاكمة مبارك لم تُحدث فتنة فى الشارع فحسب.. أحدثت أيضاً فتنة فى القضاء.. ابتسامة واحدة أربكت الجميع.. جننت الإخوان.. كيف لو خطب مثل صدام؟.. القاضى تنحى قبل بدء الجلسة.. من هو القاضى الذى يقبل التصدى؟.. أى قاض متهم قبل أن يُصدر حكمه، وبعد أن يُصدر حكمه.. مأساة كبرى.. ننتظر ابتسامة مرسى!